انواع الذهب

لقد أصبح الذهب اليوم أكثر من مجرد كونه أحد وسائل زينة المرأة ، فقد صار وسيلة من وسائل الاستثمار ، فالكثيرون يشترون الذهب لادخاره لأن ثمنه يزداد وقيمته ترتفع يوما بعد يوم ، وهناك العديد من أنواع الذهب والتي قد تجعل أي شخص يشعر بالحيرة عند رغبته في الشراء ، فما هي أنواع الذهب وما هي أفضل الأنواع التي يفضل اختيارها للشراء ؟ .

انواع الذهب الخام

تصنف أنواع الذهب الخام من حيث لونه أو من حيث العيار ، والذي يمثل نسبة وجود الذهب الخام في السبيكة ، وتشمل هذه الأنواع ما يلي :

من حيث اللون

الذهب الأصفر
مما لا شك فيه أن اللون الأصفر هو اللون الأصلي الأساسي للذهب ، وهذا النوع من الذهب الأصفر يخلط مع معادن أخرى مثل الزنك والفضة والنحاس ، وهذه المعادن لها دور هام في جعل الذهب الأصفر أكثر صلابة وقوة وبالتالي فهو يصبح أقل تعرضا للكسر والخدش .

الذهب الأبيض
يخلط أيضا مع عدة معادن ولكن المعادن البيضاء اللون فقط ، مثل الزنك والبلاتينيوم والنيكل ، والكثير من الأشخاص يقبلون على هذا النوع من الذهب بشكل خاص وذلك لقدرته الكبيرة على مقاومة الخدش والكسر .

الذهب الوردي
هو من أندر أنواع الذهب الذي يطلبه الكثيرون دائما ، ويتم إضافة نوعين من المعادن فقط إليه وهما الفضة والنحاس ، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الذهب نادر الوجود إلا أن ثمنه ليس مرتفعا ، وذلك على الأغلب بسبب احتوائه على النحاس .

الذهب الأخضر
يمكن الحصول على الذهب الأخضر بخلط الذهب الأصفر مع الفضة ، وكلما زادت نسبة الفضة في هذا النوع من الذهب يصبح اللون الأخضر أكثر تركيزا .

من حيث نسبة الذهب في السبيكة

عيار الذهب 24 قيراط
هو أغلى أنواع الذهب وأعلاهم قيمة على الإطلاق ، حيث أن هذا النوع يتكون من الذهب الخالص بدون أية إضافات بنسبة 100 % ، مما يجعله أفضل أنواع الذهب وأكثرهم ندرة فهو لا يتم إنتاجه بكمية كبيرة في المصانع .

عيار الذهب 22 قيراط
وهو رقم 2 أو في المنزلة الثانية بين قيمة أنواع الذهب ، حيث أن الذهب 22 قيراط يحتوي على نسبة أقل من الذهب عن عيار 24 ، فالذهب عيار 22 يحتوي على 850 جراما من الذهب الخالص ، والباقي وهو 225 جراما هو من عناصر أخرى ، مثل النحاس أو الزئبق أو النحاس .

عيار الذهب 21 قيراط
هو الذي يحتل رقم 3 في الترتيب بعد أنواع الذهب السابقة ، حيث يتم خلط 150 جراما من أحد المعادن مع 850 جراما من الذهب الخالص ، وهذا النوع من أنواع الذهب هو الأكثر انتشارا بين الأنواع الأخرى .

عيار الذهب 18 و14 قيراط
هاتين النوعين من أنواع الذهب هما الأقل قيمة وسعرا ، فالذهب عيار 18 يخلط مع 6 معادن أخرى ، أما الذهب عيار 14 فهو يخلط مع 10 معادن أخرى أي أن نسبة الذهب فيه تكون ضئيلة للغاية .

انواع الذهب الابيض

يطلق على الذهب الأبيض اسم البلاتين وهو الاسم المعروف والمتداول بين الناس ، وهناك نوعين من الذهب الأبيض ، الأول وهو خليط من الذهب الأصفر وعدة معادن أخرى كالنحاس والبلاديوم ، وهذا النوع من الذهب الأبيض ليس غالي الثمن مثل النوع الثاني ، والذي يتكون من البلاتين الخالص فقط ، حيث أن البلاتين لاحتوائه على الذهب الخالص يكون بضعف ثمن النوع الخليط .

افضل انواع الذهب للشراء

لاختيار أفضل أنواع الذهب للشراء فهناك بعض النصائح التي يجب الانتباه لها ، حيث يفضل شراء الذهب عيار 21 عند الرغبة في شراء الذهب من أجل الزينة ، وعند الرغبة في الاستثمار تكون سبائك الذهب من عيار 24 هي الأفضل ، فهي أقل في المصنعية وهي مخصصة لغرض الاستثمار والادخار لأنها تكون عبارة عن قالب من الذهب الخالص ، أما الذهب من عيار 14 و 18 فلا ينصح بشرائه من أجل الاستثمار ، ولكن هذا النوع الأخير يمكن شرائه من أجل الزينة فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى