نزيف الانف

نظرًا لأن الأنف ممتلئ بالأوعية الدموية ، فإن أي إصابة بسيطة في الوجه يمكن أن تسبب نزيفًا حادًا في الأنف ، إلا أن نزيف الأنف يمكن أن يهدد الحياة في حالات نادرة .

على الأغلب يحدث  نزيف الأنف بسبب صدمة موضعية ، ولكن يمكن أن يكون بسبب دخول أجسام غريبة الأنف أو حدوث التهابات الأنف أو الجيوب الأنفية .

قد يكون بسبب استنشاق الهواء الجاف لفترة طويلة ، ويحدث نزيف الأنف بسبب الأورام والتشوهات الوعائية ، لكنها نادرة الحدوث كذلك .

اسباب نزيف الانف الخلفي

نزيف الأنف بشكل عام ليست مشكلة خطيرة ، ولكن نزيف الأنف المتكرر قد يرتبط بوجود مشكلة أساسية تحتاج إلى معالجة ،  ويعد نزيف الأنف الخلفي أكثر أهمية من النزيف الأمامي وغالبًا ما يتطلب علاجًا طبيًا .

عندما تتلف الأوعية الدموية داخل الأنف ، هذا الضرر يؤدي إلى تدفق الدم من داخل الأنف ، اعتمادًا على المنطقة التي يحدث فيها تلف الأنسجة ،  يتم تحديد إذا كان نزيف أمامي أو نزيف خلفي .

يحدث نزيف الأنف الخلفي  من الجزء الخلفي من تجويف الأنف ، كما يميل تدفق الدم إلى أن يكون أثقل من نزيف الأنف الأمامي .

تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 60 في المائة من الأشخاص قد تأثروا بنوبة واحدة على الأقل بنزيف الأنف  في حياتهم بينما يحتاج  6 في المائة فقط منهم  إلى الذهاب لطبيب لتلقي العلاج المناسب .

معظم الناس سوف يتعافون من نزيف في الأنف دون أي مضاعفات أو مشاكل طويلة الأجل ،  ومع ذلك ، قد تعاني أقلية من نزيف حاد. في حالات نادرة وإذا تركت دون علاج ، فقد يمثل تهديد على الحياة .

نزيف الانف عند الاطفال

نزيف الأنف العفوي شائع إلى حد ما ، خاصة عند الأطفال ، ويرجع السبب إلى حدوث جفاف في أنسجة الغشاء المخاطي ، تسببت في حدوث تشققات في أنسجة إفراز المخاط ، لذا من المحتمل حدوث نزيف للأنف  ، أيضًا ،يحدث نزيف الأنف عند الأطفال بسبب فركهم للأنف خلال النوم ليلًا .

اسباب نزيف الانف والصداع

الصداع الكلي أو الصداع النصفي و التعرض لنزيف في الأنف ، شائع حدوثهما معًا ، يحدث نزيف الأنف بسبب تلف الأوعية الدموية في الأنف ، يمكن أن يرتبط  وجود الصداع  مع نزيف في الأنف علامة على مشكلة بسيطة ، مثل التعرض لحمى ، الإصابة بفقر الدم ( الانيميا ) ، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (نقص الهيموجلبين بالدم ) .
 

اسباب نزيف الانف من فتحة واحدة

اسباب نزيف الانف من فتحة واحدة ؛ يمكن أن يُصاب الحاجز ، الذي يتكون من الغضاريف والعظام الرفيعة داخل الأنف  ، بثقب في الغضروف نتيجة عدة أسباب منها  كمضاعفات جراء جراحة الأنف السابقة ، أو نتيجة الفرك الزائد بالأنف أو نتيجة الصدمة أو السرطان أو الأمراض مثل الس .

اسباب نزيف الانف اثناء النوم

في حين أن نزيف الأنف يمكن أن يكون مزعجًا ، خاصةً إذا حدث في الليل ، فإن السبب ليس خطيرًا في العادة ،  نزيف الأنف شائع ، و من أهم الأسباب لحدوث ذلك ليلًا :

  • الهواء الجاف هو المسؤول عادة عن نزيف الأنف في الليل ،  عندما لا يكون هناك ما يكفي من الرطوبة في الهواء ، فإنه يمكن أن تجف بطانة الخياشيم ،  هذا يسبب تصدع البطانة ومن ثم حدوث نزيف للأنف
  • نزيف الأنف هي أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض بخاخات الأنف ، مثل تلك التي تحتوي على المنشطات لعلاج الحساسية ، لذا  عند استخدام رذاذ الأنف ، اتبع الإرشادات بعناية لتقليل خطر نزيف الأنف والآثار الجانبية الأخرى .
  • نزلات البرد والحساسية يمكن أن تؤدي نزلات البرد الشائعة والتهابات الجهاز التنفسي العلوي إلى زيادة في المخاط ، بالإضافة إلى التهاب الأنف والعطس بشكل متكرر ، يمكن أن يسبب احتقان الأنف توسيع الأوعية الدموية ، مما يجعلها أكثر عرضة للنزيف .

نزيف الانف بسبب الضغط

نزيف الأنف شائع أيضًا في الأشخاص الذين يتناولون موانع لتجلط الدم ،  أو الأدوية التي تخفف الدم  مثل الأسبرين ، وكذلك لدى كبار السن الذين قد يستغرق دمهم وقتًا أطول للتخثر ،  أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، أو اضطراب تخثر الدم ، فقد يكون من الصعب إيقاف النزيف وقد يستمر أكثر من ثلث ساعة حتى يتوقف النزيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى