اواني الطبخ السيراميك

تتعدد أنواع أواني الطهي بتعدد مكونات كل نوع والمادة التي تدخل في تصنيعه ، سواء كانت ألمونيوم أو نحاس أو ستانلس ستيل أو جرانيت أو فخار أو جرانيت ، وكل نوع منها له مميزاته وعيوبه ، وهناك بعض الانواع التي يكون استخدامها خطر على الصحة ، ومنها التي لها قواعد استخدام للسلامة الغذائية .

نتعرف في هذا المقال على معلومات عن أواني الطبخ السيراميك ، والفرق بينها وبين أواني الجرانيت ، والأفضل منهما صحيا ، وكذلك تعليمات استخدام أواني الطهي السيراميك لأول مرة .

اضرار خدش اواني السيراميك

أواني السيراميك تكون مصنوعة من المعدن كالأمونيوم ، ومطلية بطبقة ناعمة من مادة السيراميك ، وعندما تكون تلك الطبقة رقيقة ؛ يؤدي ذلك إلى سهولة خدشها ، لذلك يُوصى بشراء الأواني المطلية بطبقة سميكة من السيراميك ، وما يزيد من الخدش استخدام ملاعق معدنية ، ولذلك يُوصى باستخدام الملاعق الخشبية أو المصنوعة من مادة السيليكون ، لتجنب خدش حلل السيراميك .

وتتمثل أضرار خدش حلل السيراميك ، في ظهور طبقة المعدن الداخلية للأواني – والمكونة من مواد الرصاص أو الكادميوم – التي تتفاعل مع الأطعمة المطهوة في الحلل ، ويبتلعها الإنسان مع الطعام الذي يتناوله ، فتترسب تلك المعادن داخل الجسم ويصعب عليه التخلص منها ، وتُحدث التسمم الذي يكون من أعراضه القيء وألم بالبطن وإمساك ، وقد يؤدي إلى أمراض الكلى ، وكذلك إحداث ضرر على الكبد والجهاز العصبي في الجسم ، ومن مخاطرها الشديدة الإصابة بالزهايمر وضعف الذاكرة .

كيفية استخدام اواني السيراميك لاول مرة

يجب غسل حلل السيراميك أولا قبل الاستخدام ، بفرشاة غسيل الأواني ، التي تكون مصنوعة من البلاستيك الرقيق والخالي من المعدن ، مع تجنب خلطات لتنظيف الاواني العادية ؛ وذلك حتى لا تؤدي إلى خدش طبقة السيراميك وتسبب الأضرار الصحية ، وتجفيفها بمنشفة مصنوعة من القطن وناعمة ، وتجنب غسلها في غسالات الأطباق ، وعند الاستخدام يراعى وضع بضع قطرات من الزيت في أواني السيراميك ، حتى لا يلتصق الطعام بها ، ولكي تظل لامعة وتعيش لفترة أطول .

اوانى الجرانيت

أواني الجرانيت تُصنع من طبقة داخلية من الرصاص أو الألمونيوم ، ويتم طلائها بمادة الجرانيت ، وهي آمنة جدا لطهي الأطعمة المختلفة ، ولكن بشروط معينة للسلامة الغذائية ؛ وهي تجنب خدشها ، واستخدام ملاعق خشبية فقط في التقليب ، فضلا عن تجنب وضعها فارغة على درجة حرارة عالية ، بالإضافة إلى عدم تسخينها لدرجة تصاعد الدخان منها .

اوانى الطهى الصحية

تعتبر أواني الطهي الصحية التي لا تتفاعل مع الطعام ، ومن أمثلتها :

  • الأواني الفخارية
  • الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل .
  • الأواني المطلية بطبقة سميكة من السيراميك .
  • الأواني المطلية بطبقة سميكة من الجرانيت .

وأفضل تلك الأنواع صحيا ؛ هي الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل ؛ إذ أنه ثبت علميا أن مادة الستانلس ستيل لا تتفاعل مع الأطعمة ، ولا تسبب أية أضرار على صحة الإنسان ، لذلك ينصح بعض الأطباء البيطريين ؛ بقصر الطهي داخل أواني ستانلس ستيل ، ولكن أواني الطهي السيراميك والجرانيت أيضا تكون آمنة ؛ إذا ما تجنبنا خدشها ، ولكن عمرها ليس طويلا ؛ إذ يُنصح بألا تزيد مدة استخدامها في الطهي ، عن ثلاث سنوات .

الافضل سيراميك او جرانيت

كلاهما آمن في الطهي ، ولكن أواني الطهي الجرانيت تكون أكثر أمانا ؛ وأطول في عمر الاستخدام المسموح والموصى به ، لأنها تتفاعل مع الطعام بدرجة أقل من أواني الطهي السيراميك ، كما أن طبقة الجرانيت تكون أصعب في خدشها من طبقة السيراميك ، ولكن يُنصح في استخدام النوعين بألا يتم تسخينهما على درجات حرارة عالية ، لأن ذلك يزيد من فرص تآكل الطبقة الخارجية ، وهو ما يؤدي إلى كثير من الأضرار الصحية .

قدور السيراميك التركية

تعد قدور السيراميك التركية من أشهر ماركات أواني الطهي ، وتُصنع من مادة الألومنيوم أو الرصاص ، وتُطلى بطبقة سميكة من السيراميك وتكون ملساء ، ولكن يجب على المستهلك الحذر عند شرائها ، لأن هناك أنواع تكون مغشوشة في السوق ، ويُكتب عليها أنها صُنعت في تركيا ، وهي ليست كذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى