بلاك بورد

كتابة: أ . أسماء شكري آخر تحديث: 09 فبراير 2020 , 21:44

يعد نظام بلاك بورد من أحدث النظم التعليمية الالكترونية ، والذي يعتمد على دراسة المقررات والمناهج بعيدا عن قاعات المحاضرات ، في الوقت والمكان الذي يناسب كل طالب ، بوسائل الكترونية وتكنولوجية متعددة ، كما أنه يتيح للطلاب التواصل مع زملائهم وأساتذتهم عبر الإنترنت ، ومناقشة المناهج وطرح الأسئلة وتقديم الشروحات وأداء الامتحانات ، وكافة أساسيات التعليم بشكل متطور .

وقد سعت المملكة العربية السعودية إلى تطبيق نظام البلاك بورد داخل جامعاتها المختلفة ، إيمانا من القيادة الحكيمة بأهمية تطوير التعليم الجامعي ، وجعله مواكبا للتحديثات العالمية .

بلاك بورد التقنية

تأسست الكلية التقنية بمدينة الرياض في عام 1983 م ، من قِبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، بهدف تخريج دفعات من الشباب مدرَّبين على التقنيات الحديثة في العالم ، داخل مجالات مختلفة مثل الميكانيكا والحاسب الآلي والهندسة المعمارية ، وكذلك البيئة وفنون الإدارة والكيمياء والكهرباء .

وتوفر الكلية التقنية بالرياض نظام بلاك بورد للتعلم الالكتروني لطلابها ، من خلال التعامل عبر الإنترنت ، في كل ما يتعلق بالدراسة داخل الكلية ، وذلك بتسجيل الطالب داخل النظام لبياناته الشخصية ، ومن ثم حصوله على اسم المستخدم وكلمة المرور ، والبدء في التعلم الالكتروني .

بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز

تعد جامعة الملك عبدالعزيز من أبرز جامعات المملكة ، التي توفر خدمة بلاك بورد للطلاب عبر الإنترنت ، من خلال بيئة تعلم آمنة ، تتيح للمعلمين طرح مقرراتهم الدراسية على الطلاب .

ويتم ذلك في جامعة الملك عبد العزيز من خلال وسائل تكنولوجية متعددة وخيارات متنوعة ، ما بين الصور والفيديو والنصوص والصوت والرسومات ، ويتواصل الدارسون خلال بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز ، عن طريق الرسائل عبر بريدهم الالكتروني ، فضلا عن التعامل من خلال المنتديات ؛ بغرض متابعة الدراسة .

بلاك بورد سطام

توفر جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز نظاما للتعلم الالكتروني ” بلاك بورد ” ، بهدف إتاحة محتوى أكاديمي متميز للطلاب بالجامعة ، يكون سهل الاستخدام بحسب ظروفهم ووقتهم ، ويتبع بلاك بورد جامعة الأمير سطام ، عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد بالجامعة ، وفي مارس عام 2018 م ، نجح النظام في إتاحة الاختبارات الالكترونية للطلاب ، عن طريق التصفح الآمن ، كما يتضمن النظام ورش عمل في مجالات الجامعة وتخصصاتها الالكترونية .

بلاك بورد جامعة جازان

تعد جامعة جازان بالمملكة من أهم الجامعات البحثية داخل البلاد ، وتتيح نظام بلاك بورد متطور للدراسة الالكترونية ، التي توفر خيارات التعلم عن بعد ، في الوقت والمكان الذي يناسب كل طالب ، من خلال عالم التعلم الافتراضي الواسع ، الذي يتخطى حدود الزمان والمكان .

يسجل الطلاب داخل بلاك بورد جامعة جازان بياناتهم ، لإنشاء حسابات خاصة بهم ، وبعد ذلك يستطيعون ممارسة التعلم الالكتروني بحرية تامة ، والتفاعل مع المقررات الدراسية والزملاء والأساتذة .

بلاك بورد الامام

تقدم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، من خلال عمادة تقنية المعلومات الخاصة بها ، نظام الدراسة بلاك بورد في تخصصاتها المختلفة .

بإمكان الطلاب المسجلين في جامعة الامام محمد بن مسعود عبر نظام تعلمها الالكتروني ، متابعة شروحات المقررات والمناهج الدراسية ، عبر موقع بلاك بورد جامعة الإمام على شبكة الإنترنت العالمية ، وكذلك اجتيازهم للاختبارات الالكترونية ، والتفاعل مع زملائهم وطرح الأسئلة وتلقي الإجابات عليها .

بلاك بورد القصيم

تعتبر جامعة القصيم من أعرق جامعات المملكة العربية السعودية ، وهي تقدم خدمة ممتازة للتعلم الالكتروني ” بلاك بورد ” ، فقد حصلت في عام 2016 م ، على جائزة ” التميز في التعلم الالكتروني ” من قِبل شركة ” البلاك بورد العالمية ” .

وذلك نظرا لجودة نظام البلاك بورد بها ، الذي يقدم خدمة تعليمية الكترونية ممتازة للطلاب ، على أحدث المواصفات العالمية ، من خلال تعدد وسائط التعلم عن بعد ، وإتاحة الفرصة للطلاب والمعلمين للتفاعل المثمر عبر الإنترنت بجامعة القصيم .

بلاك بورد سعود

من أهم خدمات جامعة الملك سعود هي نظام بلاك بورد أو التعلم الرقمي ، والتي توفر تسهيلات الكترونية عديدة للتعلم الالكتروني ، منها إمكانية تعرف الطلاب على جداول المحاضرات ومواعيدها ، عبر هواتفهم الذكية التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد ، وكذلك يتيح بلاك بورد جامعة الملك سعود المكتبة الرقمية ؛ التي تضم تخصصات علمية متعددة ، يستفيد منها المعلمون وكذلك الطلاب .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم جامعات الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى