فوائد الفاكهة للاسنان

كتابة: أ . شيماء الزناتي آخر تحديث: 10 فبراير 2020 , 01:14

بسبب عادات تناول الطعام غير الصحية ، تتعرض الأسنان للعديد من المشكلات التي تؤدي إلى تسوس الاسنان و التهاب عصب الاسنان أو التهابات الاسنان بصفة عامة ، وبالتالي فقدان طبقة مينا الاسنان التي تحتاجها للبقاء في صحة جيدة لذلك .

من أهم معلومات عن صحة الاسنان ، أنه من الضروري تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحته ، مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات .

من بين تلك الأطعمة انواع التفاح المختلفة ، حيث يكون لها فائدة وقيمة غذائية تجعلها واحدة من أكثر الفواكه المفيدة لصحة الأسنان ، وسوف نتناول في هذه المقالة أهم الفوائد الفوائد للفواكه على الاسنان .

فوائد الفراولة للاسنان

فوائد الفراولة للأسنان تتلخص فوائد الأسنان في :

  • تبييض الاسنان .
  • في وقت قصير وجعلها بيضاء ناصعة .
  • إعطاء الأسنان تألق .
  • يساعد في التئام جروح اللثة بسرعة كبيرة .
  • يعالج التهابات الفم .
  • الحفاظ على صحة الاسنان عند الاطفال .

فوائد البرتقال للاسنان

تقليل الطبقات الصفراء على الأسنان

حيث يحتوي قشر البرتقال على مركب الليمونين يقلل من تصبغ الأسنان نتيجة للتدخين ، حيث يمكن استخدامه على النحو التالي :

  • نعمل على فرك الأسنان بقشر البرتقال وخاصة الجزء الأبيض منها .
  • ملاحظة : يمكن خلط قشر البرتقال المقطع قطع صغيرة بقليل من الماء وصنع عجينة ، ثم وضعه على الأسنان باستخدام فرشاة .
  • تبييض الأسنان حيث تمزج كميات متساوية من قشر البرتقال وقشر الليمون بالإضافة إلى مسحوق الخبز .
  • يوضع الخليط على الأسنان ، ويترك لبضع دقائق ، ثم يغسل بالماء ، لأنه يجب ألا تؤخذ هذه العملية تكرارًا يوميًا لتجنب تلف مينا الأسنان .

منع إصابة اللثة بالتقرحات

حيث يتم استخدامها على النحو التالي :

  • يتم وضع قشور البرتقال تحت أشعة الشمس حتى تجف تمامًا. القشور المجففة مطحونة ، وبعضها يوضع على الفرشاة الخاصة ، ثم يتم تنظيف الأسنان واللثة ، مع العلم أنه يمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة في اليوم قبل النوم .

اطعمة لتقوية الاسنان

الكالسيوم الموجود في الطعام له تأثير قوي ومفيد على الأسنان ، والكالسيوم له دور خاص جدا  في تقوية العظام كما يعمل على تقوية الأسنان ،  وخاصة منتجات الحليب تعمل على تقوية المينا الموجودة بالأسنان  مثل الحليب والجبن ، وفي حالة عدم تناول شخص لمنتجات الحليب ، يجب عليه تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم .

اطعمة ضارة للاسنان

العديد من الأطعمة والمشروبات تسبب ضررا للأسنان ، لأنها تحفز تكوين البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان ، وتشمل الأطعمة التي تضر الأسنان ما يلي :

الحلوى الحامضة

تحتوي الحلوى الحامضة على عدة أنواع من الأحماض ، وهي تعمل على  الالتصاق بالأسنان لفترات طويلة ، مما يزيد من احتمال تسوس الأسنان عند تناولها .

الخبز

يحول اللعاب الكربوهيدرات الموجودة في الخبز إلى سكريات ، بالإضافة إلى لصق الخبز على الأسنان ، مما يسبب تسوس الأسنان ، وينصح باختيار أنواع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على كمية أقل من السكر المضاف .

المشروبات الغازية

بما أن المشروبات الغازية تحفز إفراز الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان ، بالإضافة إلى التسبب في جفاف الفم ، مما يعني أن اللعاب بشكل أقل ، ويمكن أن تؤدي اضرار المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة إلى تصبغ الأسنان

ثمار الحمضيات

تعد ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون مصدرا غنيا بفيتامين c ، ولكنها تحتوي أيضا على حمض يسبب تآكل مينا الأسنان ، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس .

الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة وجبات خفيفة صحية ، ولكن العديد منها ، مثل المشمش والتين والخوخ والزبيب ، تتمسك بالأسنان لأنها تتكون في الأصل من السكر .

طعام يقوي الاسنان

التمور

جميع انواع التمور تقوي الاسنان ، لأنها تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم ويقلل من مشكلة تسوس الأسنان ، لأنه يحتوي على فيتامين (B1 ، B2 ، A) ، و يزيد من مقاومة الأسنان للتسوس لأنه يحتوي على مستوى عال من الفلورايد .

الكركم

  • هو من التوابل العالمية المعروفة التي لها جذورها في أصول آسيوية ويستخدم كعشب طبي لآلاف السنين .
  • يستخدم الكركمين كوصفة منزلية لعلاج العديد من المشكلات الصحية وكذلك مشاكل الأسنان .
  • و الكركم له خصائص تجعله نباتًا مضادًا للالتهابات والميكروبات .

الموز

الموز هو الفواكه التي تحافظ على صحة الأسنان لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات ، ونسبة عالية من البوتاسيوم والحديد والكالسيوم ، كما أنها تبيضها لا سيما قشر عن طريق فرك لهم ، بالإضافة إلى هذا ، يشجع الموز نمو أسنان الطفل ويقويها ويمنع تسوسها ويزيل البكتيريا الضارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم فوائد الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى