اعراب الفعل الامر

الفعل الأمر هو أحد أفعال اللغة العربية هو ثالث نوع من أنواع الأفعال ، ومعناه أن هناك متكلم يأمر مخاطب بفعل أمر من الأمور  ، ومعناه أن الفعل سوف يحدث في زمن المستقبل سواء كان قريب أو بعيد ، فمثلاً لو قال الأب لأبنه ( ذاكر دروسك ) فأن الأب هنا هو المتكلم ، والولد هو المخاطب والمطالب بعمل الفعل فيجب أن يبدأ يذاكر دروسه ، فإن بدأ بالمذاكرة كان الفعل مضارع ، وإن أنتهى من المذاكرة كان الفعل ماضي .

كيف نعرب الفعل الامر

الفعل الأمر لا يكون إلا مبنياً ، ولا يمكن أن يكون معرباً أبداً ويبني الفعل الأمر على ثلاث أشياء :

البناء على السكون

يني الفعل الأمر على السكون  إذا :

  1. كان صحيح الآخر ، ولا يوجد في أخره أى ضمير متصل أو حرف علة مثل أضرب في قوله تعالى: ﴿ وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ﴾ ، فالفعل أضرب وخذ : إعرابهم أنهما فعل أمر مبني على السكون لأن أخرهم لا يوجد فيه أي حرف علة ولم يتصل بهما شئ ، والضمير المستتر تقديره أنت .
  2. إذا أتصلت بالفعل نون النسوة فإنه يبني كذلك على السكون فإن مثل أضربن بالكرة فإن الفعل اضرب فعل أمر مبني على السكون لأنه أتصلت به نون النسوة ، ونون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .

البناء على حذف النون

يبنى الفعل الأمر على حذف النون أن كان متصل بثلاث ضمائر وهم :

  1. ألف الاثنين ومثال ذلك في قوله تعالى : ﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا ﴾ فالفعل اذهبا ، وقولا فعل أمر مبني على حذف النون ، وذلك لأن أصل هذان الفعلان اذهبان ، قولان فحذفت النون ، والضمير المتصل في محل رفع فاعل .
  2. واو الجماعة يبني الفعل الأمر على حذف النون إذا أتصلت به واو الجماعة مث قوله تعالى : ﴿ ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ ﴾ ، فالفعل ارجعوا ، وقولوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه أتصلت به واو الجماعة والأصل ، ارجعون ، قولون و واو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
  3. كذلك يبني الفعل الأمر على السكون إذا أتصلت به ياء المخاطبة مثل الأفعال الأتية  (اقنُتي، اسجدي، اركعي) في قوله تعالى : ﴿ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴾ ، فأن إعراب هذه الأفعال فعل ماضي منبي على السكون لأتصاله ياء المخاطبة المؤنثة ، والياء ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل لأن أصل الأفعال ( افنتين ، اسجدين ، اركعين ) .

البناء على الفتح

ينبي الفعل الأمر على الفتح في حالة واحدة وهي أن اتصلت به نون التوكيد سواء الثقيلة أو الخفيفة

  1. نون التوكيد الخفيفة مثل : اضربَنْ.
  2. نون التوكيد الثقيلة مثل : اضربَنَّ.
  3. إعراب الفعل هنا يكون : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة / والخفيفة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .

علامات فعل الامر

الفعل الأمر له علامة واحدة يمكن أن تميزه بها وهي أن يصح أن يدخل عليه نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة لأنها لا تدخل على الأفعال الأخرى .

مثال على فعل امر

  1. أشرب الحليب . أشرب : فعل أمر مبني على السكون لعدم اتصاله بأي ضمير .
  2. أطع والدك . أطع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
  3. نظفوا مدرستكم . نظفوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه اتصلت به واو الجماعة .
  4. كل الطعام . كل : فعل أمر مبني على السكون لأنه لم يتصل به شئ .

امثلة على فعل امر معتل الاخر

إذا كان أخر الفعل الأمر حرف علة فإنه يبنى على حذف حرف العلة ومن أمثلة ذلك

  1. قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : (وارضَ بما قسَم الله لك تكُنْ أغنى الناس) ، فالفعل ارض هو فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الألف ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، وأصل الفعل أرضى .
  2. قوله تعالى : ﴿ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ ، فالفعل اعف : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الواو والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، وأصل الفعل أعفوا .
  3.  قال تعالى : ﴿ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ ﴾ ، فالفعل أسر : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الياء والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، وأصل الفعل أسرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى