انواع القيم

كل فرد في المجتمع لديه ضوابط وقواعد وصفات يسير عليها ، وهذه الضوابط والقواعد تتمثل في القيم والتي تؤثر على مكانة الفرد في المجتمع ، فالقيم هي مجموعة المعتقدات التي تكون لدى الفرد ، والتي تظهر في سلوكياته واتجاهاته وأفعاله ، فما أنواع هذه القيم وما هي خصائصها ؟ .

تعريف القيم الانسانية

مفهوم القيم الإنسانية هو كل ما لدى الفرد من مبادئ وسلوكيات وأخلاقيات تربى عليها ، والتي يمارسها في حياته بشكل يومي طبيعيا ، والقيم هي عنصر حيوي وهام بالنسبة للثقافة الاجتماعية فمن خلالها يتمكن الفرد من التعبير عن نفسه بشكل جيد ، حيث أن المبادئ والسلوكيات لدى كل شخص هي المسئولة عن تصرفاته وأفعاله وأقواله ، فالقيم الإنسانية تتحكم في بناء المجتمع الحضاري الراقي وتساهم في نهضته ورفعته .

خصائص القيم

تتميز القيم في مجتمعنا بالعديد من السمات والخصائص المختلفة ، فهناك بعض القيم التي يكتسبها الفرد من المجتمع ، ومنها ما يكتسبه الفرد وراثيا ، والقيم تتميز بأهميتها في حياة الفرد ومجتمعه ، حيث أن هذه القيم هي التي توجه سلوكيات الأشخاص وترشدهم ، وكذلك فمن خصائص القيم أنها مكتسبة ، فمن الممكن اكتسابها من أماكن مختلفة سواء من الأسرة أو الأصدقاء أو المدرسة أو المسجد أو المجتمع ، ومما لا شك فيه أن الشخص الذي تكون لديه قيم نبيلة يصبح ذو مكانة عالية في المجتمع ، وبالتالي فإن من أهم خصائص القيم أنها تعمل على رفع مكانة صاحبها ورفع شأنه في المجتمع ، كما أن القيم هي التي تحقق للفرد الاستقرار والتوازن الاجتماعي والنفسي ، والقيم هي المرشد التي توجه صاحبها للتمييز بين الصواب والخطأ وبين الخير والشر .

انواع القيم

هناك العديد من أنواع القيم الموجودة في المجتمع والتي يجب أن يمتلكها كل فرد ، وهذه القيم تشمل القيم الاجتماعية والقيم الدينية والقيم الأخلاقية وغيرها فيما يلي :

القيم الاجتماعية

تشمل العادات والصفات التي تؤثر على الفرد ويتأثر بها والتي يكتسبها من المجتمع المحيط به ، وهذه القيم تصبح جزء لا يتجزأ من شخصية الفرد تحدد كيف يتصرف مع المحيطين به .

القيم الأخلاقية

هي الصفات الحسنة أو الجيدة التي يكتسبها الفرد من المجتمع حوله ، سواء من خلال أسرته أو أقاربه أو أصدقائه ، ومن أمثلة هذه القيم الأخلاقية قيمة الصدق وقيمة العدل وقيمة الشجاعة والرحمة والعدل والوفاء وغير ذلك .

القيم الجمالية

هي قيم يتم اكتسابها من خلال أسلوب التربية ، ويمكن للفرد من خلالها أن يحقق الإشباع لحاجاته ورغباته والتي تتمثل في الفن والجمال والذوق ، وهذه القيم الجمالية تساعد الفرد ليصبح قادرا على إثبات نفسه وبناء شخصية متوازنة من جميع النواحي السلوكية والإنسانية والاجتماعية .

القيم الدينية

تتضمن العديد من الصفات والأخلاق الإسلامية الحميدة ، والتي يمكن للفرد اكتسابها عن طريق المدرسة والمسجد والأسرة ، وهي التي تعطي الفرد ضوابط تحكم علاقاته مع مجتمعة ، وتجعله قادر على التمييز بين الخير والشر والصدق والكذب وغير ذلك من الأخلاقيات .

امثلة على القيم الاسلامية

هناك مجموعة لا حصر لها من القيم الإسلامية التي يمكن للفرد اكتسابها عن طريق دينه الإسلامي ، والتي حثنا الدين على وجودها لدينا ، ومن هذه القيم ما يلي :

قيمة التعاون

حثنا ديننا الكريم على قيمة التعاون ، فالتعاون ضروري بين المسلم وأخيه ، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ” ، وكما قال الله عز وجل : “ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ” .

قيمة إفشاء السلام

حثنا ديننا الكريم على نشر السلام والمحبة بين الناس ، ودعانا إلى تحية المسلمين عند مقابلتهم ، كما دعا أيضا إلى رد تحية الإسلام بالأفضل منها ، حيث قال تعالى : “ وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ” .

قيمة النظافة

أمرنا ديننا الإسلامي بأن نحرص على الطهارة النظافة في جميع النواحي ، سواء الملبس أو المأكل أو المشرب أو الملبس أو الجسد ، فقال الله عز وجل : “ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ ” .

قيمة الاستئذان

نهانا الله عز وجل عن دخول بيوت الآخرين دون استئذانهم مسبقا ، وذلك احتراما لمشاعرهم ولصيانة أعراضهم وعدم كشفها ، قال الله تعالى : “ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ” .

قيمة الأمانة

ينبغي أن يتحلى المسلم دائما بصفة الأمانة في كل أفعاله ، فقد قال الله عز وجل : “ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى