اضرار النسكافيه

النسكافيه هو أحد أنواع القهوة ، ذلك النوع الذي أصبح شائعاً بين محبي المنبهات بشكل عام ، إذ أصبحوا يعتمدون على النسكافيه كوسيلة من وسائل التنبيه اليومية ، لكن هل فكرت يوماً ما قبل تناول كوب النسكافيه الصباحي ، إذا كان هذا المشروب ضار بصحتك أم لا ؟.. فعلى الرغم من وجود فوائد النسكافيه المتعددة ، إلا أننا اليوم سوف نتعرف على أبرز أضرار النسكافيه على الصحة .

اضرار النسكافيه للحامل

تناول الكافيين بصفة عامة غير ضار للحامل ، بينما الأمر كله يكمن في كمية الكافيين التي تدخل إلى الجسم ، فمن الممكن أن تقوم الحامل بشرب كوب من القهوة سريعة الذوبان مرة واحدة فقط ، بعد الانتهاء من تناول إفطاراً صحياً ومتكاملاً ، هذا الشيء ليس مضراً على الإطلاق .

بينما الضرر يكمن في كمية القهوة أو النسكافيه التي تدخل إلى الجسم ، لذا يجب التقليل من تناول النسكافيه أثناء فترة الحمل ، والاكتفاء بتناول الكمية المناسبة فقط ، لأن الزيادة على الكمية المعتدلة قد يصيب الأم بارتفاع في ضغط الدم ، أو قد يصيب المولود بمشكلة نقص الوزن عند الولادة ، بالإضافة إلى زيادة سرعة النبض في الجسم .

اضرار النسكافيه على الكلى

من المعلومات الشائعة بشأن النسكافيه والقهوة أنهما يؤثران بشكل سلبي على وظائف الكلى ، لكن بالنظر إلى تصريحات معظم الأطباء في هذا الشأن سنجد أن القهوة والنسكافيه منبهات غير ممنوعة لمرضى الكلى ، فهذه المشروبات ما هي إلا مواد تحتوي على نسبة من الكافيين ، تقوم بزيادة نسبة تركيز الإنسان ومده بالطاقة التي يحتاجها .

تكمن المشكلة فقط في الحصول على كميات كبيرة من النسكافيه ، فعلى الرغم من عدم إثبات التأثير السلبي له على الكلى ؛ إلا أن هذا المشروب يجب أن يُستهلك باعتدال ، لأن الإفراط في الحصول عليه ربما يؤدي بك إلى مواجهة مشاكل في وظائف الكلى العامة ، مثل الاحتفاظ بمجموعة من المعادن ، وزيادة نسبة الرواسب مما يكون الحصوات على الكلى .

اضرار النسكافيه على الرجيم

متبعي الحميات الغذائية يجدون صعوبة في تناول المأكولات والمشروبات تماشياً مع حميتهم الغذائية ، ولعل النسكافيه هو واحد من العناصر التي يقلق منها الكثيرين أثناء فترة الرجيم، نظراً لما يحتوي عليه من سكر وكريمات مبيضة ، وغيرها من العناصر الإضافية التي تجعله يحمل المزيد من السعرات الحرارية .

الحل الأسلم للحصول على النسكافيه هو تناوله من النوع الخالي من أي إضافات ، ذلك النوع ذو اللون الداكن الذي يباع في الأسواق ، والذي يشبه مسحوق القهوة إلى حد كبير ، كما يمكنك استبداله بتناول القهوة العادية ، فكما تعلم أن فوائد القهوة للرجيم لا تعد .

اضرار النسكافيه على المعدة

تكمن أضرار النسكافيه على المعدة ، في تناوله على معدة فارغة ، فالحموضة هي المشكلة الأولى التي تواجهك إذا قمت بتناول النسكافيه على معدة فارغة ، لأنه يعمل على خفض أحماض المعدة التي يتم إفرازها أثناء عملية هضم الطعام .

كذلك مع مرور الوقت من الممكن أن يؤدي اللجوء الدائم إلى النسكافيه على معدة فارغة ، إلى الإصابة بقرحة المعدة وكذلك إلى التهاب القولون ، بالإضافة إلى مشاكل المعدة،  فتناول النسكافيه بهذا الشكل من الممكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين في الدم ، مما يسبب نوبات قلق وتوتر غير مبررة .

اضرار النسكافيه للاطفال

النسكافيه من المشروبات التي قد يحبذها الأطفال ، نظراً لمذاقه اللذيذ الذي يجعلهم راغبين في الحصول عليه باستمرار خاصةً في فترة الدراسة ، لكن هذا المشروب لا يحبذه الأطباء بالنسبة للأطفال ، وهذا يعود إلى مجموعة من الأسباب .

  • اضطرابات النوم : يحتوي النسكافيه على نسبة كبيرة من الكافيين ، وهذا ما يؤدي إلى إصابة الطفل باضطرابات و صعوبات النوم عند الاطفال بعمر مبكر جداً .
  • ارتفاع ضغط الدم : إحدى المشاكل التي يمكن أن تواجه الطفل في هذا العمر ، إذا لم يتم تعامل الأهل مع الأمر بشكل مناسب .
  • يؤدي النسكافيه أو الكافيين بشكل عام إلى التغيير من درجة حرارة جسم الطفل .
  • زيادة معدل النبض لدى الطفل .
  • إصابة الطفل بالقلق والتوتر بصورة مستمرة .
  • لم تثبت حتى الآن المعلومة الشائعة عن تسبب النسكافيه في إصابة الطفل بالتبول اللا إرادي .

لذا يجب على الآباء والأمهات الحرص على منع تناول الكافيين للأطفال في أعمار مبكرة ، وتزويدهم بالعصائر الطبيعية والحليب والفاكهة ، من أجل التمتع بصحة جيدة ، وعدم اكتساب عادة شرب الكافيين ، التي تؤثر على وظائف الجسم مع مرور العمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى