التعدين ومراحله

التعدين هي الصناعة الخاصة استخراج المعادن وتوفير الاحتياطي من جميع أنواع المعادن ، مثل الذهب واليورانيوم والنحاس والزنك وغيرها ، وذلك حتى يتم استخدامها في صناعات متعددة .

قطاع التعدين به مجموعة مختلفة من الشركات حول العالم وتصل الإيرادات إلى أرقام كبيرة جدا ، وتشمل الأنشطة المعتادة في هذا القطاع استخراج المعادن والاتجار بها والاستثمار فيها ، كما أن الاستخراج آخذ في الازدياد مع نمو الطلب في السوق ومع زيادة الاستخدامات الصناعية مع النشاط الاقتصادي .

طرق التعدين

هناك أربع طرق رئيسية للتعدين

التعدين تحت الأرض

هذه طريقة مكلفة للغاية ، حيث يتم حفر الأرض بعمق للوصول إلى المواد المراد استخراجها .

التعدين السطحي

في هذه الطريقة ، يتم استخراج المعادن الأقل قيمة من تلك المستخرجة من التعدين تحت الأرض .

الترشيح في الموقع

تعتمد طريقة التعدين هذه على عملية الاستخراج في الموقع دون تحريك الصخور مثلما يحدث عند استخراج اليورانيوم  .

التعدين الغريني

يتم استخراج المعادن النفيسة ، عادة من تيارات الأنهار أو رمال الشاطئ ، وأنواع المعادن التي تستخرجها هي: الذهب والقصدير والبلاتين والأحجار الكريمة مثل الياقوت والزمرد .

التعدين

يشار إلى التعدين بأنه الطريقة التي يتم بها البحث عن المعادن سواء تحت الأرض أو في قاع المحيطات ، وتعتبر عملية التعدين مصدر كبير جدا للربح وتتم عملية التعدين في أي مكان بموافقة الدول التي يتم فيها البحث بمعرفة شركات وطنية أو دولية ، أو قد يتم ذلك من قبل أشخاص لا ينتمون إلى شركة معينة ودون الحصول على إذن حكومي ، وهذا النوع من التعدين (التعدين غير القانوني ) يسمى ، وهذا النوع غالباً ما يكون على نطاق واسع .

اهمية التعدين

لا تزال أهمية قطاع التعدين في توفير الدخل والعمالة في بعض البلدان النامية ، فضلاً عن الطبيعة غير المتجددة للعديد من الموارد المعدنية واستدامة هذه الصناعة والاستخدام الفعال لمواردها في التنمية ، ذات أهمية حاسمة .

التعدين في المملكة

التعدين في المملكة يرجع إلى أكثر من 900 ق.م. ، وذلك بدء مع استغلال مناجم الذهب التي تم استخراج الذهب منها واستغلالها ، وقد استمر التعدين واستغلال استخراج المعادن في عهد الخلافة الأموية في القرن التاسع والعاشر قبل الميلاد  .

أعمال التعدين بدأت في عهد الملك عبد العزيز – رحمه الله وبدأ نشاط التعدين في الستينيات من القرن الماضي بهدف تنويع اقتصاد المملكة ، حيث أصدرت المملكة منذ أكثر من 40 عامًا نظام تعدين سعودي ، وأنفقت (8.8) مليار ريال سعودي عام 2002 على التعدين والمسح والاستكشاف ، والتي تشمل الخرائط الجيولوجية والجيوكيميائية والجيوفيزيائية والتعدين للأعمال المعدنية والحفر في جميع مناطق المملكة .

مراحل استخراج الذهب

يمر الذهب خلال مراحل الاستخراج والتعدين ، على النحو التالي :

الوصول إلى الذهب

يتم تحديد موقع الذهب المودع تحت الأرض داخل الصخور ، ويمكن الوصول إليه عن طريق الحفر أو التفجير ، أو الانجراف على الصخور المحيطة ، حيث يقوم عمال المناجم بحفر الأعمدة في الأرض باستخدام متفجرات صغيرة ، ثم إزالة خام الذهب من الصخور ، مع معرفة كيفية استخراج الذهب من الجبال ، وجمع ونقل إلى المطحنة .

إزالة الرواسب المتبقية

تتم إزالة الرواسب الموجود بها الذهب والتي يتم تعريفها على أنها المخلفات ويتم استخدام المجرفة أو ما يعرف بالمكبس الهيدروليكي ، حيث يتم الاعتماد على قوة الجاذبية الأرضية كقوة الفرز الأولية ، باستخدام آلة تسمى العملاق الهيدروليكي في الطريقة الأولى .

حيث يتعرض الذهب لتيار مائي قوي للغسيل والمجرفة من أجل إيداعها في حفر خاصة ، كما هو الحال بالنسبة لعملية التجريف ، يتم استخدام نفس الأسلوب ولكن مع مجرفة وجرافات مختلفة ، حيث تحمل كميات كبيرة من الرمال والحصى يتم استخراج الذهب باستخدام آلات ضخمة مثل المجارف ، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول قد حظرت آلية تدمير المناجم الهيدروليكية التي تلوث التربة والأنهار .

طحن الذهب المستخرج

يتم نقل الذهب إلى الطواحين بعد الغسيل والترشيح ، حيث يتم خلطه بالماء والتربة ، ويوضع الخليط الناتج في طاحونة كروية تحتوي على تلميعه .

فصل الذهب عن الركاز

يتم فصل الذهب عن طريق استخدام  طريقة الطفو والتي يتم فيها استخدام مواد كيميائية تساعد على فصل الذهب ومن الممكن استخدام الهواء ، حيث يتم وضع الذهب في محلول مخصص به مواد كيميائية ترتبط بالذهب ويكون طبقة زيتية ترتبط بالفقاعات الرغوية الناتحججة عن استخدام المادة الكيميائية الرغوية .

وبعد ذلك يتم تهوية المحلول ، مما يؤدي إلى تضخيم فقاعات الهواء ، مما يؤدي إلى ربط الذهب بها ، ثم تطفو الفقاعات ويتم أخذ الذهب باستخدام طريقة الكشط من السطح .

بالنسبة لاستخدام المواد الكيميائية لفصل الذهب ، يوضع خام الذهب في خزان يحتوي على محل لتخفيف السيانيد ، ثم يضاف الزنك إلى الخزان ، يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى ترسب خام الذهب ، ثم يفصل إيداع الذهب في الترشيح المكبس .

صهر الذهب

يتم صهر الذهب إذا كانت الكاميرا غير نقية بما فيه الكفاية ، حيث يتم تسخين الذهب باستخدام مادة كيميائية خاصة ، حيث يرتبط بالملوثات والعوامات على الذهب المصهور ، ليبرد بعد ذلك ويصب في قوالب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى