اسباب برودة الاطراف

يعاني بعض الأشخاص من برودة الأطراف من وقت لآخر ، ويرجع ذلك إلى التغير في درجات الحرارة ، بالإضافة إلى ارتباط برودة الأطراف بظهور بعض الأمراض بجانب نمط الحياة الذي يعيش الشخص ، وتعد تلك الأسباب  من أكثر الأسباب شيوعًا لبرودة الأطراف .

عادًة ما يساعد ضبط هذه العوامل في تخفيف الأعراض  ، في هذه المقالة ، نلقي نظرة على هذه الأسباب مع بعض العلاج للحفاظ على الأطراف دافئة .

اسباب برودة الاطراف في الشتاء

برودة الأطراف تعد إحدى ردود الفعل الطبيعية التي يحدثها الجسم نتيجة لإنخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء  ، عندما يدخل الجسم إلى منطقة أكثر برودة ، فإن الأوعية الدموية في الأطراف ، مثل اليدين والقدمين ، ستقيد ،  وهذا يقلل من تدفق الدم إلى هذه المناطق ، مما يقلل أيضًا من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم .
بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى انخفاض الأكسجين في الأنسجة ، مما قد يؤدي إلى ازرقاق الأطراف ، عندما يكون هذا الزرقان مؤقت في فصل الشتاء  ، فإن هذه الأعراض ليست خطيرة عادةً ، وسيعود الجسم إلى طبيعته عندما ترتفع درجات الحرارة مرة أخرى .
 

اسباب برودة الاطراف وتنميلها

الأطراف هي أجزاء الجسم البعيدة عن الأعضاء الحيوية ، لذا فإن تقليل تدفق الدم إلى الأطراف يساعد أيضًا في الحفاظ على الدفء وتدفق الدم في أجزاء الجسم الأكثر أهمية  ، ونتيجة لذلك يعاني بعض الأشخاص من ظاهرة رينود .
يؤدي التعرض لدرجات الحرارة الباردة أو الضغط الشديد إلى ، قصور في الدورة الدموية كرد فعل لحساسية الأعصاب للتعرض للبرد ، مما يؤدي إلى الشعور بتنميل في الأطراف ، ومن خلال بعض العلاجات ، سيتلاشى هذا العرض .

 

اسباب برودة الاطراف والدوخة

فقر الدم أو الأنميا تتطور عندما يكون لديك نقص في خلايا الدم الحمراء ،  يمكن أن يسبب فقر الدم ، التعب والبشرة الشاحبة والضعف والدوخة والصداع وأكثر من ذلك .
تعد الأنميا  سبب شائع آخر لبرودة الأطراف ، خاصًة في حالات فقر الدم الوخيم ، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يحدث للأصحاء ، ويمكن علاجها  من خلال التغييرات في النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية.
ما سبب برودة الاطراف وخفقان القلب
قد يجد الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب أنهم غالباً ما يشعرون ببرودة الأطراف سواء في القدم أو اليدين ، نتيجة لذلك ، تحصل الأطراف السفلية على كمية أقل من الدم ،  وبدون دورة دموية كافية  ، تسبب برودة الأطراف ،  هذه الأعراض تحدث عادًة فقط في الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن والشديد .
اسباب برودة الاطراف في الصيف

يمكن أن يسبب مرض السكري برودة الأطراف كما يمكن أن  يكون بسبب تلف الأعصاب ،  قد تشمل الأعراض الأخرى تنميل أو وخز في القدمين  ، أو بسبب قصور الغدة الدرقية ، تحدث هذه الحالة عندما يكون الغدة الدرقية غير نشطة ولا ينتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية .

يتداخل ذلك مع عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، نظرًا لأن عملية التمثيل الغذائي تتحكم في كل من نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم ، فقد تساهم الغدة الدرقية الخاملة في تقليل الدورة الدموية وتسبب برودة الأطراف

برودة الاطراف والتعرق

قد تتعرض لفرط التعرق  ، الذي يطلق عليه أيضًا التعرق الزائد ، هو حالة طبية تؤثر على مناطق الجسم المختلفة بما في ذلك القدمين ، هذا يحد من تدفق الدم إلى الأطراف ، مما يجعلها باردة  ، التعرق الزائد عادة ما يكون متقطعًا ، ولكن يمكن أن يكون مستمرًا ويزيد عادًة مع الإجهاد وارتفاع درجة الحرارة .
تشخيص برودة الاطراف

سيتم عمل فحوصات بدنية والبحث عن علامات تلف الأعصاب ، كما يتم عمل تحاليل للدم للكشف عن وجود أنيميا أو مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية ، قد يطلب الطبيب رسم القلب ، مما يساعد على التقييم ،  إذا كان هناك شكوك حول مرض القلب أو ضعف الدورة الدموية هو السبب .

علاج برودة الاطراف بالاعشاب

الأعشاب التي تحسن الدورة الدموية ، تحتوي العديد من مكملات الفيتامينات على أعشاب وفقًا لبعض الدراسات تعزز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ، ومن أهمها :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى