النمر الابيض

النمر الأبيض هو أحد أنواع النمور التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم، ذلك النوع الذي نشأ وتربى في البنغال ، أصبح من أكثر الأنواع شهرة في العالم ، نظراً لشكله الذي يختلف عن أقرانه من أشكال النمور الأخرى ، سواء النمر السيبيري الداكن اللون أو النمر العربي ، إذ يتميز هذا النمر بالبشرة البيضاء ذات الخطوط السوداء والعيون الزرقاء ، لذا فهو يحظى بشعبية كبيرة ليس لدى الدول التي ينشأ بها فحسب ، بل لدى جميع سكان العالم .

النمر الابيض السيبيري

ينتمي النمر الأبيض أو كما يطلق عليه ” النمر السيبيري الابيض ” ، إلى نفس الفصيلة التي تنتمي إليها النمور العادية ، ليس كما يظن البعض أنه قد نشأ من فصيلة منفردة بذاتها عن فصيلة النمور الأصلية .

نشأ النمر الأبيض من أب واحد ، كان له جينات مختلفة عن أقرانه ، وقد تم توارث نفس الصفات من الأب إلى أبنائه ثم إلى أحفاده ، حتى أصبح هذا النوع منتشر إلى حد ما ، فقد حرصت جمعيات رعاية الحيوان في العالم ، على العناية بتلك السلالة والمحافظة عليها .

وذلك من خلال وضع بعضاً من النمور البيضاء في المحميات الطبيعية ، وبالفعل ظلت النمور البيضاء تتكاثر حتى اليوم ، لكنها على وشك الانقراض بسبب عمليات الصيد .

الجدير بالذكر أن الكثير من حدائق الحيوان بالعالم تتنافس للحصول على النمور البيضاء ، نظراً لأنها من أكثر الحيوانات زيارة ، فتواجدها بحدائق الحيوان يجذب المزيد من الزوار إليها .

اين يعيش النمر الابيض

يعيش النمر الأبيض ” البنغالي ” في بعض الدول الأسيوية مثل الهند والصين ، بينما النمر السيبيري فهو يعيش في روسيا ، لكن في الغالب تنتمي النمور البيضاء إلى البنغال ، وذلك بسبب العامل الوراثي الذي ساعدها على التكاثر على نفس النمط .

يذكر أن أعداد النمور البيضاء في تناقص ، سواء في روسيا أو في الهند والصين ، وذلك بسبب ممارسة عمليات الصيد العشوائية ، تلك التي جعلت أعداد النمور البيضاء في تضاؤل ، لكنها لازالت باقية ؛ بسبب اهتمام جمعيات رعاية الحيوان في العالم بذلك النوع ، والمحافظة على بعضاً منه في محميات خاصة .

صفات النمر الابيض

  • يتميز هذا النمر بفراء ذو لون أبيض ، هذا الفراء مخطط بمجموعة من الخطوط العريضة التي تحمل اللون الأسود .
  • خطوط النمور البيضاء تماماً مثل بصمات الأصابع ، فلن تجد اثنين من النمور يحملون نفس شكل الخطوط بالضبط ، وهذا ما يساعد الباحثين على تفريقهم عن بعضهم البعض .
  • يتميز النمر الأبيض بالعيون الزرقاء ، تلك العيون التي تختلف عن لون العيون الشائع لدى نمور البنغال الآخرين .
  • تتميز النمور البيضاء بمخالب وأنف وردية اللون .
  • تتمتع النمور البيضاء بنفس صفات النمور البنغالية ، من حيث السرعة والرشاقة ، بينما النمور البيضاء تمتلك مهارة السباحة ، لكنها لا تمتلك مهارة التسلق .
  • تنام النمور البيضاء لما يقرب من 18 ساعة في اليوم الواحد .
  • عند الولادة يكون حجم النمور البيضاء أكبر من نظائرها من النوع البنغالي الشائع ، حيث يبلغ وزن النمر الأبيض عندما يكبر حوالي 300 كيلو، وقد يصل طوله إلى ثلاثة أمتار .
  • تنمو النمور البيضاء بشكل أسرع من النمور العادية .
  • عند مقارنة الصفات العدوانية بين النمر الأبيض والنمر البنغالي ، سنجد أن العدوانية تظهر بصورة أكبر لدى النمر الأبيض .
  • تولد إناث النمور البيضاء بحجم أقل من الذكور ، لكن كلا الجنسين يحمل وزناً ثقيلاً عند الولادة ، يختلف عن النوع البنغالي الشائع .

طعام النمر الابيض

يتغذى النمر الأبيض على لحوم الفرائس كبيرة الحجم ؛ كالخنازير البرية والماشية والماعز والخيول ، وغيرها من الحيوانات الأخرى ، حيث يقوم النمر الأبيض باقتناص فرائسه في فترة الليل ، بينما في النهار يكون نائماً .

يذكر أنه من اسباب هجوم النمر الأبيض أنه يقوم بملاحقة فرائسه بصورة عدوانية ، حيث يستغل حجمه الكبير الذي قد يصل إلى 300 كجم بعملية الصيد ، يقوم بالانقضاض على فريسته والتهام منطقة العنق أولاً ، مما يسهل عليه مهمة الصيد منذ البداية .

بإمكان هذا النوع من النمور تناول ما يزيد عن ثمانية عشر كيلو غرام من اللحوم ، لكنه لن يكتفي بذلك فسوف يقوم بعملية صيد جديدة بعد مدة لا تزيد عن 48 ساعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى