دراسة الطب في روسيا

نجحت روسيا في استقطاب عدد كبير من الطلاب الراغبين لدراسة الطب بروسيا ، والكثير من الطلاب الدوليين ، قادمين من الدول الأسيوية ، حيث تعد روسيا من أكثر الجهات شيوعًا لدراسة الطب وبتكاليف مقبولة مقارنًة بالدول الأخرى الأوربية .

من أجل القبول  في الجامعات الروسية لدراسة الطب يجب على الطلاب اجتياز أو مايعادلها الثانوية العليا مع الفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الإنجليزية ، أيضًا ، يجب أن يكونوا قد حصلوا على ما لا يقل عن 50 ٪ علامات في الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا مجتمعة في امتحان التأهيل أو ما يعادلها .

دراسة الطب فى روسيا 

الجامعات الروسية تعد واجهة رئيسية لدراسة الطب للطلاب الأجانب ، تقدم العديد من الجامعات الروسية برامج طبية باللغة الإنجليزية أيضًا. ومع ذلك ، يُنصح الطلاب الأجانب بتعلم أساسيات اللغة الروسية على الأقل لأنها ستساعدهم في تفاعلاتهم عندما يذهبون لدراسة الطب في روسيا .

غالبية الجامعات الطبية الروسية تتبع إجراءات القبول البسيطة دون اختبار دخول للطلاب الأجانب ، الاعتراف بالدرجات الطبية الروسية عالميًا ، معترف بها من منظمة الصحة العالمية واليونسكو ، كما يتم تقديم دورات طبية باللغة الإنجليزية وكذلك الفرنسية .

لا يحتاج الطلاب إلى درجات TOEFL أو IELTS لدراسة الطب في روسيا ، خلال فترة التدريب ، يمكن للطلاب الحصول على تجربة ممارسة جيدة في مستشفيات حكومية متعددة التخصصات مجهزة تجهيزًا عاليًا  داخل روسيا .

افضل جامعات الطب في روسيا

التعليم في روسيا هو خيار شائع للطلاب الدوليين مع مجموعة واسعة من الاهتمامات ، سواء كانوا أدبًا أو فنًا أو تاريخًا أو دراسات لغة روسية أو دراسة الطب ، سيتلقى الطلاب الدوليون في روسيا تعليماً عالي الجودة في بيئة متنوعة ثقافياً ، كما توجد داخل روسيا ومختلف المناطق عدد من الجامعات التي توفر التخصصات الطبية ، ومن أفضل جامعات الطب كالتالي :

  • جامعة لومونوسوف الروسية الحكومية
  • جامعة الطب الحكومية الروسية بموسكو .
  • جامعة فولغوغراد الطبية الحكومية بفولغوغراد .
  • جامعة كورسك الطبية الحكومية  بكورسك .
  • جامعة قازان الطبية الحكومية بقازان .
  • أكاديمية تفير الطبية الحكومية .
  • ايم سيشنوف أكاديمية موسكو الطبية .
  • جامعة الصداقة الشعبية الروسية بموسكو .

صعوبة الدراسة في روسيا

الصعوبات ليست في الدراسة في روسيا وإنما تكمن الصعوبات حول برودة الجو بشكل لايطاق ، كما إذا لم تكن على دراية باللغة الروسية من الجائز أن تواجهك بعض المشاكل في المعاملات اليومية ، كما أن الأطعمة بروسيا غير شهية .
 

تكلفة دراسة الطب في روسيا 

تعد دراسة الطب في روسيا تكلفته معقولة مقارنة بالدول الأجنبية الأخرى ، وترجع تلك التكلفة المعقولة إلى تقديم الحكومة الروسية الدعم للطلاب الأجانب .

تدعم الحكومة الروسية الرسوم الدراسية بنسبة تتراوح بين 80 و 90٪ للطلبة الأجانب لدراسة الطب ، مما يعني أنه يتعين عليهم دفع 10-20٪ من التكلفة الفعلية لدراسة الطب .

بجانب التكلفة المعقولة ، فإجراءات القبول في الجامعات الروسية بسيطة وسهلة من حيث أوراق التقديم المطلوبة ، كما لاتتطلب معظم الجامعات اختبارات للقبول بها .

تكاليف الدراسة في روسيا

تهتم روسيا كدولة كبيرة بالتعليم وجودته ، وأكثر من 50 بالمئة من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 64 يحملون شهادات جامعية  ، لذا تجذب روسيا أكثر من 250،000 طالب أجنبي سنويًا  للدراسة بمختلف الجامعات الروسية .

يرجع إلى تكاليف الدراسة في روسيا أقل مقارنة بنفقات الدول المتقدمة الأخرى ، كما أن نفقات العيش في روسيا مناسبة للمغتربين ، يمكن أن تبلغ نفقة العيش في موسكو حوالي 200 دولار أمريكي شهريًا للطلاب الدوليين .

تخصصات الطب البشري في روسيا

يوجد العديد من الجامعات والكليات الطبية الروسية والتي يبلغ عددها 50 ، وجميعها تحمل تراخيص من وزارة الصحة العامة بروسيا ، وجميع الدرجات العلمية بدرجاتها المختلفة التي تمنحها تلك الجامعات معترف بها عالميًا من قبل منظمة الصحة العالمية واليونسكو .

تقدم الجامعات الروسية درجة الدكتوراه في الطب في تخصصات تشمل الطب العام وطب الأسنان والرياضة وتبلغ مدة الدراسة من 6-7 سنوات ، اعتمادًا على لغة التدريس إنجليزية أو روسية .
كما  يتم توفير  دورات طبية باللغتين الإنجليزية والروسية وفقًا لمتطلبات الطالب ،  يستغرق مدة الدورة الطبية التي يتم تدريسها باللغة الروسية 7 سنوات ، والتي تتضمن دورة لغة أولية مدتها عام واحد للطلاب الأجانب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى