الحمار الوحشي

الحمار الوحشي هو حيوان من فصيلة الثدييات كبيرة الحجم ويشبه الخيول ، أهم ما يميزه وجود خطوط سوداء وبيضاء تكسو جسمه ، ولكل حمار وحشي شكل مميز من تلك الخطوط ، يكون فريدا ومختلفا عن غيره من الحمير الوحشية ، ويعيش الحمار الوحشي حياة اجتماعية في مجموعات ، يُطلق عليها قطعان .

لماذا الحمار الوحشي مخطط

قبل 150 عاما ، لم يكن يُعرف سبب الخطوط البيضاء والسوداء على جسم الحمار الوحشي ، وبعدها بدأ العلماء أبحاثهم لاكتشاف أسباب ذلك ، وتوصلوا إلى أربعة احتمالات .

أولها أن تلك الخطوط تحميه من هجوم الحيوانات المفترسة ، وثانيها أنها تساعده على التعامل مع أقرانه اجتماعيا ، وثالثها أنها تحتفظ ببرودة جسمه وتقيه من حر البلاد الأفريقية التي يعيش فيها ، والاحتمال الرابع أنها تمنع الذباب الضار – مثل ذبابة تسي تسي – من الوقوف على جسمه ، مما يؤدي لإصابته بالأمراض والعدوى البكتيرية .

وبعد عدة تجارب أجراها علماء الحيوان قبل عشرات السنوات ، تأكد لهم أن السبب الرابع فقط هو الصحيح ، موضحين أن الخيول والحمير الأخرى ذات الألوان المتجانسة ، يقف عليها الذباب أكثر من الحمار الوحشي ، لذلك فإن فائدة خطوط الحمار الوحشي ؛ تتمثل في عزله عن الذباب القاتل والضار .

هل الحمار الوحشي مفترس

لا يصنف الحمار الوحشي كحيوان مفترس ؛ مثل الأسود والفهود والضباع ، ولكنه في بعض الأحيان قد يهاجم الحيوانات الأخرى بل والبشر ، ومن الممكن أن يقتلها أيضا ! عن طريق ركلة من إحدى قدميه ؛ التي تكون كافية لإحداث إصابات جسيمة بالحيوان أو الإنسان ، وقد تؤدي إلى الموت .

والحمار الوحشي لديه مهارات قتالية عنيفة وعدوانية أحيانا ، عند نزاعه مع ذكر آخر من فصيلته على إحدى إناث القطيع ، وتستطيع مجموعة من الحمير الوحشية مهاجمة حيوان مفترس آخر ، والدفاع عن حمار وحشي يتعرض للهجوم ، مشكلين نصف دائرة .

لماذا سمي الحمار الوحشي بهذا الاسم

سمي الحمار الوحشي بهذا الاسم ، بسبب أن الإنسان لم يتمكن من أن يستأنسه حتى الآن ، مثل الحمير العادية وباقي الدواب كالأبقار والأغنام والجمال وغيرها ، وكذلك جاءت تسمية الحمار الوحشي بسبب عيشه في الغابات البرية ، التي تضم كذلك حيوانات مفترسة كالأسود والنمور والفهود والتماسيح ، ولكن ليس صحيحا أن تسمية الحمار الوحشي ؛ جاءت من كونه حيوان مفترس كما يُشاع .

اين يعيش الحمار الوحشي

يعيش الحمار الوحشي في المناطق الحارة والجافة وشبه الصحراوية ، في شرق وجنوب أفريقيا ، كما في أثيوبيا وكينيا ، ويوجد مجموعات أيضا منه في التلال والجبال ، الموجودة داخل أنجولا وجنوب أفريقيا وناميبيا ، وهناك أكثر من نوع من الحمير الوحشية ، أشهرها حمار وحشي السهول ؛ الذي يعيش في غابات شرق وجنوب أفريقيا .

ماذا يأكل الحمار الوحشي

يأكل الحمار الوحشي العشب وأوراق الأشجار ، بالإضافة إلى اللحاء والأغصان ، ويفضل العشب الطازج ، وتسافر قطعان الحمير الوحشية مسافة آلاف الكيلومترات ؛ حتى تجد المراعي الخضراء والمياه اللازمة لري عطشهم ، ويوجد قواطع حادة في مقدمة فم الحمار الوحشي لعض العشب ، كما أن له أضراس خلفية لسحق الطعام وطحنه .

كم هي مدة حمل انثى الحمار الوحشي

تتكاثر الحمير الوحشية بعد بلوغها سن الثالثة ، وتتراوح مدة حمل أنثى الحمار الوحشي ، ما بين عشرة إلى اثني عشر شهرا ، وبعد فترة قصيرة من ولادة الحمار الوحشي ؛ يستطيع الوقوف والمشي ، ويعيش مهر الحمار الوحشي تحت رعاية أمه ؛ حتى بلوغه سن الثالثة .

الحمار الوحشي العربي

يختلف الحمار الوحشي العربي عن هذا الموجود في أفريقيا ، إذ أن الحمار الوحشي الذي كان يعيش في شبه الجزيرة العربية ، كان لونه أبيض مع خط أو جزء أسود ، ولكنه انقرض ولم يعد له وجود في بلاد العرب منذ أزمنة بعيدة ، وقد تغنى به بعض الشعراء العرب في أبياتهم الشعرية ، واصفين شكله وألوانه ، ولم يوردوا أبدا أنه ذو خطوط بيضاء وسوداء ، ولذلك فهو ليس بالحمار الوحشي المخطط المعروف لدينا حاليا ، والذي يسكن الغابات والمراعي الخضراء في أفريقيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى