شمع البارافين

شمع البارافين مصنوع من مادة السلك وهو مزيج من الشمع والزيت ، يتم استخراج الشمع عن طريق الفصل بين الزيت والشمع  من خلال عملية التبلور ، عن طريق تسخين الشمع باستخدام المذيبات العضوية مثل الكيتون ، ثم يتم تبريده للحصول على طبقتين ، طبقة زيت سائلة و طبقة شمعية في شكل كتل ثم تصفية المنتج في وعاء لفصل الزيت والشمع بشكل منفصل ، وبعد ذلك يتم تقطير الشمع لإزالة المذيب منه .

شمع البارافين لليدين والقدمين

يتم تلخيص فوائد شمع البارافين للأيدي بشكل خاص في إعطائهم الرطوبة والتغذية ، بالإضافة إلى قدرتهم على إزالة الجلد الميت والخلايا المتراكمة فوقه ، والتي تسمح ببناء خلايا جديدة وصغيرة ومنح اليد الشباب اللون الوردي والمظهر الجذاب بدون خشونة ، وخاصة بعد القيام بعملية مانيكير للعناية باليدين .

فوائد شمع البارافين للجسم

  • تخفف الألم من التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل .
  • أنه يحفز الدورة الدموية في الجسم ، ويعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ، وبالتالي يستفيد مرضى القلب .
  • يعزز الشعور بالاسترخاء والاسترخاء .
  • يعالج تقلصات العضلات وتشنجاتها ويزيد من مرونتها .
  • يعالج تصلب العظام والمفاصل ، خاصة بعد إزالة الجبس .
  • يساعد في علاج بعض حالات الإعاقة الحركية والشلل النصفي .
  • يعالج آلام الظهر والعمود الفقري .
  • يعالج التهابات الإجهاد وخشونة الركبة وتورمها .
  • يعالج التهاب الأوتار .
  • يعالج متلازمة العضلات تحت الجلد .

استخدامات شمع البارافين

علاج تشقق القدمين

تنظيف القدمين جيدًا من الأوساخ وتجفيف الماء جيدا ، ثم يتم وضعها في شمع البارافين لمدة خمس دقائق ، يعمل على علاج تشقق القدمين طبيعيا .

تخفيف الألم المزمن

يستخدم في المراكز الصحية كمسكن للألم للعضلات والعظام ، من الممكن أيضًا استهداف مناطق كبيرة مثل الرقبة وأسفل الظهر ، حيث إنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقلل من شدة الالتهابات .

الاسترخاء

يزيد من تدفق الدم ، لأنه أحد أفضل العلاجات التي تساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والقلب ، لأنه يعطي شعوراً بالاسترخاء .

إزالة سواد الكوع

يساعد على حل وتخفيف مشكلة سواد الكوع التي تعاني منها العديد من النساء .

علاج العضلات والأوتار

يخفف ويقلل من تقلص العضلات ، لأنه يساعد على زيادة وزيادة المرونة .

علاج الصدفية

قلل من الحكة الناجمة عن المرض ، ويفضل الاستمرار في استخدامه للتخلص من المشكلة كأحد العلاجات الموضعية لمرض الصدفية .

تليين البشرة وزيادة نعومتها

لديها القدرة على تفتيح لون البشرة وتقليل التجاعيد على اليدين وإزالة التشققات والندبات .

صناعة مستحضرات التجميل

يستخدم شمع البارافين في صناعة العديد من مستحضرات التجميل ، مثل الكريم المرطب والشامبو والمنتجات الخاصة بإزالة الشعر .

الزراعة

من أهم استخدامات الشمع البارافيني صناعة الأسمدة ، وكذلك صناعات متعددة ، حيث تستخدم في التغليف وصناعة الأثاث والمنسوجات والصناعات المطاطية .

كيفية استخدام شمع البارافين

يتم دمج شمع البارافين من خلال استخدام جهاز خاص وفي درجة حرارة محددة وفقًا للحالة المراد معالجتها ، وبعد اندماج الشمع ، يتم تطبيق المنطقة المراد معالجتها بزيت الشطف الطبيعي ، ثم يطبق شمع البارافين باستخدام فرشاة خاصة أو باستخدام كمادات الشمع أو عن طريق غمر نهايات المريض بالشمع المنصهر ، ولف الجلد في كيس من البلاستيك أو منشفة دافئة ، تستمر كل جلسة حوالي نصف ساعة إلى ساعة .

تصنيع شمع البارافين

يصنع البارافين من شمع السلك ، وهو خليط من الزيت والشمع تتمثل الخطوة الأولى لصنع البرافين في عملية تسمى التبلور حيث يتم عزل الزيت عن الشمع ، يتم خلالها تسخين الشمع وتضاف المذيبات العضوية إليه ، مثل بعد الكيتون .

يتم تبريده ، وعندما يتم تبريده يتم فصل الشمع في شكل كتل ويبقى الزيت في محلول ، ثم يتم ترشيح المنتج ويتم عزل الشمع مع عدد قليل من المذيبات في وعاء ، ويتم دمج الزيت مع المذيب في حاوية أخرى بعدها يتم تقطير الشمع لإزالة المذيب منه ، ويمكن أن يخضع الشمع الناتج لعمليات أخرى لإزالة اللون .

موانع استخدام شمع البارافين

لا ينصح باستخدامها من قبل مرضى السكري ، ومرضى الدوالي والمرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط ، كما لا يوصى بتطبيقه على أماكن الجروح المفتوحة أو الحروق التي بيها نزيف ، ولابد من تجنب استخدامه داخليا ، والانتباه عند استخدامه لأنه  قابل للاشتعال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى