دراسة الطب في المانيا

تختلف دراسة الطب في روسيا عن ألمانيا ، فتعد ألمانيا من أهم الوجهات لدراسة الطب في العالم غير ناطقة  باللغة الإنجليزية ، فألمانيا تهتم بتقديم جودة تعليمية عالية وبتكلفة معقولة للطلاب الدوليين ، تضم ألمانيا العديد من الجامعات الموقرة ضمن أحدث تصنيفات لجامعة كيو إس العالمية  وبالأخص الجامعات الطبية حيث يصل عددها إلى 32 جامعة ، مما يعني أن هناك الكثير من الخيارات ، وفقًا لنوع الخبرة الجامعية التي تبحث عنها .

تكاليف دراسة الطب في المانيا 

إذا درست الطب في ألمانيا في إحدى الجامعات الحكومية في أي ولاية ما عدا بادن-فورتمبيرغ ، فستدفع فقط رسوم الفصل الدراسي لتغطية تكاليف الإدارة والتسجيل  ، وهذا عادًة لا يزيد عن 250 يورو لكل فصل دراسي أي حوالي 290 دولارًا أمريكيًا .

دراسة الطب في المانيا للبكالوريوس

أول شئ يجب معرفته إذا رغبت في دراسة الطب في ألمانيا هو البرامج الطبية في الجامعات الألمانية غير مقسمة بين درجة البكالوريوس أو الماجستير ، ولكنه برنامج تدريبي يجب على الطالب استكمال مدة التدريب كاملة والتي تبلغ مدتها ست سنوات ، وتتم الدراسة باللغة الألمانية ، لذا يجب الإلمام الكامل باللغة الألمانية ، إذا لم تكن مهاراتك اللغوية جيدة ،  يمكنك التسجيل في دورة اللغة الألمانية قبل الدراسة للمساعدة في دراسة الطب في ألمانيا .

شروط دراسة الطب في المانيا

  • يجب اجتياز اختبار اللغة الألمانية TestDaF أو DSH بدرجة جيد جدًا على الأقل .
  • إذا كنت غير حاصل على الشهادة الجامعية أو الثانوية من الاتحاد الأوروبي ، فيجب أن تعادل شهادتك الشهادة الألمانية .
  • إذا كان الأمر غير ذلك فستحتاج إلى حضور دورة لمدة عام وهي دورة Studienkolleg ، والجلوس في Feststellungsprüfungexam .
  • ايجاد اللغة الإنجليزية ، ومن الجيد الإلمام باللغة اللاتنية .
  • أن يكون لديك معرفة جيدة بعلوم الأحياء والكيمياء والفيزياء .
  • القدرة على الدراسة مدة ساعات كبيرة ، فالبرامج الطبية بألمانيا قد تصل دراستها إلى 30 ساعة أسبوعيًا .
  • يحتاج الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة طالب وتصريح إقامة .

منح لدراسة الطب في المانيا

تقدم جامعة هامبورغ برنامج منح دراسية لدعم  الطلاب الدوليين المتفوقين والباحثين والحاصلين على الدكتوراه من جميع المواد ومستويات الدرجات العلمية ، تتيح المنحة التركيز بشكل كامل على دراساتهم ومنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم ، وتلك المنحة  مخصصة للطلاب من البلدان النامية .

هذه المنحة للطلاب الذين تبلغ أعمارهم 29 عامًا أو أقل ، أو الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو البكالوريوس أو الماجستير ، أو أولئك الذين يبلغون من العمر 33 عامًا أو أقل ممن يرغب في الحصول على درجة الدكتوراه في أي دورة دراسية تقدمها الجامعة  .

الحد الأقصى لمبلغ التمويل الشهري هو 650 يورو ، يمكن منح باحثي الدكتوراه الفرديين منحة دراسية قيمتها 1000 يورو شهريًا ، كما يمكنك البحث والعثور على الجامعات الالمانية التي تعطي قبول مشروط .

مدة الدراسة في المنحة لمدة سنة كاملة مقسمة على فصلين دراسين ، بعد الانتهاء من الفصل الأول ، يجب على الطالب المستفيد من المنحة ، تقديم تقرير للجامعة حول ماحققه في الدراسة ، وللحصول على مزيد من التفاصيل للمنحة برجاء زيارة الموقع الرسمي .

دراسة الطب في المانيا بأي لغة

على الرغم من ألمانيا ليست واحدة من أرخص الوجهات الدراسية في أوروبا ، ولكن الجامعات الألمانية  تتمتع بسمعة دولية لا تشوبها شائب  ، تقدم ألمانيا عددًا متزايدًا من البرامج التي تدرس اللغة الإنجليزية ، خاصًة على مستوى الدراسات العليا ، للحصول على درجة الماجستير والبكالوريوس .
 

استكمال دراسة الطب في المانيا

الخطوة الأخيرة في إكمال شهادتك الطبية في ألمانيا هي اجتياز امتحان الدولة ، وهو اختبار وطني موحد Ärztliche Prüfung ، بعد إجراء الفحص واجتيازه ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على ترخيص طبي  أو الموافقة لبدء مزاولة مهنة الطبيب .

وفي حال الرغبة في استكمال دراستك الطبية لتصبح أخصائيًا طبيًا  أو ترغب في تخصص معين  ، قد يستغرق من خمس إلى ست سنوات أخرى ،ستكمل دراساتك الطبية في المراحل التالية :

المرحلة الأولى

تستغرق هذه المرحلة أربعة فصول دراسية لمدة سنتان ، وستقدم لك الأساسيات الأساسية للعلوم الطبيعية والطب ، وستحصل على أول ترخيص طبي .

المرحلة الثانية

هذه هي المرحلة الرئيسية من الدراسة لمدة ثلاث سنوات مقسمة على ستة فصول دراسية ، ويتم تعلم  المواد الأساسية ، وتدرس في المحاضرات والدورات العملية والتدريب الداخلي والندوات .

 المرحلة الثالثة

السنة العملية يتبع المرحلة الرئيسية من الدراسة سنة عملية ، حيث ستتعرف على الجوانب العملية للجراحة والطب الباطني ، حيث بمثابة الإعداد الرئيسي لمهنتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى