نظرية الجشطلت

أُسست نظرية الجشطلت بألمانيا وذلك من قِبل ماكس فريتمر ثم بعد ذلك تم إنضمام كل من ولفجانج كوهلر و كيرت كوفكا ، والتي قدّمت إلى الولايات المتحدة بواسطتهما ، كما قد قاما كل من كوهلر وكوفكا بنشر أبحاث النظرية بطريقة واضحة عن فرتيمر ، وبعدها انضم إليهم كيرت ليفن وقام بتأسيس (نظرية المجال) .

في عام 1925 تم الكشف عن النسخة الإنجليزية ، والذي يعد نسخة للتقرير الذي يحتوي تجربة  كوهلر المعروفة عن القيام بحل المشكلات الموجودة عند الشمبانزي ، تم الكشف عن نظرية (الجشطلت) حينما وجدت المدرسة السلوكية في الولايات المتحدة .

ماذا تعني كلمة الجشطلت

تشير كلمة الجشطلت إلى (صيغة أو شكل) ، وسميّت النظرية بهذا الاسم نسبة إلى مجال دراسة المدرسة الكلاسيكية وهو المدركات الحسية ، فقد تم الكشف عن أن الشكل والبناء بصفة عامة يتضمن حقيقة الإدراك ، وليس في القطع والعناصر ، اعتمدت تلك المدرسة على أسلوب علم النفس ولا سيما المدرسة الارتباطية ونظرية الارتباط .

قوانين الادراك في نظرية الجشطلت

قانون التقارب

من حيث الزمن والمكان حيث أن الحوادث التي تحدث في الأوقات الأخيرة أو في المكان القريب من السهل أن نقوم بتذكرها من الأحداث البعيدة سواء في الزمن أو المكان ، والأصوات أيضاً يمكن أن نترك القريب منها قبل البعيد .

قانون التشابه

حيث أن الأشياء المتشابهة من حيث اللون والشكل والحجم تتجمع كلها في مجموعات .

قانون الاتصال

حيث أن العناصر التي تتصل ببعضها البعض يوجد يوجد بينها خطوط نفهمها بشكل أو صيغة ، بخلاف العناصر الغير متصلة ، فشكل المثلث يعبر عن ثلاث نقاط متصلة فيما بينها من خلال خطوط ، فلا نفهمه على أساس ثلاث أضلاع وثلاث زوايا مشتركة ، بل يتكون من وجود علاقة مشتركة بين النقاط بمعنى أنه يفهم كصيغ مجتمعة .

قانون الشمول

يُنظر إلى الإثارات على أنها صيغ إذا كان هناك شيء يجمعها ، ويحتوي عليها ، ويشملها جميعًا تفسح صورة صفين متوازيين من الأشجار مجرد عدد من الأشجار ، مما ساعدنا على أن ندرك بهذه الطريقة قانون الإدماج .

قانون التماثل (التطابق)

تبرز أشياء مماثلة كصيغ منفصلة عن الوحدات الأخرى في عالم الإدراك.

ما يستفاد من نظرية الجشطلت

يتعلم الكائن الحي عبر القيام بمحاولات متكررة حتى يصل إلى الحلول المناسبة للمشاكل ، وبهذا نجد أن التغير في سلوك الكائن الحي ، يعتبر نتيجة لتلك المشاكل التي تحدث له بالإضافة إلى الظروف التي يتصدى للمشاكل فيها .

حيث أن إيجاد الحلول للمشاكل لا يأتي شيئاً فشيئا ، بل يأتي على شكل واحد متكامل يشتمل على العناصر الأساسية التي يتضمنها الموقف ، كما أن السلوك بصفة عامة والذي يعتبر نتيجة للقيام بحلول المشاكل يظهر في كل مستوى من مستويات النمو .

التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت

  • يتم تعليم القراءة والكتابة للأطفال من خلال تلك الطريقة وهي الطريقة الكلية ، بمعنى أنه يتم تعليمهم العبارات والكلمات أولاً ثم تأتي مرحلة تعلّم الحروف ، وذلك بخلاف الطريقة التقليدية وهي تعليم الحروف أولاً .
  • تحقيق الإستفادة من قبل الأشخاص التربويين ، وذلك في طريقة إعطاء الدروس والقيام بتأليف الكتب ، ففي حالة القيام بشرح أي موضوع من المواضيع المهمة يقومون بتقديم شرح عام عن هذا الموضوع ، قبل البدء بشرحه بالتفصيل .
  • وجد المعلّمون أنها الطريقة الأمثل للقيام بتفهيم الطلاب وإعطائهم المعلومات بدلاً من القيام بالتكرار .
  • تحقيق الاستفادة من النظرية الكلية والتي تقر بأن الكل يسبق العناصر ، وذلك من خلال تنفيذها عبر خطوات لموضوع معين ، فنقوم بالشرح بشكل عام عن ذلك الموضوع خلال كلمة مجملة ، ثم بعد ذلك نقوم بالانتقال إلى شرح الموضوع بطريقة تفصيلية .
  • أشار الجشطلتيون إلى أهمية وجود الخبرات لدى المعلمين .

سِمات نظرية الجشطلت

  1. تتوقف قدرة الكائن الحي على إيجاد الحلول للمشكلات على مدى قوته وذلك وفقاً لنوع الكائن عمره وطاقته الفردية .
  2. يتوقف إيجاد الحلول للمشاكل على وجود خبرات ماضية .
  3. يتوقف إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات على ترتيب الموقف وتنظيمه .

المفاهيم الاساسية لنظرية الجشطلت

  • التنظيم الإدراكي .
  • إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات
  • التأكيد على الحاضر .
  • الكل أفضل من الأجزاء .
  •  النمو والإدراك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى