طريقة حساب راتب التقاعد الكترونيا

يعد من أهم الأمور التي تقلق الموظفين والعاملين هو حساب راتب التقاعد وما يطلقون عليه اسم المعاش ، وهو ما تقدمة جهة العمل الي الموظف كجائزة نهاية الخدمة والعمل الذي قام به ، والسبب في جعل كل شخص يقلق ويجد في البحث عن حساب راتب التقاعد أو المعاش ،

قد يرجع الي عدم توفر أي دخل الي جانب تلك الوظيفة التي سوف توفر له عند التقدم في السن راتب التقاعد ، وكذلك فإنه ومع تقدم السن لن يستطيع العمل لإيجاد دخل لتلبية احتياجاته هو ومن يقوم بإعالته ، لذلك سوف نقدم شرح مفصل لهذا الأمر الذي بين يدينا فيما يلي .

الاستعلام عن راتب التقاعد

قامت مؤسسة التقاعد الحكومية بتوفير التطبيقات التي تعمل بالاسم ورقم الهوية الشخصية وجهة العمل ، ليتمكن الموظفين من الاستعلام عن راتب التقاعد الخاص بهم ، وفي أي وقت ، وذلك بتقديم كشف كامل ومفصل بحساب راتب التقاعد الخاص بالموظف الذي يقوم بعملية الاستعلام .

كيفية حساب سنوات الخدمة

يمكن حساب سنوات الخدمة والراتب التقاعدي الذي سوف يتم تقاضيه من خلال عملية حسابية بسيطة يقوم بها الموظف ، للحصول على عدد سنوات الخدمة التي قام بها ، حتي يتمكن من معرفة الراتب التقاعدي الذي سوف يقوم بتقاضيه في نهاية الخدمة وهي كالتالي : –

  • الطريقة تكون سهلة وبسيطة جدا فما علي الموظف سوى معرفة تاريخ السنة التي تم بها التعيين .
  • الالتحاق بالعمل وتاريخ الوقت الذي أنهي بهي العمل .
  • ثم يقوم بطرح تاريخ بداية العمل من تاريخ الانتهاء أي التاريخ المتقدم والأكبر نطرح منه الأصغر فنحصل علي عدد سنوات الخدمة التي قام بها الموظف .
  • تعد هذه هي أسهل وأسرع الطرق لحساب سنوات العمل قائمة على الطرح فقط ، بدون الدخول في أي عمليات حسابية معقدة .

طريقة حساب معاش التقاعد للتامينات الاجتماعية

تعرف أولا على ماهية التأمينات الاجتماعية ودورها في حياة الإنسان ، تقوم الشركة أو المؤسسة الحكومية بالتأمين على حياة الأفراد ، ويقدم لهم ذلك بعد نهاية الخدمة أيضا كما في الراتب التقاعدي .

قد يستطيع الشخص الغير عامل بالحصول والاشتراك في التأمينات الاجتماعية ، وذلك من خلال دفع مبلغ تحدده مصلحة التأمينات الاجتماعية شهريا ، وتقوم بإعطائه له حين حاجته له ك راتب شهري أو يقوم باستلامها الورثة في صورة راتب شهري أيضاً لهم .

حددت وزارة التأمينات الإجتماعية والمعاشات ، على ألا تقل نسبة راتب المعاش عن 65% وذلك حتى لا تنخفض المعاشات ورواتبهم ، كما يمكن بسهولة وبعدة خطوات بسيطة الحصول على المستحقات غير المصروفة من التامينات .

كم نسبة خصم التقاعد من الراتب

تقوم الشركة أو مؤسسة العمل بإعطاء الموظف راتب التقاعد ، مكافأة نهاية الخدمات التي قام بها من مجهود رائع وشاق ، ولمعرفة راتب التقاعد هناك طرق مختلفة ونقدم لكم اليوم أيسرها لحساب راتب التقاعد أو المعاش

مع معرفة ما سوف يتم خصمه من راتب التقاعد الخاص بكل موظف ، يرغب في معرفة ما سوف يتقاضاه من راتب شهري لنهاية خدماته وذلك على النحو التالي :-

  • تكون بحساب عدد شهور خدمة الموظف .
  • يقوم بضربها في قيمة آخر راتب شهري تقاضاه الموظف ، ثم يقوم بتقسيم الناتج الذي حصل عليه من خلال هذه العملية على 480 للحصول على الراتب الشهري التقاعد المعروف بنهاية الخدمة أو المعاش
  • وغالبا ما تكون قيمته 75% ، أي أن نسبة التي يتم خصمها منه تقريبا 25% علي راتب كل شهر .

وهناك طريقة أخرى كالآتي ولكن تعد الطريقة الأولى هي الأكثر دقة عن الثانية وهي :-

  • عدد سنوات الخدمة مقسومة على 40 مضروبة في آخر راتب تم تقاضيه .
  • وتكون نتيجة هذه العملية الحسابية هو راتب التقاعد ، الذي سوف يحصل عليه الموظف بعد انتهاء الخدمة .

التقاعد بعد 25 سنة

يمكن للموظف العمل بعد 25 سنة حسب رغبته ولكن ذلك ألا يزيد عمره عن 60 عام ، وكذلك يمكنه التقاعد عن سن 25 سنة ، ويتم صرف معاش التأمين له كما نصت القوانين الجديدة ، والتي من شأنها تأمين الموظفين وغيرهم حتى ينعموا بالراحة والاكتفاء من خلال ما تقدمه لهم جهة العمل ، أو مؤسسة التأمينات الإجتماعية من خلال معرفة المستفيدين من المعاش التقاعدي .

طريقه حساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

تعد عملية حساب نهاية الخدمة من أيسر العمليات الحسابية التي يقوم بها الموظف ، ولكن تختلف قيمة راتب نهاية الخدمة للعسكري حسب الدولة ، فكل دولة لها نظامها الخاصة بها فهناك دول تقوم :

  •  بتحديد مبلغ ثابت يتقاضاه العسكري نتيجة لخدمته ومكافأة له على مجهوداته .
  • وهناك بعض الدول التي تقوم بإضافة مبلغ إضافي لمن يعانون بعجز ما ، وتحدد الإضافة على مدى العجز .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى