سماعات الاذن

أصبحت سماعات الأذن من أهم مقتنيات الأفراد في عصرنا الحالي ، إذ أن لها أهمية كبيرة لفئة الشباب بوجه خاص ، حيث يحبون استخدامها في الاستماع إلى تفضيلاتهم من المحتوى الالكتروني ، سواء كان أغاني أو مقاطع بودكاست صوتية ، ومنهم من يستخدمها في مكالماته الهاتفية ، فضلا عن أهميتها لبعض الطلاب ؛ الذين يعتمدون عليها في استذكار دروسهم ، والانصات جيدا إليها في مقاطع صوتية تحتوي على مناهجهم الدراسية .

فوائد سماعات الاذن

تتعدد فوائد وأهمية سماعات الأذن بتعدد وتنوع استخداماتها ، وتوافر أنواع عديدة ومختلفة منها تناسب كل الأذواق ، بألوان مختلفة ومتنوعة رائعة ، وتتمثل أهم فوائد سماعات الأذن فيما يلي :

  1. توفير الخصوصية للمستخدم .
  2. منع الإزعاج والضوضاء الذي يحيط بالمستخدم ، فهي جيدة في عزل صاحبها عن العالم الخارجي ، إذا ما احتاج إلى ذلك خلال بعض فترات يومه .
  3. تتيح مستويات مختلفة من الاستماع .
  4. توفر جودة صوت فائقة .
  5. سماعات الأذن أقل تكلفة وأخف بكثير وأقل حجمًا من سماعات الرأس .
  6. مثالية لارتدائها أثناء ممارسة الرياضة .
  7. صغر حجمها وخفة وزنها يجعلانها خيارا مناسبا للأشخاص لارتدائها في أي مكان ، في العمل والمنزل والشارع والمقهى ووسائل المواصلات … إلخ .
  8. تمنح مستخدمها قدرة على التركيز .
  9. سهلة الاستخدام .

اضرار سماعات الاذن

بالرغم من فوائد سماعات الأذن السابقة ، إلا أن لها العديد من الأضرار للأسف على السمع والأذنين ، ويمكن أن تصل تلك الأضرار إلى ضعف أو فقدان السمع نهائيا في حالات معينة ، ومن أضرار سماعات الأذن ما يلي :

  • بإمكانها أن تحدث تلفا في الأذنين ؛ إذا ما استخدمت لفترات طويلة وبصوت ذو مستوى عالٍ .
  • إحداث فقدان مؤقت أو مستمر للسمع في الحالات الشديدة .
  • بحسب دراسة أجرتها مجلةJournal of the American Medical Association ؛ فإن سماعات الأذن تسببت في زيادة كبيرة في انتشار فقدان السمع بين المراهقين والشباب .
  • بعض سماعات الأذن تمنع دخول الهواء إلى الأذنين ؛ مما يزيد فرص إصابتهما بالعدوى وبعض أمراض الأذن .
  • تُشعر مرتديها بالحرارة والتعرق إذا ما استخدمها لفترة طويلة .
  • بعضها يصدر موجات كهرومغنطيسية يمكن أن تشكل خطورة على الدماغ .
  • تسبب انحناء خلايا الشعر في قوقعة الأذن بشدة ، وهو ما قد يؤدي إلى فقدان نهائي للسمع .
  • يحذَّر من استخدام أكثر من شخص لنفس السماعة ؛ نظرا لفرص نقلها للعدوى بينهم ، ونقل البكتيريا والفيروسات من شخص لآخر بسهولة .

نصائح وضع سماعات الاذن

هناك بعض الأمور التي لو اتبعها الأشخاص أثناء ارتدائهم سماعات الأذن ؛ سيتجنبون العديد من مخاطرها وأضرارها الصحية ، ومن تلك النصائح الآتي :

  • خلعها من الأذن كل نصف ساعة .
  • أن تستمع للموسيقى عبر سماعات الأذن بحد أقصى من 70 إلى 80 ديسيبل ، لتجنب الإصابة بضعف أو فقدان السمع .
  • يفضل استبدالها بسماعات الرأس ، التي تكون بعيدة عن طبلة الأذن .
  • على مستخدم سماعات الأذن مراقبة مستوى سمعه إذا ضعف ، ومن مؤشرات ضعف السمع الأز أو الإحساس بطنين في الأذنين ، وصعوبة في السمع عند انخفاض مستوى الصوت ، فضلا عن الحاجة إلى رفع مستوى الصوت لأعلى مستوى متاح ، فإذا شعرت بآلام حادة داخل أذنيك ، توقف فورا عن استخدام سماعات الأذن ، واستشر الطبيب المختص .

سماعات الاذن الطبية سيمنس

تنتج شركة سيمنس الألمانية منذ سنوات ، سماعات أذن طبية ، تكون خيارا مناسبا للمصابين بضعف السمع بأنواعه المتعددة ، منها ما يكون مخفيا أي بداخل الأذن ولا يظهر منه شيء للخارج ، وهناك أنواع منها تكون ظاهرة بجزء صغير عند النظر إلى الأذنين ، وللمستهلك الحرية في اختيار النوع الذي يناسبه ، من حيث طريقة الاستخدام والسعر والجودة .

سماعات الاذن الطبية للاطفال

منذ عدة سنوات ، بدأت بعض شركات إنتاج سماعات الأذن ، في إنتاج سماعات أذن مخصوصة وطبية للأطفال ، وهي عبارة عن جهاز ذو حجم ضئيل يتم تركيبه بداخل أذن الطفل ، لمساعدته على السمع بشكل أفضل ، في حالة إذا ما كان هذا الطفل مصابا بضعف السمع ، ومنها الذي يحتوي في تصنيعه واستخدامه على نظام ديجيتال في التشغيل ، ومنها ما يتم ضبطه بطريقة يدوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى