اعراب الفعل الماضي

الفعل الماضي هو أحد أفعال اللغة العربية الثلاثة ، ويدل على فعل قد حدث في السابق وانتهى مثل ( ذهب محمد إلى المدرسة ) فذهب فعل ماضي يدل على أن محمد قد ذهب في زمن ماضي إلى المدرسة وأنتهى من الذهاب تماماً ، واعراب الفعل الماضي يختلف عن اعراب الفعل المضارع أو اعراب الفعل الامر ، ويكون للفعل الماضي حالات معينة عند إعرابه وإليكم هذه الحالات .

شرح بناء الفعل الماضي

الفعل الماضي لا يأتي إلى مبنياً ولا يتغير هذا البناء مهما تغيرت العلامات الداخلة على الفعل الماضي ويبني على ثلاث علامات وهم الضمة ، أو الفتحة ، أو السكون ولكل علامة حالة معينة من حالات بناء الفعل الماضي وهي كما يلي :

بناء الفعل الماضي على الفتحة الظاهرة

  1. إذا كان صحيح الأخر ولم يتصل به شئ مثل: ذهب الرجل . فالفعل ذهب : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة لأنه لم يتصل به شئ .
  2.  وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثل : ذهبت الفتاة فالفعل ذهب : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح . والتاء : تاء التأنيث الساكنة، حرفٌ مبنيٌّ على السكون ، لا محلّ له من الإعراب .
  3. وإذا اتّصلت به ألف الاثنين مثل ذهبا الرجلان منذ دقائق فالفعل ذهبا : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح ، والألف: ألف الاثنين ، ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السكون، في محلّ رفع فاعل .

بناء الفعل الماضي على الضمة الظاهرة

  1. لا يني الفعل الماضي على الضم إلا إذا اتصلت به واو الجماعة ، مثل : العاملون ذهبوا من مكان العمل ، فالفعل ذهبوا : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضم لاتّصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة : ضمير رفع متّصل مبنيّ في محل رفع فاعل .

بناء الفعل الماضي على السكون

يُبنى الفعل الماضي السكون إذا كان متصل بأحد هذه الضمائر المرفوعة :

  1. تاء الفاعل: مثل أكلت التفاح فالفعل أكلت : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون ، لاتّصاله بالتاء المتحرّكة ، والتاء : تاء المتكلّم ، ضمير رفع متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل .
  2. تاء المُخاطب (تَ) : أكلتَ الموز  وإعراب أكلتَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون لاتّصاله بالتاء المتحرّكة ، والتاء: تاء المخاطب، ضمير رفع متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل .
  3. تاء المُخاطبة (تِ): أكلتِ تفاحاً وإعراب أكلتِ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون  لاتّصاله بالتاء المتحرّكة ، والتاء: تاء المخاطبة ضمير رفع متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل .
  4. ضمير المتكلمين (نا) الفاعلين : شربنا الحليب ، وإعراب شربنا : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون لاتّصاله بنا المتكلّمين ونا المتكلّمين: ضمير رفع متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل .
  5. نون النّسوة (نَ): هُنَّ كتبن الدرس ، وإعراب كتبن : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون لاتّصاله بنون النسوة ونون النّسوة: ضمير رفع متّصل  مبنيّ في محلّ رفع فاعل .

امثلة على بناء الفعل الماضي

  • جاء المعلم .

جاء : فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شئ .

  • ركلت الكرة .

ركلت : فعل ماض مبني على السكون لأنه متصل بتاء الفاعل .

  • المحامون يعملون بجد .

يعملون : فعل ماض مبني على الضم لأنه اتصلت به واو الجماعة .

اعراب الفعل الماضي المعتل الاخر

  1. إذا كان الفعل الماضي أخر تاء تأنيث وكان معتل الآخر بالألف ، فيجب أن يتم حذف حرف العلة وهو الألف مثل الفعل : رمَتْ، من الفعل رمى ، ولكن أن كان معتل الآخر بالياء فلا تحذف الياء  مثل الفعل : رضِيَتْ ، من الفعل رضيَ ، كما لا تحذف منه الواو أن كان معتل الأخر بالواو ، مثل الفعل : سرُوَتْ ، من الفعل سرُوَ.
  2. وإن كان الفعل الماضي معتل الآخر بالألف وكان ثلاثي فإنها تقلب ياء أن كان أصلها ياء  في حالة إسناد تاء الفاعل، أو ألف الاثنين، أو نون النسوة له ، مثل: هديْتُ، هَدَيا، وهديْنَ، أمّا إن كان أصله واواً قتُقلَب الألف إلى واو، مثل: دعَوْتُ، دعَوَا، دعَوْنَ.

اعراب الفعل الماضي بعد حتى

لا تنصب حتى الفعل الماضي مثل ما تفعل مع الفعل المضارع حيث أن الفعل الماضي دائماً ما يأتي مبني بغض النظر عن ما يأتي بعده .

امثلة على الفعل الماضي

  • ضرب المعلم التلميذ

ضرب : فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شئ .

  • شربت الحليب

شرب : فعل ماض مبني على السكون لأنه اتصلت به تاء الفاعل .

تطبيقات على الفعل الماضي

  • رمت الفتاة الكتاب

رمت : فعل ماض مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر بالألف واتصلت به تاء التأنيث فحذفت منه الألف وأصله رمى .

  • هن طبخن الطعام

طبخ : فعل ماضي مبني على السكون لأنه أتصلت به نون النسوة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى