نهر الفرات

نهر الفرات هو أحد الأنهار الشهيرة في الوطن العربي ، خاصةً في بلاد الرافدين ” العراق ” ، يعد هذا النهر واحداً من الأنهار الكبيرة التي لا يقتصر تواجدها على بلد واحد فقط ، بل هو من الأنهار التي تمر على مجموعة من البلاد ، اليوم سوف نتعرف بشكل أكبر على نهر الفرات العظيم ، الذي شهد قيام حضارة بلاد الرافدين وغيرها من الحضارات العظيمة في القارة الأسيوية .

موقع نهر الفرات

نهر الفرات هو النهر الأطول في منطقة جنوب غرب آسيا ، حيث يبلغ طوله 2800 كم ، يخرج النهر من تركيا ، تحديداً من منطقة جبال طوروس التركية ، ليتدفق في شرق سوريا نحو العراق ، مكوناً نظام ” دجلة والفرات ” ، الذي اشتهرت به دولة العراق حتى اليوم .

كان نهر الفرات واحداً من مقومات الحضارات القديمة في العراق ، حتى أن حضارة الرافدين قد اطلق عليها اسم ” حضارة ما بين النهرين ” ، وذلك إن دل على شيء فهو يدل على مكانة نهر الفرات الكبيرة في آسيا ، نظراً لدوره الهام في توسع الزراعة ، وزيادة الثروات الطبيعية في البلاد ، وهذا قد ساعد على استمرار هذه الحضارة على مدار قرون .

خريطة نهر الفرات

نهر الفرات من الأنهار الأسيوية التي تمر على ثلاث بلاد ، تركيا وسوريا والعراق ، لذا نجد أن خريطته الجغرافية تمتد بهذه المنطقة كلها ، الآن سنطلعك على خريطة نهر الفرات ، تلك الخريطة التي توضح مسار نهار الفرات بالتحديد في جنوب غرب أسيا .

جفاف نهر الفرات

كما ذكرنا أن نهر الفرات هو أحد الأنهار التي تمر على عدد من الدول ، ونظراً لأن منابع هذا النهر تقع في تركيا ، تحديدا من جبال طوروس ، فهذا قد يتسبب يوماً في جفاف نهار الفرات في العراق .

يرجع هذا التنبؤ إلى السدود التي أقامتها تركيا ، بالإضافة إلى التغير المناخي الذي يشهده العالم حالياً ، ذلك التغير الذي يعمل على التقليل من معدل سقوط الأمطار ، وهذا ما يجعل النهر يفتقد أهم وسيلة للحصول على كمية الماء التي يستقبلها في كل عام ، فالنهر يحصل على معظم كمية الماء المتواجدة بداخله من الأمطار ، وكذلك من تجمع الثلوج عليه ومن ثم ذوبانها في ماءه .

نهر الفرات في كربلاء

لا يمتلك نهر الفرات أهمية طبيعية فحسب ، فهو كذلك من الأنهار التي تمتلك قدسية دينية كبيرة ، فإلى جانب هذا النهر وقعت معركة كربلاء ، وإلى جانبه أيضاً توفى الحسين بن علي ، وقد ظل هذا النهر وتراب مدينة كربلاء في الذاكرة حتى اليوم ، الجدير بالذكر أن عادة الاغتسال من نهر الفرات لازالت حتى اليوم في العراق ، يقوم بهذه العادة كل من يريد زيارة ضريح الإمام الحسين .

مقارنة بين نهر الفرات ونهر النيل

نهر النيل ونهر الفرات من أكبر الأنهار العربية ، تلك التي تقوم بخدمة 4 دول عربية ، سنتعرف على مقارنات بين نهر الفرات ونهر النيل .

  • الموقع : يقع نهر الفرات في قارة آسيا ، بينما يقع نهر النيل في قارة إفريقيا .
  • المنبع : توجد منابع نهر الفرات في جبال طوروس بتركيا ، بينما ينبع نهر النيل من عدة منابع في القارة الإفريقية .
  • الدول العربية : يخدم نهر الفرات دولة سوريا والعراق ، بينما يخدم نهر لنيل دولة مصر والسودان .
  • النزاعات : تواجه الدول العربية التي يخدمها نهر الفرات نزاعاً مع تركيا ، بينما تواجه الدول العربية التي تقع على نهر النيل نزاعاً مع أثيوبيا .
  • الطول : يبلغ طول نهر الفرات 2800 كم ، بينما يبلغ طول نهر النيل 6.650 كم .

لماذا سمى نهر الفرات بهذا الاسم

كلمة الفرات في اللغة العربية الفصحى تعني الماء العذب ، لذا قد أرجع المؤرخون سبب  تسمية هذا النهر باسم الفرات إلى المعنى اللغوي الفصيح ، بينما قد أرجع البعض الآخر من المؤرخون سبب التسمية إلى لغة آرام القديمة ، تلك اللغة التي يتواجد بها مصطلح فرات بمعنى النماء والرخاء والخصوبة بكل عام ، في النهاية تم تسمية هذا النهر باسم الفرات منذ عهود قديمة ، نظراً لامتلاكه أهمية طبيعية كبيرة في الوطن العربي والعالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى