ظاهرة القمر العملاق

ماهي ظاهرة القمر العملاق ؟ ففي السنوات الأخيرة أصبح هذا المصطلح متداول بشكل كبير ، وخاصًة في عام 2016 ، عندما شهد كوكب الأرض ظهور أكبر قمر عملاق ولم يحدث مثل هذا الحجم منذ 69 عام ، وتلقى هذه الظاهرة اهتمام من قبل العديد من المتابعين حول العالم ، وخاصًة في جنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية ، لذا تعرف على ظاهرة القمر العملاق ، ولماذا يبدو كبيرًا هكذا ، ومن أين جاءت تلك التسمية .

ظاهرة القمر العملاق 

ظاهرة القمر العملاق هي ظاهرة فلكية تحدث لقمر الأرض ويكون حجمه مكتمل ، وتعرف بالإنجليزية باسم ( supermoon) ، ويصبح فيها القمر في أقرب نقطة إلى كوكبنا ويعرف هذا باسم الحضيض ، وتصبح الشمس على الجانب الآخر من الأرض .
عادًة ما تحدث هذه الظاهرة من ضمن اطوار القمر من حين لآخر ،  وبشكل غير منتظم ، وإذا حدثت تصبح مرة واحدة في السنة  ، يمكن أن يظهر القمر العملاق أكبر بنسبة 14٪ و 30٪ أكثر إشراقًا من القمر الكامل عند النقطة التي يكون فيها أبعد مسافة عن الأرض .
 
والجدير بالذكر أن الاسم الدارج للقمر العملاق تم “supermoon”  إنشاؤه في عام 1979 عن طريق عالم التنجيم الأمريكي ريتشارد نول ،  وليس في علم الفلك كما هو شائع ، حيث  ادعى أن القمر العملاق سوف يسبب كوارث طبيعية ، ومع ذلك ، فإن هذا التنبؤ لا أساس له من الصحة .

القمر العملاق

يحدث القمر العملاق عندما يتزامن القمر مع اقتراب القمر من الأرض في مداره ،  تجعل هذه الظاهرة القمر أكثر إشراقًا وأقرب من المعتاد ، على الرغم من أنه من الصعب تحديد الفرق بالعين المجردة ، يحتاج القمر العملاق إلى عنصرين رئيسيين حتى يحدث :

  • يجب أن يكون القمر في أقرب نقطة  له  ، أو مايعرف الحضيض ، إلى الأرض في مداره الذي يمتد 27 يومًا .
  • يحتاج القمر أن يكون مكتمل الحجم  ، التي تحدث كل 29.5 يومًا عندما تضيء الشمس القمر بدرًا .
  • تحدث الظاهرة فقط عدة مرات في السنة ( على الأكثر ) لأن مدار القمر يغير اتجاهه بينما تدور الأرض حول الشمس ، ولهذا السبب لا ترى قمرًا عملاقًا كل شهر .

موعد ظهور القمر العملاق

حدثت ظاهرة القمر العملاق ثلاث مرات في عام 2019 في الفترة من 20 إلى 21 يناير ، ثم في 19 فبراير ثم في 20 مارس ، لم يتم استخدام المصطلح القمر العملاق إلا في الأربعين عامًا الماضية ، لكنه تلقى عددًا كبيرًا من الاهتمام في أواخر عام 2016 عندما ظهرت ثلاث أقمار عملاقة على التوالي ، كان شهر نوفمبر 2016 أيضًا  كان القمر في أقرب نقطة من الأرض منذ 69 عامًا ، على الرغم من أن هذا حدث سيتكرر قريبًا في  نوفمبر لعام 2034  ، وسيكون القمر أكبر من  أقمار عامي 1912 و 2016 .

 

ظاهرة القمر العملاق ومدار القمر

مدار القمر حول الأرض ليس دائرة كاملة ، ويبلغ متوسط ​​المسافة بينه وبين الأرض 238000 ميلاً ، ولكن الحضيض والأوج وهم  الأقرب والأبعد من الأرض ، يتغير كل شهر قمري ، ويرجع السبب الرئيسي وراء كون مدار القمر ليس دائرة كاملة هو أن هناك الكثير من قوى المد والجزر التي تجذب القمر ، و الجاذبية المختلفة للأرض والشمس والكواكب تؤثر جميعها على مدار القمر .

القمر العملاق الدامي

ظاهرة القمر العملاق الدامي تحدث نتيجة لنفاذ ضوء الشمس واختفاءه في ظل الأرض ، ويظهر بدلًا منه اللون الأحمر الدامي ، وفي هذه الحالة يظهر القمر أكثر سطوعًا من لونه العادي ، فالقمر الدموي يحدث عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ، فتقوم الأرض بحجب الجزء الأكبر من أشعة الشمس الساقطة على القمر ، حتى يتم ترشيح اللون الأزرق ، ويسمح للون الأحمر بالوصول إلى سطح القمر ، ليظهر بالنهاية باللون الأحمر الدامي .
يتزامن ظهور هذا العملاق مع كسوف قمري ، يحدث الكسوف القمري عندما تكون الأرض بالضبط بين الشمس والقمر، القمر يضيء باللون الأحمر والبني لأن الضوء الوحيد الذي يتلقاه ينعكس من الأرض .
والجدير بالذكر توجد عدد من الخرافات المتعلقة بالقمر الدامي ، ويعتقد البعض أنها تساعدهم على بعض التنبؤات البعض منها سيئ والآخرى جيدة ، على سبيل المثال ، معرفة معدل الخصوبة أو الولادة ، فيقال إذا شهدت إمراة حامل هذا الخسوف فسوف تضع مولود ذكر لديه بعض التشوهات الخلقية  .
هناك اعتقدات بأن قص الشعر في هذا اليوم يجعله أكثر قوة ، كما هناك أقوال تنصح بعدم النظر للقمر الدامي حتى لاتصاب بالجنون ، وأن من يتزوج في هذا اليوم يجعل الزواج دائم للأبد ، أما عن هذه الظاهرة في الإسلام فيتم تقديسها وتُقام صلاة الخسوف لأنها تدل على قدرة وعظمة الخالق عز وجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى