صمغ النحل

بالتأكيد تعرف الكثير عن فوائد عسل النحل ، تلك الفوائد التي تشمل كل أجهزة جسم الإنسان ، لكن هل تعلم أن صمغ النحل كذلك يمتلك مجموعة من الفوائد الرائعة من الناحية العلاجية والجمالية ، لنتعرف اليوم على أبرز فوائد صمغ النحل ، وكيف يمكن الاستفادة من هذا الصمغ في العديد الأغراض التي يحتاجها الإنسان .

ما هو صمغ النحل

يختلط الأمر على الكثيرين عند سماع اسم ” صمغ النحل ” ، إذ يعتقدون أن صمغ النحل هو ذاته شمع العسل ، أو هو نفسه عسل النحل الذي يقوم بإنتاجه ، لكن في الواقع صمغ النحل ما هو إلا صمغاً يقوم النحل بالاعتماد عليه في بناء الخلية ، كما يقوم بالتنقل حول الأزهار للنهل من براعمها ، وتكوين هذا الصمغ القوي .

يتكون صمغ النحل من مجموعة عناصر ، أهم تلك العناصر شمع العسل الذي يقوم النحل بإنتاجه ، بالإضافة إلى كمية من اللعاب الخاص بالنحل ، كذلك تعتبر خلاصة براعم الأزهار أحد المكونات الرئيسية لإنتاج صمغ النحل ، لذا يمكنك أن تجده ذو لون داكن لا يشبه لون عسل النحل الخالص .

كيفية استخراج صمغ النحل

يتم استخراج صمغ النحل بمجموعة من الطرق ، تلك الطرق التي لا يمكن القيام بها إلا على يد أحد المتخصصين ، هؤلاء الاشخاص يعملون في المناحل ، ويعرفون بشكل جيد كيف يستخرجون صمغ النحل بصورة آمنة ، لنتعرف سوياً على أشهر وسيلتين في استخراج صمغ النحل .

  • الوسيلة الاولى : تعتمد هذه الوسيلة على إزالة صمغ النحل من خلال أدوات الكشط التقليدية ، وذلك بعد تثبيت الخلية على إطار خشبي كبير ، لكن تلك الوسيلة لم تعد وسيلة آمنة للحصول على صمغ نحل خالص ، لأنها في الكثير من الأحيان تكشطه مختلطاً بالخشب الذي يتواجد عليه .
  • الوسيلة الثانية : تعتمد الوسيلة الثانية على تقنية حديثة ، تتم باستخدام مصائد بلاستيكية ، تقوم بإزالة صمغ النحل احتراف ، من دون استخلاص أي رواسب أخرى معه .

فوائد صمغ النحل

  • يساهم صمغ النحل في الالتئام السريع للجروح ، نظراً لاحتوائه على مضادات للبكتريا والجراثيم .
  • يساهم في العلاج السريع لعمليات جراحة الفم .
  • يدخل في صناعة العديد من العقاقير الطبية المعالجة للقروح المتعددة .
  • الحصول على صمغ النحل يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر ، أو منعها من التكون في الجسم على الإطلاق .

فوائد صمغ النحل للرجال

يعتبر صمغ النحل من العناصر التي تحمل فائدة كبيرة بالنسبة للرجال ، فهذا العنصر الطبيعي يمتلك مجموعة من الخواص التي تعزز من القدرات الجنسية لدى الرجال ، حيث زيادة الخصوبة وإفراز هرمون التستوستيرون بشكل منتظم ، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحد من الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي المختلفة .

صمغ النحل لجرثومة المعدة

يستخدم صمغ النحل في صناعة العقاقير المعالجة لمرض جرثومة المعدة ، فهو أحد العناصر الممتازة في علاج مشاكل المعدة بشكل عام ، مثل جرثومة المعدة والقرح المختلفة التي تصيب المعدة ، نظراً لاحتوائه على مواد طبيعية محاربة للبكتريا والفطريات والجراثيم ، تلك التي تعمل على علاج من جرثومة المعدة والقرح المختلفة .

يتم إتباع برنامج علاجي يعتمد على صمغ النحل ، أو كما يطلق عليه ” العكبر ” ، وذلك في علاج مشاكل المعدة المختلفة ، مما يشعر المريض بالتحسن في فترة وجيزة ، اعتماداً على صمغ النحل والعناصر التي يحملها بداخله

فوائد صمغ النحل للبشرة

استخدم أجدادنا القدماء صمغ النحل من فترة ما قبل سنة 350 قبل الميلاد ، نظراً للخصائص العلاجية والجمالية التي يمتلكها هذا العنصر الرائع ، فقد قام الإغريق باستخدامه في علاج الخراجات ، أما الحضارة الآشورية فقد استخدمته في علاج الجروح ، نظراً لأنه يمتلك خواص مضادة للبكتريا والفطريات .

أما الحضارة المصرية القديمة فقد استخدمته كعنصر من عناصر التحنيط ، الجدير بالذكر أن صمغ النحل لا يقتصر دوره على الجانب العلاجي فحسب ، بل يستخدم كذلك من الناحية الجمالية ، فالخواص التي يحملها بداخله تجعله مفيد  للبشرة التي تعاني من البثور ، إذ يعمل صمغ النحل على التخلص من حب الشباب في فترة وجيزة ، كما يعمل على شد البشرة ، ومنحها ترطيباً عالياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى