حديث عن العلم

كتابة: ساره سمير آخر تحديث: 10 فبراير 2020 , 00:24

العلم هو من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها المسلم ويسعى لطلبها لأنه به يحصل المسلم على الفوز في الدنيا ، والأخرة ، كما أن الإنسان لا يكون مسلماً حقاً إذا لم يشغل نفسه بالأمور النافعة ومن أهم هذه الأشياء هو طلب العلم ، والصحابة _ رضي الله عنهم _ كانوا أكثر الناس طلباً للعلم ، والرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أوصى المسلمون أن يطلبوا العلم ويسعوا للحصول عليه وإليكم أحاديث تدل على ذلك من خلال هذا المقال .

حديث عن العلماء

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن العلماء : ((العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني .

فجعل رسالة العلماء من بعد الأبناء هي نشر العلم في كل العالم الإسلامي ، ولم يحدد علم بعينه وإنما ترك الأمر مفتوح حتى يحمل هذه الأمانة كل العلماء ، وليس علماء الأمور الشريعة فقط .

حديث من سلك طريقا عن العلم

قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : (من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ، إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ) .

احاديث عن نشر العلم

قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : (من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة) .

فهذا الحديث يدل على العقوبة الكبيرة التي سوف يعاقب الله _عز وجل _ بها كل من لديه علم ويكتمه لأنه سوف يجعله الله يكمم بنار لأنه لم يقل العلم لمن يريده ويستحقه ، ويريد الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أن ينشر العلم في المجتمع الإسلامي حتى تصبح الأمة الإسلامية في مقدمة الأمم في كل شئ .

ايات عن طلب العلم

  • قال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) .
  • قال تعالى : (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾ .
  • قال تعالي : ﴿ وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)
  • قال تعالي : ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ .
  • قال تعالى ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) .

ايات عن فضل العلم

  1.  قال تعالي : (… قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) .
  2. قال تعالي : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ .
  3. قال تعالي : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ﴾ .

حديث شريف عن المعلم

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال : ” إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له” .

المعلم هو من أفضل الناس على وجه الأرض لأنه عندما يموت لا يذهب أثره من هذه الدنيا ، ويظل ذكراه بالخير بين الناس وفي أخلاق وتعليم طلابه ، لذلك فأن العلم الذي تركه في نفس طلابه يظل حسنات ينتفع بها بعد موته .

حديث شريف عن العلم للاذاعة المدرسية

في اذاعة مدرسية عن العلم ، يمك قول حديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « سَيَأْتِيكُمْ أَقْوَامٌ يَطْلُبُونَ الْعِلْمَ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَقُولُوا لَهُمْ مَرْحَبًا مَرْحَبًا بِوَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقْنُوهُمْ قُلْتُ لِلْحَكَمِ مَا اقْنُوهُمْ قَالَ عَلِّمُوهُمْ » رواه ابن ماجه 247 و حسنه الألباني الصحيحة ( 280 ).

ويدل هذا الحديث على أن المسلم لا يجب عليه أن يكتم العلم عن أي شخص لأن هذا يعتبر من المحرمات التي يحاسبه الله _ عز وجل _ عليها يوم القيامة .

حديث طلب العلم فريضة

قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) ، فهذا يدل على أهمية العلم ومكانته في الإسلام لدرجة أن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ جعله في منزلة الفريضة على المسلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم احاديث نبوية الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى