المجموعة الشمسية

يتكون النظام الشمسي من الشمس وكل ما يدور حوله ، بما في ذلك الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات والنيازك ، الكواكب ، ومعظم أقمار الكواكب والكويكبات تدور حول الشمس في نفس الاتجاه ، في مدارات دائرية تقريبًا ، وجميع الأجسام التي تدور حولها بسبب جاذبيتها .
تشكل النظام الشمسي قبل حوالي 4.6 مليار سنة ، هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي ، لآلاف السنين كان البشر غير مدركين للنظام الشمسي وكانوا يعتقدون أن الأرض هي مركز الكون ، وقد ساعد علماء الفلك مثل نيكولاس كوبرنيكوس وجاليليو غاليلي ويوهانس كيبلر وإسحاق نيوتن في تطوير مفاهيم الفلك و حركة الكواكب مع الشمس في مركز النظام الشمسي .

المجموعة الشمسية

  • توجد ثمانية كواكب في النظام الشمسي وكانوا تسعة سابقًا  ، ويتم تقسيمهم إلى كواكب داخلية وكواكب خارجية .
  • الكواكب الأربعة الداخلية هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ ، أما الكواكب الأخرى هي كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون من الكواكب االخارجية .
  • تُعرف الكواكب الداخلية  باسم الكواكب الأرضية كذلك ، وتتسم بأنها أصغر حجماً وتتكون في معظمها من الصخور والمعادن .
  • الكواكب الخارجية تُعرف باسم عمالقة الغاز ، وتتسم بكونها أكبر حجمًا مقارنة بالداخلية ، وتتكون في معظمها من الهيدروجين والهيليوم والغازات الأخرى .
  • تحتوي الشمس على 99.86 في المئة من الكتلة المعروفة للنظام الشمسي ،  ويشكل كوكب المشتري وزحل معظم الكتلة الباقي ، بينما تشكل الكواكب الداخلية الصغيرة التي تشمل عطارد والزهرة والأرض والمريخ نسبة ضئيلة للغاية من كتلة النظام الشمسي .
  • ومنذ عام 2008  ، تم اكتشاف عدد من الكواكب الأخرى تحت مسمى  كواكب قزم ، ويبلغ عددهم خمسة  وهم بلوتو و سيريس و ايريس وماكيماكي وهاومي .
  • يوجد حزام كويكب يقع بين مدارات المريخ والمشتري ، وهو يتميز بعدد كبير من الكويكبات غير المنتظمة .

المجموعة الشمسية بالترتيب

يحتوي نظامنا الشمسي على ثمانية كواكب “رسمية” تدور حول الشمس ، فيما يلي الكواكب المدرجة في ترتيب بعدها عن الشمس وهي :

  • كوكب عطارد .
  • كوكب الزهرة .
  • كوكب الأرض .
  • كوكب المريخ .
  • كوكب المشتري .
  • كوكب زحل .
  • كوكب أورانوس .
  • كوكب نبتون .

وتوجد عدد من الكواكب القزمية ، تقع Ceres في حزام الكويكب بين المريخ والمشتري ، بينما توجد الكواكب القزمية المتبقية في النظام الشمسي الخارجي وترتب من الشمس بلوتو وهوميا وماكمايك وإيريس ، هناك ، حتى الآن ، القليل من التردد حول الأجسام العابرة للنبتون المعروفة باسم Orcus و Quaoar و 2007 O10 و Sedna وإدراجها في فئة الكوكب القزم .

مكونات المجموعة الشمسية

  • تقع  الشمس في قلب النظام الشمسي ، وتؤثر على حركة جميع المجموعة الشمسية الأخرى من خلال قوتها الجاذبية  ، كما تحتوي الشمس على أكثر من 99 في المئة من كتلة النظام .
  • الكواكب ، بترتيب المسافة إلى الخارج من الشمس ، هي عطارد  والزهرة  والأرض  والمريخ والمشتري  وزحل وأورانوس  ونبتون .
  • كان بلوتو مدرجًا رسميًا بين الكواكب منذ اكتشافه في عام 1930 يدور حول نبتون ، ولكن في عام 1992 تم اكتشاف جسم جليدي لا يزال بعيدًا عن الشمس عن بلوتو .
  • تتبع العديد من الاكتشافات الأخرى ، بما في ذلك كائن يسمى Eris يبدو أنه كبير على الأقل مثل بلوتو
  • أصبح من الواضح أن بلوتو كان ببساطة أحد أكبر الأعضاء في هذه المجموعة الجديدة ، والمعروفة باسم حزام كويبر ، وفقًا لذلك ، في أغسطس 2006 ، قام الاتحاد الفلكي الدولي ، بالتصويت لإلغاء وضع كوكب بلوتو ووضعه تحت تصنيف جديد يسمى الكوكب القزم .

عدد كواكب المجموعة الشمسية

فيما يلي نظرة مختصرة على الكواكب الثمانية في نظامنا الشمسي ، وتوجد بعض الحقائق حول كل كوكب .

عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس ، على بعد 58 مليون كم ،  ولكن على الرغم من شهرة الكوكب بارتفاع درجة الحرارة عليه واستحالة إيجاد حياه بداخله  ، فإنه ليس الكوكب الأكثر سخونة في نظامنا الشمسي .

كوكب الزهرة هو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس ، ويطلق عليه كوكب الأرض الشقيق  لأنه أصغر قليلاً من كوكب الأرض ، تبلغ مساحة كوكب الزهرة 81.5 ٪ مثل الأرض ، ويحتوي على 90 ٪ من مساحة سطحه و 86.6 ٪ من حجمه ، يدور حول متوسط مسافة 108 مليون كيلومتر .

الأرض هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يدعم الحياة ، هو الثالث من الشمس ، يدور حوله على مسافة 150 مليون كم  من الشمس ، ويعد المقياس الذي يتم فيه الحكم على جميع الكواكب الأخرى .

المريخ أو الكوكب الأحمر  الكوكب الرابع من الشمس على بعد حوالي 228 مليون كيلومتر ، والذي يرجع إلى انتشار أكسيد الحديد على سطحه اكتسابه اللون الأحمر ، من نواح كثيرة ، يشبه المريخ الأرض ، والتي يمكن رؤيتها من فترة الدوران والإمالة المتشابهة ، والتي بدورها تنتج دورات موسمية مماثلة لدورة الأرض .

كوكب المشتري  هو خامس كوكب من الشمس ، على مسافة حوالي 778 مليون كيلومتر  هو أيضًا الكوكب الأكبر  ، حيث يبلغ كتلة الأرض 317 ضعفًا ، ومرتين ونصف أكبر من جميع الكواكب الأخرى مجتمعة ،  يحتوي على كميات كبيرة من الهيدروجين والهيليوم .

زحل هو الكوكب السادس من الشمس على مسافة حوالي 1.4 مليار كيلومتر ،مثل كوكب المشتري ، إنه عملاق غاز ، حيث تحيط  به طبقات من المواد الغازية ، زحل هو الأكثر شهرة  بنظام الحلقات المدهش ، والذي يتكون من سبع حلقات مع العديد من الفجوات والانقسامات بينهما .

أورانوس هو الكوكب السابع من الشمس على مسافة حوالي 2.9 مليار كيلومتر ،  يصنف على أنه عملاق غاز ، وأيضًا عملاق جليدي أيضًا ، نظرًا لوجود الأمونيا والميثان والماء والهيدروكربونات في شكل جليدي ، وجود الجليد الميثاني هو أيضا ما يعطيها مظهر مزرق .

نبتون هو الكوكب الثامن والأبعد من الشمس ، على مسافة حوالي 4.5 مليار كيلومتر ، عملاق للغاز ،  كما أنها عملاق جليدي مع أورانوس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى