فاكهة البابايا

تنمو فاكهة البابايا على أشجارها الدائمة ، التي يتراوح ارتفاعها بين مترين وعشرة أمتار ، وتعتبر أمريكا الوسطى موطنها الأصلي ، وهذه الثمرة منخفضة السعرات الحرارية ، وتجدر الإشارة إلى أنها تحتوي على مادة لاتكس ، وهي مادة بيضاء حليبية وطعمها لاذع إلى حد ما ، تفرزه الخلايا اللبنية .

تحتوي على العديد من إنزيمات الببتيديز الداخلية تجدر الإشارة إلى أن هذه الفاكهة غنية بالعناصر المغذية ، تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A كما أنها مصدر جيد للفولات والبوتاسيوم .

فوائد البابايا للقلب

تشبه البابايا فاكهة الكمثرى وعندما تنضج تصبح برتقالية ، في حين قد يتراوح لون اللب من الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر ، وهذه الفاكهة تحتوي أيضًا على كثير من البذور وهي بذرة سوداء صالحة للأكل ، تجدر الإشارة إلى أنها واحدة من الفاكهة الاستوائية محملة بالعديد من الفوائد الصحية .

حيث يعمل البوتاسيوم الموجود في ثمار البابايا على تحسين صحة القلب ومكافحة أمراضه ، بالإضافة إلى أنها توقف تأكد الكوليسترول من النوع المفيد وتعمل على تقوية القلب والحفاظ على صحته .

فوائد البابايا للقولون

تعتبر البابايا من أفضل الفواكه على الإطلاق في تخفيف أعراض القولون ، فهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وهي ألياف مهمة لصحة الأمعاء ، على أنه يجب الأخذ في الاعتبار أنه عند تناول الألياف القابلة للذوبان يجب البدء بكميات قليلة ثم الزيادة تدريجيا .

فوائد البابايا للرحم

للبابايا فائدة عظيمة جدا للرحم لأنها تحتوي على عناصر غذائية تعمل تقليل تسرب الدم فى الرحم وبالتالي تقليل الألم الذي تشعر به المرأة أثناء فترة الحيض ، كما أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة ، حتى تعوض خسارة الدم الت تحدث شهريا ، هذا بالإضافة إلى فوائد ثمرة البابايا لصحة المرأة بصفة عامة ، حيث أنها تقلل من حدة التوتر وتساعد الجسم على الراحة والاسترخاء .

فوائد البابايا الخضراء

تحتوي البابايا الخضراء علي عناصر غذائية وأنزيمات مفيدة لصحة الجهاز الهضمي ، البابايا الخضراء تحتفظ بجميع صفاتها الطبيعية  ولذلك فهي مفيدة جدا في علاج حب الشباب والبثور والأمراض الجلدية الأخرى .

سعر فاكهة البابايا

تتسم فاكهة البابايا بالسعر المقبول فهي ليست غالية فيقرب ثمنها من ثمن فاكهة المانجو ، لذلك فهي ليست باهظة الثمن في مقابل فوائدها فهي تقدم العديد من الفوائد لصحة الإنسان ويمكن أكلها أو القيام بعمل عصير لذيذ منها .

طريقه انضاج البابايا

تشبه فاكهة البابايا في طريقه انضاجها فاكهة الأفوكادو فعند شرائها من السوق تكون خضراء مائلة للون الأصفر ، كذلك الافوكادو يكون اخضر مائل للبني القاتم ، فلكي نقوم وانضاجها نقوم بوضعها في علبة بلاستيكية محكمة الغلق أو كيس ثلاجة ووضعة في الثلاجة لبضعة أيام ثم إخراجها لتكون مكتملة النضج ، أو تلف جيدا في كيس ورقي وتترك خارج الثلاجة قرابة ثلاثة أيام لتتم عملية النضج .

طعم البابايا

تمتاز البابايا بطعمها الرائع اللذيذ فهي تمتاز بمذاق حلو ليس بحامض ولا مر ، تجعلك تسرح بخيالك أثناء تناولها وقد توكل طازجة أو تقوم بإضافة السكر إليها والقليل من الماء وتقوم بعمل عصير طازج منعش من ثمرة البابايا اللذيذة .

احتياطات تناول فاكهة البابايا

  • تجدر الإشارة إلى أن التطبيق الموضعي من المادة المستخرجة منها قد يسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الأشخاص ، مثل تهيج شديد أو حساسية .
  • ليس من الآمن تناول البابايا عن طريق الفم أثناء الحمل والرضاعة ،لأنها تحتوي على مادة  قد يسبب التسمم ، أو التشوهات الخلقية للجنين .
  • نظرًا لأن استهلاك البابايا المخمرة قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ، فإنه يصعب على الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض تناول الأدوية لتخفيض نسبة السكر في الدم لمراقبة مستويات السكر لديهم .
  • الاستهلاك المفرط للبابايا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية لدى المصابين بهذا المرض .
  • الأرجح أن يصاب الأشخاص المصابون بحساسية اللاتكي يجب عليهم تجنب تناولها ، بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي عليها .
  • تمنع عن الأشخاص الذين يقتربون من الجراحة قد تؤثر البابايا على مستويات السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة ، وبالتالي يجب تجنبها قبل أسبوعين من العملية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى