رجيم الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة ، وهي تشبه الفراشة في شكلها لونها بني مائل للأحمر ، تنقسم الى ثلاثة فصوص 2 lobes ويربط بينهم isthmus ، وتفرز هرمونات النمو فهي تساعد على بناء ونمو جسم الإنسان .

هل ادوية الغدة الدرقية تزيد الوزن

يعد مرض خمول الغدة الدرقية من أكثر الأمور التي تؤثر في الوزن ، وذلك لما تقوم به الغدد من إفراز هرمون النمو والذي يترتب عليه هيئة وصحة الإنسان ، وبناء جسده ، لذلك فإن كل تلك الأمور من شأنها زيادة أو إنقاص الوزن وترجع أسباب زيادة الوزن إلى :-

 الأيض البطيء

حيث تكون الهرمونات التي تفرزها الغدة غير كافية لحرق السعرات الحرارية مما ينتج عنه زيادة ملحوظة في الوزن

الإشارات التي ترسلها للدماغ

قد تعمل الغدة علي إرسال بعض الإشارات للعقل متعلقة بالجوع والشهية ، مما يتسبب في الإفراط في تناول الطعام بشكل مبالغ فيه ، حتى ينتج عنه التخمة وزيادة الوزن .

مقاومة الأنسولين

حيث تقوم الغدة برفع نسبة الأنسولين في الجسم وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة الممتلئة والمشبعة بالكربوهيدرات ، مما ينتج عنه السمنة وزيادة الوزن كما يعد خمول الغدة مرض ومشكلة مستعصية .

كذلك الإفراط و زيادة هرمون الغدة الدرقية أيضا يعد مشكلة مستعصية ، لابد من متابعة المرض مع الطبيب حتى تمام العلاج ، لتجنب ما قد تسببه أمراض الغدة وتأثيراتها على القلب وارتفاع ضغط الدم وأضرار كثيرة تتعلق بكامل الجسد .

طرق طبيعية في علاج الغدة الدرقية

تعتبر الأعشاب هي الطب البديل في علاج الكثير من الأمراض المستعصية ، وكذلك الأعشاب من شأنها علاج خمول أو زيادة إفرازات الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية ومنها :-

أعشاب البحر والمأكولات البحرية الغنية باليود

فيمكن تناول أعشاب البحر بإضافتها الي الوجبات الرئيسية .

عرق السوس

يعد العرقسوس دور فعال في علاج الغدة الدرقية ، حيث يعمل على الموازنة في إفراز الهرمونات ، والتي من شأنها زيادة أو إنقاص الوزن ، ويستخدم عرق السوس كمشروب يتم نقعة أولا لبعض الوقت ثم يصفي ويحلي ويتم تناول كمشروب بارد ، كذلك بذور الكتان والسبانخ والخضروات الداكنة ، أو تناول مشروبات تنشط الغدة الدرقية .

تأثير الغدة الدرقية والنحافة

كما تحدثنا مسبقا على تأثير الغدة والأدوية المعالجة لها في زيادة الوزن ، وذلك نتيجة الأيض البطيء ، والذي يكون سببه نتيجة خمول في الغدة ، ولكن إذا حدث عكس ذلك وزيادة في نشاط الغدة الدرقية والهرمونات المنتجة لها الغدة ، وزيادة في الطاقة لحرق السعرات الحرارية وما ينتج عنه من خسائر هائلة في الوزن ، وقد يقوم البعض باستخدام هرمونات الغدة الدرقية للنحافة وخسارة الوزن .

رجيم الغدة الدرقية للدكتور محمد الغندور

قد يحتاج المصاب بمرض الغدة الدرقية الذي قد يكون خمول فيها ونقص في إفراز الهرمونات ، أو النشاط الزائد لدي الغدة الدرقية والمعروف بـ الغدة النشطة ، وما ينتج عنه من زيادة في هرمونات النمو وفي كلا الحالتين يجب علاج الغدة الدرقية ، وإتباع نظام غذائي معين . لعلاج الغدة الدرقية وذلك بإتباع الآتي :-

تجنب تناول النشويات والدهون

والتي من شأنها زيادة السعرات الحرارية وزيادة في الوزن والتي تتمثل في الأرز والمكرونة والبطاطس ، ولمعالجة هذا تحتاج إلى بذل مجهود هائل لحرق تلك السعرات ، ولن تكون الرياضة بالعمل والمجهود الكافي حرق تلك السعرات ، حيث تعمل الغدة علي زيادة الوزن مضاف إليها تلك السعرات الحرارية ، لذلك يفضل تجنب تلك الأشياء تماما وإذا قام المريض بتناولها فيفضل تجنبها وعدم تناولها قبل النوم .

السكريات والحلويات

وكل ما يحتوي على سكر وذلك لأنها أيضا تولد سعرات حرارية كبيرة .

تجنب بعض الخضروات

مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط .

رجيم للغدة الدرقية

  1. الإفطار : بيضة مسلوقة ، كوب حليب قليل الدسم بدون سكر .
  2. وجبة خفيفة قبل الغداء : قبضة من المكسرات
  3. الغداء : قطع ستيك ، مع طبق سلطة خضراء .
  4. وجبة خفيفة بعد ساعتين : شاي بالحليب مع قليل من السكر وقطعة جبنة بيضاء .
  5. وجبة العشاء : زبادي قليل الدسم مع عصير ليمون او قليل من زيت الزيتون خس أخضر .
  6. يجب على مرضى الغدة عند شراء الملح التأكد من أنه مدعم باليود الذي يعمل على حرق السعرات الحرارية .
  7. وكذلك تناول الأسماك لأنها مدعومة باليود ، وعند القيام بهذا الرجيم سواء للمرضى بالغدة الدرقية أو الغير مصابين بها فهو رجيم فعال جداً في خسارة الوزن تتراوح من 4:3 كيلو جرام في الأسبوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى