الهيئة العامة للاحصاء

تعتبر الهيئة العامة للإحصاء من أهم الهيئات داخل المملكة العربية السعودية ، وهي جهة حكومية تتمتع بشخصية اعتبارية مُستقلة ، ويرأس مجلس إدارتها معالي وزير الاقتصاد والتخطيط بالمملكة ، بعضوية خمسة عشر جهة تمثل الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص ، وتعتبر الهيئة هي المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية ، في المملكة العربية السعودية .

وتتولى الهيئة تنفيذ كافة الأعمال الإحصائية داخل المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى الإشراف الفني على القطاع الإحصائي ؛ والذي يضم منظومة متعددة من المراكز والوحدات الإحصائية ، المُقررة ضمن الهياكل الإدارية للأجهزة الحكومية وبعض مؤسسات القطاع الخاص ، وتُشرف الهيئة كذلك على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للعمل الإحصائي ؛ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

فروع الهيئة العامة للاحصاء

يوجد المركز الرئيسي للهيئة العامة للإحصاء في مدينة الرياض بالمملكة ، والذي توجد به الإدارة العامة للفروع ، كما توجد مكاتب للهيئة العامة للإحصاء ، في مدن مكة المكرمة والطائف والإحساء ، وتتوزع فروع الهيئة على بعض مدن ومحافظات المملكة ، وهي :

  1. جدة
  2. المدينة المنورة
  3. تبوك
  4. الدمام
  5. نجران
  6. عرعر
  7. سكاكا
  8. الباحة
  9. بريدة
  10. أبها
  11. حائل
  12. جازان

المكتبة الاحصائية للهيئة العامة للاحصاء

تضم الهيئة العامة للاحصاء مكتبة إحصائية شاملة ، بها العديد من الخدمات المتعلقة بعمل الهيئة ، وتشمل المكتبة الإحصائية ما يلي :

  1. التنمية المستدامة
  2. دليل الخدمات
  3. التعدادات
  4. المعرفة والموارد الطبيعية
  5. الخدمات
  6. السكانية والحيوية
  7. الإحصاءات الاجتماعية
  8. الصناعة والاعمال
  9. الحسابات القومية
  10. التجارة الخارجية
  11. الأسعار والأرقام القياسية
  12. إحصاءات مجلس التعاون
  13. التقارير الإحصائية
  14. دليل التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الإحصائية
  15. أهم المؤشرات
  16. الكاتب الإحصائي السنوي

الخدمات الالكترونية الهيئة العامة للاحصاء

توفر الهيئة العامة للإحصاء مجموعة من الخدمات الالكترونية ، عبر موقعها الالكتروني على شبكة الإنتنت العالمية ، وتلك الخدمات هي :

  1. نظمم المعلومات الجغرافية : وتشمل ( الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات والخريطة الإحصائية للحج والخريطة التفاعلية للتعداد الزراعي ) .
  2. التطبيقات الإحصائية : تشمل ( برنامج مصدر وتطبيق سلة الأسعار والاستيفاء الذاتي الأمن السيبراني ، والاستيفاء الذاتي للمسوح الاقتصادية وتعداد المنشآت والخدمات الحكومية وإحصاءات بيانات الحج ) .
  3. طلب معلومات إحصائية : هي خدمة متاحة للمستخدمين المسجلين على موقع الهيئة العامة للإحصاء

موظفو الهيئة العامة للاحصاء

تتيح الهيئة العامة للاحصاء خدمة التوظيف عبر بوابتها الالكترونية ، من خلال باب التوظيف ، الذي يمكن للباحثين عن عمل يتبع الهيئة ؛ البحث عن الوظيفة المناسبة لهم داخل الهيئة ، من خلال محرك البحث ، كما باستطاعتهم تقديم سيرتهم الذاتية ، مع إمكانية تحديث بياناتهم باستمرار ، حتى تتلاءم مع الوظائف التي تعلن عنها الهيئة كل فترة .

وتنصح الهيئة العامة للإحصاء الباحثين عن وظيفة بها ، بالتسجيل في موقعها الالكتروني ، للاستفادة القصوى من خدمات باب التوظيف بالموقع .

التسجيل في هيئة الاحصاء

تتيح البوابة الالكترونية الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء ، التسجيل ضمن البوابة من خلال إدخال البيانات الأساسية ، التي تشمل الاسم وعنوان البريد الالكتروني ، ويدخل المستخدم كلمة المرور التي يختارها ، وبذلك يكون قد أنشأ له حسابا على بوابة الهيئة الالكترونية ، ويمكنه من خلال هذا الحساب ؛ الاستفادة من كافة خدمات البوابة الالكترونية ، والاطلاع على كل ما يخص الهيئة ، وبإمكانه تحديث بياناته إذا ما رغب في ذلك .

الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاحصاء

يوجد موقع الكتروني للهيئة العامة للإحصاء على شبكة الإنترنت العالمية ، والذي يشمل كافة الخدمات والمعلومات عن الهيئة ، مثل إنشائها وأهدافها وفروعها وخدماتها الالكترونية ، فضلا عن بوابة التوظيف والمركز الإعلامي ، بالإضافة إلى إمكانية طرح الأسئلة والمقترحات على الهيئة ، من خلال أرقام للتواصل عبر الهاتف المحمول ، وكذلك المراسلة عبر البريد الالكتروني ، مع عرض حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ؛ فيسبوك وتويتر ويوتيوب وإنستقرام ولينكد إن .

الهيئة العامة للاحصاء على تويتر

للهيئة العامة للإحصاء حسابا رسميا عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر ، عليه أكثر من 136 ألف متابع ، وينشر الحساب بصفة دورية أخبار الهيئة ، والإحصائيات المختلفة التي تُصدرها ، ويتيح للمتابعين التفاعل مع التغريدات ، والتعليق عليها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى