اقوال وعبارات عن صلة الرحم

صلة الرحم من أهم الأمور التي يجب على المرء أن يحرص عليها ، فهي قيمة عظيمة تساهم في نشر المحبة ما بين الناس ، وكذلك لها ثواب كبير عند الله عز وجل ، ومن يواظب عليها يدخله ربه الجنة ، ويبارك له في حياته وأبنائه وأسرته كلها ، أما من يقطعها فيعيش شقيا محروما من نعم كثيرة ، ولا يرضَ عنه الله سبحانه وتعالى .

ونتعرف في هذا المقال على صلة الرحم في الإسلام ، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وأيضا حكمة ومعلومات عن صلة الرحم ، فضلا عن دعاء إلى الله عز وجل عن صلة الرحم .

صلة الرحم في الاسلام

دعا الإسلام الحنيف إلى صلة الرحم ، وشجّع عليها في الكثير من المواضع بالقرآن الكريم ، وبيّن فضلها وثوابها الجم عند رب العالمين ، ومنها قوله تعالى في سورة محمد الآيتين 22 ، 23 : ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ﴾ ، وهنا ينذر الله سبحانه وتعالى قاطعي الرحم ؛ بأنهم ملعونون جزاءً على تلك القطيعة .

أما في السنة النبوية الشريفة ، فقد وضّح الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، فضل صلة الرحم وحث عليها المؤمنين ، إذ قال : ” من سرّه أن يُبْسط له في رزقه ، وأن يُنسأ له في أثره ” يؤخر له في عمره ” ؛ فليصل رحمه ) ، رواه البخاري ، وهنا يتضح لنا أن صلة الرحم وسيلة لزيادة الرزق ، وقد حذّر الرسول صلى الله عليه وسلم من قطع الرحم ؛ مشيرا إلى أنه يمنع من دخول الجنة ؛ إذ قال : ” لا يدخل الجنة قاطع رحم ” رواه مسلم

تغريدات عن صلة الرحم

  • صِلني ولا تقطعني ، فلا يوجد أقرب منك إلي ، ولا أقرب مني إليك .
  • صلة الرحم مدعاة لدخول الجنة ، فصلوا أرحامكم حتى تظفروا بنعيم الآخرة .
  • من يحرص على صلة رحمه طوال حياته ، يلقى جزاءه عند ربه ، ليس في الآخرة فقط ، وإنما في الدنيا أيضا .
  • الحياة مهما طالت قصيرة ، فلا تقطع أرحامك ، ولا تقسُ عليهم مهما رأيت منهم مكروها ، وبادر أنت بصلتهم ، تعش في راحة بال وبركة .
  • إذا قاطعك أخوك أو أبوك أو أحد أقاربك ، فبادر أنت وصله ؛ فحياتك بدون صلة الرحم لا طعم لها ولا فائدة
  • أدعو الله عز وجل أن يعينك على صلة أرحامك ، وأن يهيء لك الوقت والجهد لزيارتهم ونيل رضاهم ، فالله يعلم نيتك وسوف يعينك بمدد من عنده .

حكمة قصيرة عن صلة الرحم

رزقك سيزيد إذا وصلت رحمك ، وعمرك سيصبح مديد إذا حرصت على صلة الرحم ، وحياتك سوف تتبدل للأفضل .

دعاء عن صلة الرحم

اللهم إجعلني ممن يصلون الأرحام ، ويتوددون إلى الناس ، ولا تجعل قلبي قاسيا على أقربائي وأحبائي ، وأعنّي دائما على السؤال عليهم ، ومدّني بمدد من عندك يا الله ، فأنت الكريم الحليم العظيم ، أدعوك أن توفق بيني وبين أبي وأمي وإخوتي ، وألا تفرّق بيننا أبدا ، وأن تُصلح ذات بيننا ، وأن تؤلف بين قلوبنا ، يا أرحم الراحمين .

هل تعلم عن صلة الرحم

  • صاة الرحم من أكبر أسباب بسط الرزق .
  • الذين يصلون أرحامهم تتسم حياتهم بالبركة والسعة .
  • من يصل رحمه ينعم براحة البال ؛ لان قاطع الرحم مهما كان قلبه قاسيا ؛ تظل بداخله غصة تؤرقه وتؤلمه .
  • صلة الرحم سبب كبير لدخول الجنة .
  • صلاح الحال والمال والعيال ؛ في صلة الأرحام .

رسالة عتاب عن صلة الرحم

يا أخي كيف تقاطعني وأنا وأنت دمنا واحد ؟ إذا كنت قد أخطأت في حقك فإغفر لي ، وإذا كنت أنت المخطىء فأنا قد سامحتك ، الحياة بدونك لا معنى لها ، وأريد أن تجمعنا جنة الرحمن ، ولا أخجل أن أبادر أنا بصلة الرحم ، لأنك أخي وسندي في الحياة ، وها أنا أمد يدي إليك فلا تكسر خاطري ، وإمدد يديك إلي وصِلني ، ولننس ما فات ولنبدأ من هذه اللحظة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى