منصة مسار

تعمل منصة مسار التي أطلقتها وزارة  الخدمة المدنية على توحيد جميع الإجراءات الإدارية وتضمين خدمات الوزارة  تحت بوابة رقمية واحدة  ، بما يتماشى مع لوائح الموارد البشرية وفقًا للإطار التنظيمي للوزارة  .

وتعد المنصة الإلكترونية الجديدة ” مسار ” ،  هي أحد أذرع الوزارة  ، وتهدف لخدمة العاملين في جميع الهيئات الحكومية والقطاع العام ، وتعد “مسار ” من الآليات التي تساعد في تنفيذ استراتيجيات التنمية  المستهدفة من رؤية المملكة 2030 .

قامت وزارة الخدمة المدنية  بربط  قواعد البيانات المركزية بالعديد من الجهات الحكومية  ، من خلال شراكة استراتيجية مع برنامج الحكومة الإلكترونية يسر ،  حيث تمثل أكثر من 86 بالمائة من موظفي القطاع العام .

قامت  الوزارة من خلال وكالة التحول الرقمي ،  بتقديم أكثر من 27 خدمة إلكترونية على موقعها الإلكتروني ، وهذه الخدمات تخص القطاعات الحكومية وموظفي الحكومة .

خدمة ” الالتزام”  هي خدمة توفر فيها الوزارة بيانات الموارد البشرية للموظفين والوظائف والرواتب والمؤهلات والإجازات وتقييم الأدا ء .

وزارة الخدمة المدنية

تعد وزارة الخدمة المدنية  من المؤسسات الحكومية  الهامة في المملكة العربية السعودية ، فالوزارة معنية بتطبيق نظام الخدمة المدنية .

الوزارة مسؤولة على الحفاظ على البيانات مع تحديث واسترجاع نظام الوثائق واللوائح والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء ومجلس الخدمة ، والمستندات والقرارات المتعلقة بسجلات موظفي جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية .

لذا  قامت وزارة الخدمة المدنية بإنشاء “منصة المسار ”  ،  وهي منصة رقمية تتواكب مع رؤية المملكة 2030  ، وهذا لدعم التحول الرقمي وفقًا للنظام الإلكتروني الوطني للخدمة المدنية الذي يندرج تحت  برنامج التحول الوطني لتحسين إنتاجية موظفي القطاع الحكومي .

ومن أهم الأهداف الاستراتيجية للوزارة هي تحسين إنتاجية الموظفين الحكوميين ، لتعزيز رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى رفع مستوى  الموظف الحكومي بهدف رفع كفاءة الحكومة السعودية بشكل عام  .

منصة بياناتي الوظيفية

منصة “بياناتي الوظيفية” ، منصة أطلقتها وزارة الخدمة المدنية  تهدف إلى تمكين الموظفين العاملين بالخدمة المدنية والعاملين بالموارد البشرية من مراجعة وتصحيح البيانات ، مما يتيح الوصول إلى السجلات المهنية السابقة والمعاملات الإدارية.

وفقًا للأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان حفظه الله ، التوجيهات الحكومية لتعزيز الخدمات الالكترونية من خلال وزارة الخدمة المدنية ، وتوفير بيانات الموارد البشرية لجميع الموظفين خلال أشهر .

منصة مسار للخدمة المدنية

منصة “مسار” الرقمية ، خدمة جديدة أطلقتها وزارة الخدمة المدنية ،  وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوظيفة المدنية ،  بداية من التعيين إلى نهاية الخدمة .

ومن أهم أهداف” مسار ”  :

  • تحقيق الشفافية في التعيينات والترقيات  مع التحكم الكامل في الإجراءات ، من خلال تضمين جميع الإجراءات تحت نظام الكتروني موحد ، بمايتوافق مع لوائح الموارد البشرية والإطار التنظيمي  .
  • يمكن للموظفين تقديم التظلمات ، حيث يتم تقديم الشكاوى ضد الترقيات أو أي إجراءات ضد الموظف الحكومي .
  • شغل وظائف مع وسائل النقل ، سواء كان ذلك النقل الداخلي أو النقل الخارجي .

طريقة التسجيل في منصة مسار

بعد إطلاق خدمة مسار ، أعلنت وزارة الخدمة المدنية بتوحيد طريقة التسجيل للخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة ، من خلال النفاذ الوطني الموحد ، ومن أجل التسجيل في منصة مسار :

  • الدخول على الموقع الرسمي لمنصة مسار .
  • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني  عبر أبشر .
  • من أجل معرفة المعاملة من خلال البحث برقم القيد أو البحث برقم الوارد .

خطوات التسجيل في منصة مسار الترقيات

بعد إطلاق منصة ” مسار ” ، قامت وزارة الخدمة المدنية بترقية العاملين في مختلف القطاعات العامة والحكومية ، وكان تلك الترقيات هي الأخيرة التي تتم على الطريقة التقليدية .

مع بدء عصر جديد للتكنولوجيا ، وتعمل وزارة الخدمة المدنية جاهدة على تحقيق جميع الأهداف وفق رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة ، من أجل رفع الخدمات الحكومية للمملكة ، والإرتقاء بها بما يتماشى مع مكانة الدولة .

منصة مسار للموظفين الحكومين

وزارة الخدمة المدنية داخل المملكة العربية السعودية أطلقت خدمات المنصة الوطنية لإدارة الموارد البشرية “مسار”  ،  وتهدف  المنصة ، التي تتناول المسار الوظيفي للموظفين ، إلى توفير 17 خدمة متنوعة  من أجل توفير الوقت والجهد للموظفين .

تقدم الوزارة خدمة توطين الوظائف في أماكن أخرى ، مشيراً إلى أنها مرتبطة بالوزارات ذات الصلة في جميع أنحاء المملكة ، ومن أهم أهداف “مسار”  مراقبة جميع الوظائف التي يشغلها غير السعوديين .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى