جائزة نوبل

جائزة نوبل هي أشهر الجوائز على مستوى العالم ويتم منحها لأصحاب الإنجازات الكبيرة في المجلات العلمية والثقافية ، وهي عبارة عن ست جوائز دولية مقدمة من شركات ، وتعطى لعدد من الفئات في المجتمع ،  وتقدم من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي .

أول من أشار بمنح هذه الجائزة ويطلق عليه الأب الروحي لها هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت ، ألفريد نوبل ، لذلك فإليه ينسب اسم الجائزة ، حيث أن هذا العالم السويدي نوبل قام  بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي كتبها في السابع والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1895 م .

جائزة نوبل

من الجدير بنا أن نقوم بعمل بحث صغير ومبسط عن الجائزة لنتعرف على أشهر من قدم لهم هذه الجائزة وقيمتها المادية والمعنوية ، والعلمية ، ومن أشهر من أخذ هذه الجائزة وقد نجاحاً باهراً .

قيمة جائزة نوبل

تصل قيمة جائزة نوبل إلي تسعة ملايين كرونة سويدي ، وهو قرابة  918000 دولار أمريكي ، كما أنها يكون معاها مدالية ذهبية ، وشهادة معتمدة .

قصة جائزة نوبل للسلام

جائزة نوبل للسلام يتم إعطائها للأشخاص الذين لهم جهود كبيرة في منح السلام لأوطانهم وللأوطان الأخرى مثل ما تم إعطاءها للرئيس الراحل محمد أنور السادات ، وتم تقديم الجائزة من قبل المؤسسة النرويجية ،  وتمنح هذه الجائزة كل عام منذ عام 1901 م .

الحاصلين على جائزة نوبل من العرب

  1. الرئيس الراحل محمد أنور السادات .
  2. ياسر عرفات .
  3. محمد البرادعي .
  4.  الناشطة توكل كرمان .
  5. الرباعي الراعي .
  6. ناديه مراد .
  7. الأديب نجيب محفوظ .
  8. العالم أحمد زويل .

الفائزون بجائزة نوبل 

  • 2019: رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد .
  •  2018: الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي والناشطة الإيزيدية ناديا مراد الضحية .
  •  2017: الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية (آيكان) .
  • 2016: الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس .
  •  2015: الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس المؤلف من أربع منظمات من المجتمع المدني .
  •  2014: ملالا يوسف زاي (باكستان) وكايلاش ساتيارتي (الهند) .
  •  2013: منظمة حظر الاسلحة الكيميائية عن جهودها الهادفة لتخليص العالم من أسلحة الدمار الشامل.
  • 2012: الاتحاد الأوروبي أهم مشروع ساهم في إرساء السلام في قارة مزقتها حربان عالميتان.
  • 2011: إيلين جونسون سيرليف وليما غبوي (ليبيريا) وتوكل كرمان (اليمن) .
  •  2010: ليو تشياوبو (الصين)، المنشق المسجون .

تصنيفات جائزة نوبل 

جائزة نوبل في الكيمياء

قدمت لكلاً من العالم الأمريكي جون بي جودينو والبريطاني ستانلي ويتنجهام والياباني اكيرا يوشينو من أجل أنهم ساعدوا في تطوير بطاريات الليثيوم والتي ينك استخدامها في الكثير من الأجهزة الجديدة  فأصبح عمرها أطول من السابق .

جائزة نوبل في الفيزياء

وهذه الجائزة أيضا منحت لثلاثة وليس فرد واحد وهم  الأمريكي من أصل كندي جيمس بيبيلز الذي حصل على نصف الجائزة إضافة إلى الثنائي السويسري ميشيل مايور وديديه كويلو اللذان تقاسما النصف الأخر من الجائزة وهذا لأنهم أكتشفوا أمر خطير جداً وهو أن لنا جيران في الكوكب الأخر في الكون وهناك كواكب لم تكن معروفة للبشرين تدور حول الشمس وهذه حقائق خطيرة عن الكون .

جائزة نوبل في الطب 

و هذه الجائزة كذلك تم منحها لكلاً من الأمريكيان ويليام كايل وغريم سيمنزا والبريطاني بيتر راديليف لتوصلهم لآلية تحسس الخلايا وتكيفها مع الأكسجين المتواجد وهذا يساعد بدوره على الحماية من مخاطر السرطان وعلاج فقر الدم ، كذلك فقد ترشيح الطبيبة من أصل لبناني هدى زغبي ،  في مجال الجينات وطب الدماغ ، ولكن الجائزة في النهائية كانت من نصيب الأمريكي البريطاني .

جائزة نوبل في الأدب 

هذه الجائزة كانت من نصيب النمساوي بيتر هانديكي لعام  والبولندية اولجا توكارشوك عن العام 2018 بعد أن حجبت العام الماضي بسبب فضيحة جنسية بين أعضاء اللجنة المختارة  .

جائزة نوبل للسلام

في سباق الفوز بالجائزة كاه هناك كلاً من هاجر الشريف والصومالية إيلودا إيلمان والسويدية المراهقة جريتا تونبرج الناشطة الباحثون في مجال تطور المناخ  ورئيس وزراء إثيوبيا آبي ، وفي نهاية السباق فاز بها أحمد آبي .

من الجدير بالذكر أنه في عام 2018 فقد فاز بجائزة نوبل الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي ، والناشطة الإيزيدية ناديا مراد الضحية السابقة لتنظيم الدولة الإسلامية ، وهذا لأنهما ساهما في منع العنف الجنسي الذي يتعرض له النساء في العالم .

الحاصلين على جائزة نوبل في الطب

في عام 2019 قدمت الجائزة لكلاً من الأمريكيان ويليام كايل وغريم سيمنزا والبريطاني بيتر راديليف لتوصلهم لألية تحسس الخلايا وتكيفها مع الأكسجين المتواجد وهذا يساعد بدوره على الحماية من مخاطر السرطان وعلاج فقر الدم ، كذلك فقد ترشيح الطبيبة من أصل لبناني هدى زغبي ،  في مجال الجينات وطب الدماغ ، ولكن الجائزة في النهائية كانت من نصيب الأمريكي البريطاني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى