آكل النمل الحرشفي

آكل النمل الحرشفي أو البنجولين وتسمى بالإنجليزية scaly anteaters ، والبنجولين هو نوع من أنواع الثدييات آكلة للحشرات مغطاة بحراشيف  وقشرة متداخلة بشكل صعب على كل الجسم .

وجدت دراسة أجرتها جامعة جنوب الصين الزراعية أن البانجولين مضيف محتمل لفيروس كورونا ،  فبعد تحليل أكثر من 1000 عينة ، وجد العلماء أن تسلسل جينوم الفيروس في البنجولين كان مطابقًا بنسبة 99٪ لتلك الموجودة لدى الأشخاص المصابين ، تعتبر البنجولين من الأطعمة الشهية في الصين وبلدان أخرى ، وتستخدم قشرتها الخارجية  في الطب التقليدي .

خصائص اكل النمل الحرشفي

ويوجد ثمانية أنواع مختلفة من ال pangolin في أفريقيا وآسيا ، هذه الثدييات تتغذى على النمل والنمل الأبيض مُستخدمة لسانها اللزج الطويل للغاية ، وتكون قادرة على تحريك نفسها بسرعة إلى كرة ضيقة عندما تشعر بالتهديد ،  وهذه الثدييات مهددة بالإنقراض بسبب عمليات الصيد الجائر والتجارة الغير قانونية في الحياة البرية ، مع فقدان الموائل .

الوزن

توجد أحجام مختلفة من آكل النمل الحرشفي حيث تبدأ من 1.6 كجم  إلى حد أقصى يبلغ حوالي 33 كجم  .

اللون

تختلف في الألوان ، وخاصًة في الإضاءة ، حيث تتواجد في اللون البني المصفر والبني الداكن .

الحراشيف

وتلك الحراشيف تغطي معظم جسمها وتساعدها في وقاية نفسها وحمايتها ، هذه الحراشيف  مصنوعة من الكيراتين ، وهو نفس البروتين الذي يشكل شعر الإنسان والأظافر ، وتنمو هذه الحراشيف تمامًا مثل الشعر ، تتميز البنغوليات الآسيوية الأربعة عن الأنواع الإفريقية بوجود شعيرات تنبثق من الحراشيف .

الشكل الخارجي

  • تتميز بوجود رأس صغير وفكين ولكن تفتقر إلى الأسنان ، وعلى الرغم من ذلك فإن للبولنجولين ألسنة طويلة وعضلية لزجة تتمكن من خلالها الوصول إلى النمل والنمل الأبيض في تجاويف عميقة .
  • يتسم هذا الحيوان بضعف الرؤية ولكن على الرغم من ذلك لديه حاسة شم قوية ، تمكنه من العثور على غذائه من النمل الأبيض  .
  • معدة البنغولين عضلية ولها أشواك قرنية تتسرب إلى داخلها ، تحتوي البنجولين على عضلات خاصة تمكنها من حماية أنفها وأذنها  مهاجمة الحشرات ، حيث تستطيع غلقها .
  • كما لديهم أيضًا عضلات خاصة في أفواههم تمنع النمل والنمل الأبيض من الفرار بعد التقاطه .
  • أما عن الأطراف فهي حادة ومجهزة بشكل كبير للحفر ، كل مخلب يحتوي على خمسة أصابع ، وتحتوي قدمه على ثلاثة مخالب طويلة منحنية تستخدمها لهدم أعشاش النمل الأبيض والنمل ولحفر جحور التعشيش .
  • لدى البنجولين القدرة على السباحة بشكل جيد ،  ولكن على الرغم من ذلك توجد أنواع برية مثل بانجولين الأرضي (Smutsia temmincki) .
  • كما تتميز آخرين بالقدرة على التسلق ببراعة مثل بانجولين الأسود  ( Phataginus tetradactyla ) ، يستخدمون مخالبهم وذيولهم  للسيطرة على اللحاء وحجم الأشجار .

اين يعيش اكل النمل الحرشفي

يعيش آكل النمل الحرشفي أو البنجولين  في مجموعة متنوعة من الموائل ، من الغابات الاستوائية إلى الصحارى القاحلة ، وتوجد أربع أنواع رئيسية في آسيا هم  البنجولين الهندي  والبنجولين الصيني ،وبنجولين سوندا ، والبانغولين بالاوان .

كما توجد أربعة أنواع  أخرى في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وهم البنجولين الأرضي و البنجولين الأبيض المنغني و البنجولين العملاق ، والبنجولين ذو البطون الأسود .

توجد البانجولين في مجموعة متنوعة من الموائل بما في ذلك الغابات الاستوائية والفيضانات ، بشكل عام تتواجد ، عندما توجد أعداد كبيرة من طعامها ( النمل والنمل الأبيض ) ،  البنجولين الآسيوي على وجه الخصوص مهدد بالانقراض بسبب فقدان الموائل بسبب التوسع في الزراعة والاستخدامات البشرية الأخرى .

النظام الغذائي لآكل النمل الحرشفي

يتغذى البنجولين على الأغلب على النمل والنمل الأبيض ، وقد يتغذى على أنواع أخرى بما في ذلك  يرقات النحل  والذباب ، والديدان ، والصراصير ، لايفضلون أي أنواع أخرى من الحشرات .

قد يتعرض للمرض في حالة تغير النظام الغذائي لها ، يستطيع البنجولين البالغ أن يستهلك أكثر من 70 مليون حشرة سنويًا ، مما يساهم بشكل فعال في مكافحة الحشرات .

البنجولين معزولة ، ولاتخرج إلا في الليل ، لذا يصعب على العلماء دراستها في البرية ، ويبقى العديد من الألغاز حول سلوكهم وعاداتهم .

بعض أنواع البنجولين مثل البنجولين الصيني تنام في الجحور تحت الأرض خلال اليوم ، ومن المعروف أن أنواعًا أخرى من بانجولين ذي بطن أسود وسونجو بانجولين تنام على الأشجار، كما  أنها تظهر ليلًا للبحث عن الحشرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى