مميزات القمر الصناعي خليفة سات

أطلق القمر الصناعي خليفة سات يوم الإثنين الموافق 29 من شهر أكتوبر عام 2018 ، وذلك في تمام الساعة الثامنة بتوقيت دولة الإمارات ، وذلك من مقر مركز محمد بن راشد للفضاء ، هذا وقد قام الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، بالتصريح عن إطلاق مشروع القمر الصناعي خليفة سات في شهر ديسمبر عام 2013 ، حتى يقوم بإعطاء إشارة البدء للعمل على الدول في المراحل الأولى للقمر خليفة سات .

خليفة سات

ساهم استخدام الأقمار الصناعية منذ أن تم تصنيعها على إحداث الكثير من التغييرات الغير مسبوقة في مجال الإلكترونيات والاتصالات والبث الحي ، كما أن تلك الأقمار الصناعية قد لعبت دورًا كبيراً واستطاعت أن تجعل العالم أجمع كبلدة صغيرة جدًا يمكن الإتصال فيما بين أجزائه بسرعة كبيرة .

بالإضافة إلى معرفة الأخبار الدولية وغيرها من الفوائد المهمة في ثواني معدودة ، ويعتبر القمر خليفة سات واحدًا من أهم الأقمار الصناعية العربية والذي قد تم إصداره في العقد الماضي .

معلومات عن خليفة سات

يأخذ القمر الصناعي خليفة سات ، الشكل السداسي ، كما يتواجد به أربعة ألواح شمسية من الممكن أن يُعاد توزيعها ، بالإضافة إلى جزء علوي يحمي من الشمس على السطح ويوجد به عدد من الأجزاء الأخرى الوقائية في سبيل حماية القمر من الإشعاعات والتغير الهائل في درجة الحرارة في الفضاء .

لهذا فقد قام فريق المهندسين بوضع تلك الألواح الشمسية على جوانب الهيكل الأساسي للقمر ، كما يتكون جزء الناقل به من عدد من القضبان و الأضلاع الطولية .

يقوم القمر الاصطناعي خليفة سات بالاعتماد على نظام تصوير يُسمى KCS ، ويعد من الأنظمة المدمجة والاحترافية ، كما أنه خفيف الوزن جدًا ، ويتكون نظام التصوير في هذا القمر من ثلاثة أجزاء أساسية وهي :

  • وحدة بث الصور .
  • وحدة التسجيل الإلكتروني .
  •  النظام الكهروبصري .

كما أن هناك عدد من السمات الرئيسية الأخرى المتعلقة بالقمر الصناعي خليفة سات وهي :-

  • تبلغ كتلته حوالي 330 كجم .
  • وحجم الطاقة التي يولدها ما يقرب من 450 وات .
  • كما أنه يحتوي على ذاكرة تخزين قدرها 512 جيجا بايت .
  • العمر الافتراضي للقمر حوالي خمس سنوات .
  • إرتفاع القمر حوالي مترين .
  • كما أن قطره تقريبا 1.5 متر أو أقل .
  • هذا بالإضافة إلى أنه قد تم تزويد هذا القمر الصناعي بتقنيات تحريك متطورة جدًا حتى يستطيع القمر من إصدار عدداً أكبر من الصور الثري دي والتي سيقوم القمر باتخاذها فيما بعد بكل دقة وسرعة ووضوح .

مميزات قمر خليفة سات

يوجد هناك عدد ضخم جداً من المميزات المهمة والتي يأتي بها القمر الصناعي خليفة سات وهي كالتالي :-

  1. يعتبر خليفة سات قمر صناعي تم تصنيعه بالكامل بدولة الإمارات ، من خلال الاعتماد على باقة من الكفاءات والخبرات وفريق من أفضل المهندسين الشباب أصحاب الخبرة .
  2. تم إنتاج هذا القمر داخل مدينة الأبحاث بداخل دبي في غرف خاصة ، وهذا بطبيعته يُساعد على بناء جيل من أبناء الدولة بارزاً في كل ما يخص مجال علوم الفضاء والأقمار الصناعية .
  3. يقوم القمر الصناعي خليفة khalifa satellite ، بطريقة أساسية على رصد الكرة الأرضية وحركة كوكب الأرض .
  4. يعتبر هذا المشروع من الإنجازات الهامة ، والتي سوف يزيد من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ويجعلها واحدة من الدول المتقدمة والرائدة في العالم .
  5. هو بمثابة مركز تقنية إماراتي في سبيل خدمة كافة الشعوب وليس فقط أبناء الإمارات .
  6. هذا الإنجاز الكبير خليفة سات سوف يُساهم بصورة كبيرة ، في العمل على استكشاف ورصد كافة التغيرات المتعلقة بالمناخ والبيئة .
  7. هذا بدوره يقوم بتقديم الإنذار الخاص بحدوث أي من الكوارث الطبيعية ، بجانب حدوث أياً من التغيرات المناخية في أي مكان .
  8. كما أن من أبرز مميزات وفوائد القمر الصناعي خليفة سات ، هو أنه يساعد في دعم ومساندة ومراقبة جهود الإنقاذ والإغاثة في كافة أنحاء العالم .
  9. القمر الصناعي خليفة سات khalifa sat سيكون عاملا هاما للغاية ، في العمل على نقل المعلومات والبيانات والتي يقوم عليها أبرز خطط الرسم والتخطيط العمراني ، سواء على المستوى المحلي أو الدولي .
  10. كما يعد قمر خليفة سات khalifa satellite هو ثالث الأقمار الصناعية الإماراتية ، حيث قد تم سابقاً إطلاق القمر الصناعي دبي سات 1 و القمر الصناعي دبي سات 2 .
  11. وقد تم إطلاق قمر خليفة سات من خلال التعاون مع شركة ميتسوبيشي ، للصناعات الثقيلة المحدودة من دولة اليابان عبر محطة أرضية في مركز تانيجا شيما ، وقد تم إطلاق القمر على متن صاروخ H-IIA
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى