زهرة الخشخاش

زهرة الخشخاش هي إحدى الزهور التي تنال شهرة واسعة في العالم ، فقد ارتبطت هذه الزهرة بمجموعة كبيرة من الأسرار ، فهي الزهرة الوحيدة التي تقوم بإفراز الأفيون ، كما أنها تدخل في العديد من الصناعات ، علاوة على ذلك قد ارتبط اسم الزهرة بالفنانين ، الذين يعتمدون عليها كعنصر رئيسي في لوحاتهم الفنية ، نظراً لشكلها المميز الذي يختلف عن باقي الزهور .

زهرة الخشخاش الحمراء

تتميز زهرة الخشخاش الحمراء بتصميمها البديع ، ولونها الساحر الذي يجعلها عشقاً لدى الكثيرين ، كما أنها مصدراً هاماً لإنتاج مادة الأفيون ، تلك المادة التي تعد مصدراً لإنتاج بعض المواد المخدرة ، الجدير بالذكر أن زهرة الخشخاش الحمراء تعتبر رمزاً من رموز بريطانيا العظمى ، نظراً لتاريخها مع الجيش البريطاني منذ الحرب العالمية الأولى .

 ففي الوقت الذي كان يُقتل به الجنود في أراضي المعارك ، كانت تنمو زهرة الخشخاش في الشقوق ؛ معبرة عن البداية الجديدة رغم خسائر الأرواح التي شهدها الجيش في هذه الفترة العصيبة ، وحتى اليوم يتم احترام هذه الزهرة بشكل كبير في إنجلترا ، نظراً لما تمتلكه من مكانة عظيمة في قلوب الإنجليز ، حتى أنها ذكرت في العديد من قصائد رثاء جنود الحرب الذين عاشوا حياتهم مقاتلين .

فوائد زهرة الخشخاش

تكمن فوائد زهرة الخشاش في بذور الخشخاش التي يتم استخراجها منها ، تلك الفوائد الهامة بالنسبة للصحة والشعر ، لنتعرف على أبرز فوائد بذور الخشخاش .

  • علاج الناسور الحويصلي هو أحد الاستخدامات الرئيسية لبذور زهرة الخشخاش ، حيث يتم تناول خليط الحليب وبذور الخشخاش بانتظام ، للحصول على النتائج الفعالة في علاج هذا المرض الشائع .
  • تستخدم بذور زهرة الخشخاش في تصنيع علاجات الربو ، وكذلك علاجات السعال المختلفة .
  • تساهم زهرة الخشخاش في علاج الإسهال الناتج عن العدوى .
  • تساهم زهرة الخشخاش في التخلص من الأرق ، وذلك لكل من يعاني من اضطرابات في النوم .
  • تستخدم زهرة الخشخاش في تصنيع العقاقير التي تحتوي على مادة المورفين ، تلك المادة الفعالة في التخلص من الآلام وتسكينها .
  • تستخدم خلاصة زهرة الخشخاش في تصنيع منتجات العناية بالشعر ، تلك المنتجات التي تعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه وجعله ناعماً .
  • تستخدم خلاصة الزهرة كذلك في مجال تصنيع العطور ، نظراً للرائحة الزكية التي تنبعث منها ، هذه الرائحة التي تجعلها مميزة من بين باقي الأزهار .

لوحة زهرة الخشخاش

نالت زهرة الخشخاش شهرة مضاعفة بسبب رسم الفنان العالمي فان جوخ لها ، كان ذلك قبل شروعه بالانتحار بما يقرب من ثلاث أعوام ، تتميز لوحة زهرة الخشخاش بالتجسيد الحي للزهرة بألوانها المختلفة ، فاللوحة تتألف من الخشخاش الأحمر والأصفر .

تتميز لوحة زهرة الخشخاش للفنان العالمي فان جوخ بأنها مصممة بألوان الزيت ، تلك الألوان التي ساعدت على إبراز التصميم بشكل أفضل ، الجدير بالذكر أن هذه اللوحة يفوق سعرها حاجة الخمسين مليون دولار ، لذا ظلت هذه اللوحة مطمعاً للكثيرين ، وتعرضت للعديد من محاولات السرقة .

زهرة الخشخاش والحرب العالمية

زهرة الخشخاش كانت رمزاً من أهم رموز الحرب العالمية الأولى ، هذه الزهرة التي نمت بين شقوق الحرب ، تعتبر اليوم شعاراً هاماً بجميع المناسب الرسمية في إنجلترا ، كذلك تم اتخاذ زهرة الخشخاش شعاراً للعديد من الجمعيات الخيرية في العالم .

حتى اليوم لازالت تتخذ بعض الجمعيات بدولة نيوزيلاندا وأستراليا من زهرة الخشخاش شعاراً لها ، لكن على الرغم من هذه الشهرة العالمية للزهرة ، وكونها شعاراً نبيلاً فقد ساءت بعض الجمعيات استخدامه ، وذلك في الضغط على العامة لجمع تبرعات تخدم مصالحها الشخصية ، مما سبب الكثير من الخلافات خاصةً في بريطانيا .

عطر زهرة الخشخاش

 تدخل زهرة الخشخاش في صناعة مجموعة من العطور الراقية ، إذ تعتمد عليها الكثير من الشركات الفرنسية في تصنيع منتجاتها العطرية ، فالخشخاش لا يختلف عن باقي الزهور من حيث الرائحة الساحرة ، إذ يمكنك الحصول على العطور المصنعة من الزهرة بكل سهولة ، فقط من خلال البحث عن عطور Poppy Flower ، عبر المتاجر الإلكترونية على الأنترنت ، حيث تتميز عطور الزهرة بالثبات والتميز ، وهذا ما يجعلها ذات ثمن باهظ إلى حد ما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى