خالد المريخي

خالد غنام مناحي المريخي المطري ، من مواليد الكويت لعام 1937 ميلادي ، يبلغ من العمر 47 عام ،  وهو شاعر غنائي من المملكة العربية السعودية ، من أشهر الشعراء الذين كتبوا قصائد عن الكويت ، يعد من الشعراء الذين نجحوا في حشد العديد من الجماهير والمعجبين بأشعاره الغنائية وقصائده .
ترجع شهرة خالد المريخي بعد التعاون الناجح بينه وبين المطرب عبدالمجيد عبدالله في أغنية ” ما بين بعينك ” ، وبعد النجاح الكبير لهذه الأغنية ، حقق شهرة واسعة ، وكانت بداية التعاون مع مطربين آخرين من نجوم الصف الأول على الساحة العربية كالفنانة أصالة وأحلام وراشد الماجد ، وآخرين .

قصائد خالد المريخي

من المعروف أن الشاعر خالد المريخي له ثلاثة دواوين  مسجلة صوتيًا  وديوان مقروء ، وله العديد من التعاونات الفنية الناجحة  مع أبرز مطربي الوطن العربي  حيث تم تلحين عدد من قصائده ، ومنها  أغنية  “وين أروح” لماجد المهندس .

كذلك أغنية ” ضاقت عليك ” لنوال الكويتية ، أغنية ” راحت وقالت ” لنبيل شعيل ، أغنية ” سواها قلبي ” لأصالة نصري ، أغنية “جيت أشتكي لك” لسعد الفهد ، أغنية  “الله يا زين اللي احضرت” لراشد الماجد .

أغنية “يسعدلي هالطلة” لصابر الرباعي ، وأغنية “وحدة بوحدة” لفنان العرب محمد عبده ،  وأغنية “ما جاء على بالي خطاك انت بالذات” لأحلام .

ومن أشهر القصائد لخالد المريخي  ، صادفني ثلاث احترت وياهن ، قلبي وهو قلبي واقف بصفه ، قصيدة منتهى الرقة ، قصيدة يابو فهد لاصرت تنشد عن الحال ، قصيدة طبيب القلوب ، قصيدة يالي غلطت ، قصيدة مابين بعينك  .

كلمات قصيدة يلي تطالع وكنك ماتطالعني

ياللي تطالع وكنك ما تطالعني
نظرتك هذي حبيبي لا تكررها
صحيح شاطر ولا كن صعب تخدعني
أنا على الطاير أفهمها وأطيرها

ضاقت عليك وما لقيت إلا أنا
تقول وش رأيك في محبوبي الجديد
تبغى تعنيني وأنا ناقص عنا
أموت وأعرف بس أنا وش تستفيد

كذا من ربي حبيته بسرعة يوم لاقيته
يا ناس اللي تمنيته أخيراً صار محبوبي
فهمته وهو فاهمني قبل حتى يكلمني
لقيت اللي ينادمني ودوبي أنتبه دوبي

تسوي خير لو تبعد ولا ترجع أسوي خير
مثل ما تغير إحساسك أنا بغير إحساسي
نعم صامل على الفرقا ونعم هذي ما تبي تفكير
وش أخذنا منك غير الضيم والألم يا قاسي

زواج الشاعر خالد المريخي

احتفل الشاعر خالد المريخي بزواجه الثاني في العاصمة السعودية الرياض ، وسط مشاركة عدد كبير من الفنانين ، و شهد زواج الشاعر تفاعل كبير على موقع التواصل الاجتماعي تويتر .
تم نشر عدد كبير من الصور والفيديوهات من قبل الحاضرين ،  وقد تساءل عدد كبير من المتابعين لزواج الشاعر خالد المريخي عن هوية زوجته الثانية حيث أنها غير معروفة ، وقد أقيم الحفل داخل قاعتين منفصلتين ، واحدة للرجال وأخرى للنساء .
الجدير بالذكر أنه قد سبق وتزوج بالكويت عام 2009 ، عندما كان يحمل الجنسية الكويتية ، ولقد تنازل الشاعر المريخي عن الجنسية عام 2010  ، ومُنع من دخول الكويت من وقت التنازل.

اعمال خالد المريخي القديمة

قدم الشاعر خالد المريخي منذ بداياته العديد من القصائد والأشعار الناجحة البسيطة ، والتي نجحت في تكوين قاعدة جماهرية عريضة له عبر أنحاء الوطن العربي ، كما أنه له قصائد وطنية ومن أشهرها سعودي ، والتي قامت بغنائها الفنانة نوال الكويتية ، وقد حققت هذه الأغنية نجاحًا كبير .
كما للشاعر عدد كبير من القصائد التي تم تلحينها وغنائها من مختلف الفنانين مثل “سواها قلبي”، و”الزين نجدي”، و”هلالية”، و”ما بين بعينك”، و”صبرت ونلت”، و”يسلم راسك”، و”تعبك راحة”، وغيرها .
من وقت لآخر تُقام العديد من الأمسيات الشعرية الناجحة للشاعر خالد المريخي ، وقد شاركت الفنانة ريم عبدالله والشاعرة نجاح المساعيد في إحدى امسيات خالد المريخي .
 

جديد خالد المريخي

أطلق الشاعر خالد المريخي ألبوم غنائي جديد ، وسط حضور كبير من الفنانين والمشاهير داخل إحدى القاعات الكبرى بالرياض ، ويعد هذا الألبوم أول تجربة غنائية جديدة تشهدها الساحة الفنية ، وتم إطلاق الألبوم عبر تطبيق ديزر الرقمي .

يحتوي الألبوم الغنائي على عدد من أغاني الفنانين  التي تغنت بأشعار المريخي  ، ولكن تأتي الأغاني وبألحان مختلفة ، والفنانين هم ماجد المهندس ومحمد بو دلة وإبراهيم الحكمي وبديع مسعود، وعلي بن محمد .

اشعار خالد المريخي

شهدت أشعار خالد المريخي العديد من الموضوعات المختلفة سواء على الساحة الفنية أو الشعبية ، ونجح المريخي في عدم تكرار نفسه داخل الموضوعات ، وتعد كل قصيدة تجربة جديدة تختلف عن غيرها .

يتميز الشاعر خالد المريخي عن شعراء جيله في طريقته ، التي نجحت في جذب العديد من المعجبين لأشعاره ،ومن أهم قصائده قصيده فمان الله  و قصيده ما بين بعينك وقصيده هاك كل القصايد ،  وبإحدى ليالي رمضان لعام 1440 هجريًا عند المسجد الحرام أعلن المريخي عن اعتزاله للشعر الغنائي ، حيث ذكر أن هذا القرار نهائي ولارجعة فيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى