احياء مدينة ابها

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المدن التاريخية والسياحية والأثرية ؛ التي تتوزع على جنوب وشمال وغرب وشرق المملكة ، وتعتبر أبها من أهم وأشهر مدن المملكة ، فهي عاصمة منطقة عسير ، وفيها مقر الإمارة وأيضا فروع الوزارات المتنوعة .

تتميز أبها بمناخها المعتدل غير الجاف كما هو الحال في غالبية الأماكن داخل المملكة ، وأيضا بها مناظر متنوعة وجذابة من الطبيعة الساحرة ، مثل الوديان والجبال ذات الألوان البديعة .

وقد أُطلق على مدينة أبها العديد من الألقاب ؛ أشهرها مدينة الضباب وعروس الجبل ، وكذلك أبها البهية وسيدة الضباب ، وتسقط الأمطار والثلوج على أبها خلال فصلي الشتاء والربيع ؛ مما يجعلها أكثر جمالا وسحرا وبهاءً ، ويعيش في أبها 360 ألف نسمة تقريبا .

موقع ابها

أبها موجودة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، وتقع على جبال الحجاز ، حدودها الشرقية مدينة خميس مشيط ، وحدودها الشمالية الغربية مدينة النماص ، وفي الغرب والجنوب الغربي من أبها توجد مدينتي محايل عسير ورجال ألمع .

أبها هي أكثر مدن المملكة ارتفاعا عن سطح البحر ، إذ يصل ارتفاعها إلى 2000 ومائتي متر ، وتبلغ المسافة بينها وبين البحر الأحمر ثمانين كيلو متر ، وبينها وبين اليمن ما يقرب من مائتي كيلو متر ، وفي أبها أعلى جبل داخل المملكة وهو جبل السودة ، الذي يعد من أهم المناطق السياحية بالمملكة كافة ، ويرتفع هذا الجبل عن سطح البحر بما يزيد عن ثلاثة آلاف كيلو متر .

مناخ ابها

المناخ في أبها معتدل معظم أوقات العام ، وهو يختلف عن باقي مدن المملكة ؛ إذ أنه يكون معتدلا معظم أوقات السنة ،  ولذلك يعتبر سببا رئيسيا في الجذب السياحي للمدينة ، وتسقط داخل أبها الأمطار والثلوج خلال فصلي الشتاء والربيع ، أما في الصيف فجوها معتدل ، إذ لا تزيد درجة الحرارة صيفا عن ثلاثين درجة مئوية ، بينما تنخفض شتاءً إلى 5 درجات في بعض الأيام ، وبسبب كل ما سبق ؛ فإن أبها من أهم مدن المملكة العربية السعودية السياحية .

وصف مدينة ابها

أُطلق على مدينة أبها لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017 م ، وذلك لأسباب مختلفة ، أولاها أن أبها تمتلك المقومات الطبيعية للسياحة في ابها – مثل الغابات والشلالات والجبال والوديان والمرتفعات ، وأيضا وجود العديد من المعالم الأثرية والتاريخية بها – مثل قصر شدا وقلعة أبو خيال وقلعة شمسان ، وكذلك مناخها المعتدل في جميع أوقات العام وهطول الأمطار والثلوج بها ، فضلا عن كونها من أهم مدن المملكة العربية السعودية زراعيا .

بالإضافة إلى كل ما سبق ؛ فإن مدينة أبها تمتاز بمكانتها التاريخية والتراثية وسط مناطق ومدن المملكة ، كما أنه تقام بها العديد من المهرجانات الترفيهية والسياحية خلال أوقات متنوعة من السنة ، وهو ما يجذب السياح إليها ، ويجعلهم يقضون أوقاتا سعيدة ورائعة .

خريطة احياء ابها

تزخر مدينة أبها بمجموعة متنوعة من الأحياء الجميلة ، بعضها توجد به آثار قديمة وعريقة ، وبعضها الآخر أُنشىء حديثا ويضم وحدات سكنية متميزة على أعلى المواصفات العالمية ، ومن أهم وأشهر أحياء أبها الآتي :

  1. البروع
  2. نعمان
  3. البصرة
  4. سبر العوفة
  5. العزيزية
  6. العرين
  7. الوصايف
  8. السد
  9. البديع
  10. أبو خيال
  11. الفيصلية
  12. المنح
  13. القرى الجديد
  14. الدليل
  15. سر الندى
  16. مناظر
  17. الموظفين
  18. القابل
  19. الخالدية
  20. القريقر
  21. الشرف
  22. الضباب
  23. المروج
  24. الربوة
  25. شمسان
  26. الوردتين
  27. المنتزه
  28. البحيرة

احياء فخمه في ابها

توجد في أبها أحياء عديدة تتميز بالفخامة والرقي ، منها ما يلي :

  1. القريقر : يعد من أهم أحياء أبها ؛ بسبب وجود جامعة الملك خالد به ، وهي من أعرق جامعات المملكة
  2. البديع : به شبكة طرق تربطه بالعديد من الأماكن الحيوية بالمدينة .
  3. الربوة : فيه مجموعة من الوحدات السكنية الراقية ذات التصاميم الفريدة والعصرية .
  4. شمسان : به مجموعة من المطاعم من افضل مطاعم ابها ، والمراكز التجارية والشقق السكنية الراقية .
  5. المروج : من أهم أحياء المدينة المتميزة ، والذي يعتبر من الأماكن السياحية في ابها للعوائل بصفة خاصة .

قبائل ابها

هناك العديد من القبائل التي يسكن أهلها وأبناؤها مدينة أبها ، ويعتبرون من أهلها على مر الزمن ، وأبرز تلك القبائل : ( بني زيد وبني العيص ومحايل وعسير أزدية ، والريش والمنجحة وبارق وبني هلال وآل مسمهر ) .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى