الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو أحد أنواع الصداع الرئيسية ، مثل الصداع النصفي والصداع المستمر والصداع الخلفي ، جميع تلك الأنواع تشكل منظومة متكاملة ، لكل منهم دوره وأعراضه الخاصة ، اليوم سوف نتعرف بصورة أكبر على الصداع العنقودي ، ذلك النوع الذي يهاجم الإنسان في شكل مجموعات ، كم سنتعرف أيضاً على أنواعه وأعراضه وسبل علاجه المختلفة .

الصداع العنقودي

هذا النوع من الصداع يعتبر من أكثر الأنواع المؤلمة بالنسبة للإنسان ، فمن الممكن أن يهاجمك الصداع العنقودي في فترات متأخرة من الليل ، ويوقظك من النوم على آلام شديدة في الرأس ومنطقة العين .

 يعتقد الكثيرين أنه من الأنواع الأكثر خطراً ، لكن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً فالصداع العنقودي من الممكن أن يكون مؤلم بشكل كبير ، بينما لا يمكن أن يكون خطيراً كما يعتقد البعض ، الشيء الوحيد الذي من الممكن أن يزعج المريض ؛ أن الفترة العلاج تكون طويلة إلى حد ما ، لكن في النهاية يتم علاج الصداع العنقودي من خلال العقاقير الطبية الحديثة .

اعراض الصداع العنقودي

  • ألم يشبه الطعن في العين أو خلفها .
  • ألم في جانب واحد من الرأس .
  • حدوث سيلان في الأنف ، أو حدوث انسداد بها .
  • احمرار العين .
  • زيادة إفراز العين للدموع .
  • تدلي الجفن المتواجد في الجانب الذي يعاني من الصداع .
  • احمرار الوجه .
  • زيادة نسبة تعرق الجبهة والوجه بشكل عام .
  • لا يمكن للصداع العنقودي أن يكون مستمر ، بل يحدث مرة إلى مرتين فقط خلال العام الواحد .

تشخيص الصداع العنقودي

في الكثير من الأحيان نجد أن الشخص يخطأ في تشخيص نوع الصداع الذي يعاني منه ، ولعل الخلط بين الصداع العنقودي والصداع النصفي هو الشيء الأكثر شيوعاً ، فالكثير من الناس يخلطون بين النوع النصفي والنوع العنقودي، لذا يعتمد التشخيص على الأشعة اللازمة التي يقوم بها الطبيب المعالج ، تلك الأشعة التي تشمل عمل رسم للمخ ، يعرض بالضبط نشاط الأوعية في تلك المنطقة .

مخاطر الصداع العنقودي

يتساءل الكثيرين عن مخاطر الصداع العنقودي ، ومن هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا العرض ، الجدير بالذكر أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالصداع العنقودي، بينما هذا الأمر لا يعني أن النساء في مأمن من الإصابة ، كذلك نجد أن الأشخاص من عمر 25 عام إلى عمر 50 عام هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع .

قد يؤدي التدخين إلى تفاقم الصداع العنقودي على المريض ، مما يزيد من خطره وألمه بشكل أكبر ، لذا دائماً يحذر الأطباء المعالجين من التدخين بشراهة أثناء فترة العلاج ، حتى لا يتسبب ذلك في طول مدة العلاج .

علاج الصداع العنقودي بالكورتيزون

الكورتيزون هو أحد العلاجات الشهيرة لأمراض متعددة ، لعل علاج الحساسية هو أحد اشهر العلاجات التي تعتمد على الكورتيزون ، لكن علاج الصداع العنقودي أيضاً يعتمد على الكورتيزون ، فالكثير من الأطباء يقومون بكتابة هذا العلاج للمريض لمدة أسبوع إلى أسبوعين ، في تلك الفترة يعمل الكورتيزون بفاعلية كبيرة في عملية الشفاء .

يتم الحصول على كورتيزون على شكل أقراص أو حقن ، حسب ما يقوم الطبيب بإعطائه إلى المريض ، لكن في النهاية تظهر النتيجة من الأسبوع الأول ، أو بحد أقصى بداية من الأسبوع الثاني في فترة العلاج .

علاج الصداع العنقودي في المنزل

  • نقص نسبة الماغنسيوم في الجسم من الممكن أن تؤدي للإصابة بهذا النوع من الصداع ، لذا في هذه الحالة يجب الحصول على مكملات تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم ، بالإضافة غلى الحصول على الأطعمة الغنية بهذا العنصر ، مثل التين واللوز والأفوكادو .
  • الحصول على مكملات الريبوفلافين يعتبر حلاً مثالياً للتخلص من الصداع العنقودي ، كما يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر الهام ، تلك الأطعمة التي تتمثل في الزبادي والسبانخ واللوز والفطر .
  • نقص عنصر الميلاتون من الممكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالصداع العنقودي ، لذا يمكنك في هذه الحالة الحصول على مكملات الميلاتون ، تحت إشراف الطبيب المعالج .
  • التنفس بعمق سوف يساعدك في التعافي سريعاً من هذا الصداع ، من خلال القيام بجلسات التنفس العميق بصورة يومية ، للتخلص من أعراض الصداع وتخفيف الضغط بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى