فضل سورة الاخلاص

سورة الإخلاص سورة مكية أي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة بعد سورة الناس تحتوي على أربع آيات لها العديد من الفضائل فتعادل ثلث القرآن لما تحوي بداخلها أصول التوحيد فأنزلها الله عز وجل على النبي صلى الله عليه وسلم كي يدعوا بها البشر لعبادة الله وحده لا شريك له فلا معبود غيره ، واجتناب الكفر ، وعدم اتباع خطوات الشيطان ، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على فضل سورة الإخلاص.

فضل سورة الاخلاص الروحانية

  • سورة الإخلاص تمثل صفة الرحمن فحبها ، والحرص على تلاوتها يزيد من حب الله لعباده حيث عن عائشةَ – رضي الله عنها ، أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – بعثَ رجُلاً على سرية فكان يقرأُ لأصحابهِ في صَلاتِهِم فيَختمُ بـ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )، فلمَّا رجَعوا ذكَّرَوا ذلك للنبيِّ – صلى الله عليه وسلم – فقال: “سلُوهُ: لأيِّ شيء يصنعُ ذلك؟ “، فسألُوهُ، فقال: لأنَّها صِفَةُ الرَّحمنِ ، وأنا أُحبُّ أن أَقرأَ بِهَا ، فقالَ النبيُّ – صلى الله عليه وسلم -: ” أخبروهُ أن اللَّه يُحبُّهُ “.
  • حب سورة الإخلاص ، والشغف بها سببًا في دخول الجنة.
  • تزيد من الشحنة الإيمانية داخل الفرد كما تُرسخ بداخله الإيمان ، والعقيدة الصحيحة.
  • سورة الإخلاص تعد وسيلة لطلب الغفران ، والرحمة من الله فبقراءتها تُغفر ذنوبك.
  • وسيلة للرد على المشركين ، والكفار عند القول بأي شيء يتنافي مع وحدانية الله ، وعظمته فهو الفرد الصمد الذي لا يعجزه شيء ، ولا شريك له.
  • وسيلة لاستجابة الدعاء فعنْ عبدِ اللَّهِ بنِ بريدةَ عنْ أبيهِ أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – سَمِعَ رجلاً يصلِّي يَدْعُو يقولُ: اللهُمَّ إني أسألُك بأني أشهَدُ أن لا إله إلا أنتَ الأحَدُ الصّمدُ الذي لمْ يلدْ ولم يُولد، ولم يكن له كفوًا أحدٌ، قالَ: “والذي نفْسي بيدِهِ لقدْ سألَهُ باسمِهِ الأعظمَ، الَّذِي إذا سُئِلَ به أعطى، وإذا دُعِيَ بهِ أجابَ “.

فضل سورة الاخلاص لابن عثيمين

قال ابن عثيمين أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن فمن قرأها ثلاث مرات فكأنه قرأ القرآن كله ، ولكن ليس معنى هذا أن نهجر القرآن ، ولا نختمه ، ونكتفي فقط بسورة الإخلاص ثلاث مرات فهذه الخاتمة فهذا ليس صحيح فهي لا تُجزئ عن القرآن فلو كانت مجزئة لكان إذا قراءتها ثلاث مرات في الصلاة دون الفاتحة كانت الصلاة صحيحة ، ولكن نعني بهذا عظم الثواب ، والأجر فلابد من المداومة على قراءة القرآن ، واستغلال هذا الأجر من قراءة سورة الإخلاص فنحن في أشد الحاجة للثواب ، والغفران.

عجائب سورة الاخلاص

  • سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن فعن أبي سعيدٍ أنَّ رجلاً سعَ رجُلاً يقرأُ: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) يُردِّدُها، فلمَّا أصبحَ جاءَ إلى النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – فذكرَ ذلكَ لهُ – وكانّ الرجلَ يتقالُّها – فقال رسول اللَّه – صلى الله عليه وسلم -:”والذي نفسِي بيده إنَّها لتعدلُ ثُلُثَ القرآنِ”.
  • قراءتها تمنع الشر كما تصرف عن صاحبها السوء لذلك يحرص المسلم على قراءة أذكار الصباح ، والمساء ، ويتحصن بها حيث يوجد بها سورة الإخلاص ثلاث مرات فتقرأها ثلاثة في الصباح ، وثلاثة في المساء يكفيك الله شر فواجع القدر.

فضل قراءة سورة الاخلاص عشر مرات

من داوم على قراءة سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتًا في الجنة فعَنْ سَهْلِ بنِ مُعَاذِ بن أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ قَرَأَ: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص: 1] عَشْرَ مَرَّاتٍ، بنى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ”، فَقَالَ عُمَرُ بن الْخَطَّابِ: إِذنْ نَسْتَكْثِرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “اللَّهُ أَكْثَرُ وَأَطْيَبُ” رواه الإمام أحمد ، وصححه الألباني.

اسرار وفوائد سورة الاخلاص

  • جاءت لتقطع ألسنة الكفار ، وأفكارهم ، وعقيدتهم الخاطئة فالله واحد ليس له ولد ، ولا شريك في ملكه فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: “إن المشركين قالوا للنبي – صلى الله عليه وسلم – : انسب لنا ربك. فأنزل الله عز وجل : ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ “.
  • مُحصنة من الشرك حيث تشمل بداخلها جميع أنواع التوحيد مثل : توحيد الألوهية ، وتوحيد الربوبية ، وتوحيد الأسماء ، والصفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى