التعافي من الحب

من المؤكد أن الحب هو من أجمل المشاعر التي يمكن أن يعيشها الإنسان طوال حياته ، حيث أنه يكون لديه علاقة قوية ومتينة مع الشخص الذي يحبه ، وتجمع بينهم الكثير من الذكريات الرائعة ، والمشاعر التي لا يمكن لأحد منهم أن نساها .

لكن قد يكون للنصيب رأى أخر ، ويحدث فراق بينهم ، ويتعب الطرف المخلص أكثر ولكن يجب أن تستمر الحياة ويحاول التعافى لتكملة حياته والسبيل إلى ذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال .

بعد انتهاء علاقة الحب

 في أغلب الأحيان وبعد أن تنتهي علاقة حب قوية بين طرفين فأن أحدهما يشعر بالكثير من الأحباط ، وعدم الرغبة في الحياة وأن كل شئ لم يعد له طعم ، ولكن على الرغم من هذا فأن الحياة تستمر ويتعرف بعد فترة أنها كانت تجربة مريرة ولكنه تعلم منها الكثير من الأمور الرائعة ، التي يجب أن يدرسها جيداً حتى لا يقع فيها مرة أخرى .

كيفية التعافي من علاقة حب

هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن يفعلها كل من أنهى علاقته بشخص كان يحب وتجمعهم علاقة قوية مع بعضهم البعض وإليكم هذه الخطوات :

  1. يجب أن تعترف في داخل نفسك أنك تحتاج إلى الراحة ، وأن ما ممرت به ليس هين ، وأنه يجب أن تقف وقفة مع نفسك وتراجع فيها ما حدث لك ، فكلنا يسقط ثم ينهض مرة أخرى .
  2. من المؤكد أن هذا الشخص الذي رحل عنك لم يكن هناك شخص غيره يحبك في الحياة ، ولكن هناك أم تحبك ، وأخوات يحبون أن يروا بسمتك فيجب أن تجعل هؤلاء الناس حولك دائماً .
  3. ضع قائمة مطولة عن الأشياء التي تحبها وتستمتع عندما تفعلها ، وأشغل نفسك بها دائماً حتى لا تترك لنفسك مجال لتفكير .
  4. يجب أن تقطع كافة وسائل التواصل التي يمكن أن تتواصل بها مع ذلك الشخص أن كان قد سبب لك أذى نفسي ، أو بدني ، لأنه لا يستحق أن تبقى معه أبداً .
  5. إذا قرارت أن ترحل وكنت مقتنع بما لديك من أسباب فلا يجب أن تعود لتلك العلاقة التي تؤذيك مهما كلفك الأمر ، ومهما أعتذر هذا الشخص لك .
  6. يجب أن لا تذهب إلى المناطق التي كانت تجمعكما إلا بعد أن تتأكد من أنك قد تعافيت تماماً ، حتى لا تفسر مشاعر الحنين التي بداخلك على أنك تريد الرجوع له .
  7. يجب أن يكون هناك أي شئ تستطيع أن تخرج ما تشعر به فيه ، مثل الكتابة ، والاستماع إلى الموسيقى ، أو التحدث مع أحد تحبه .

مراحل الانفصال العاطفي

إذا فقد الشخص شخص مقرب منه بأي صورة من الصور فأن هناك مراحل يمر بها :

  1. مرحلة عدم الاستيعاب : في هذه المرحلة يرفض الشخص أى شئ يمكن أن يقول له أن الشخص الذي يحبه قد رحل عنه ، فأن عقله لا يستوعب الحدث الكبير الذي وقع .
  2. مرحلة الاستيعاب : في هذه المرحلة يبدأ الشخص يصدق أن أهم شخص في حياته قد رحل عنه ، ولن يعودنا سوياً مرة أخرى ، وتكون أصعب من المرحلة الأولى ، لأن الآن يمر بالحزن والتعاسة ويشعر بألم الفراق .
  3. التعافي تدريجياً : يبدأ الإنسان بالرجوع إلى حياته الطبيعية وممارستها بشكل أقرب إلى الماضي ولكنه يظل يفكر كثيراً ، فيما مضى ، ويشعر أن هناك شئ كبير ينقصه في حياته ، فراغ كبير يجب أن يملأه بشئ أخر .
  4. بعد فترة كبيرة يشعر الإنسان أنه قد نسى تماماً ما حدث له وأنه قادر على أن يدخل في علاقة جديدة مع شخص جديد ، ويحاول التعرف على أشخاص جدد حتى يملأ كل مكان فارغ في حياته .

اكتئاب ما بعد الانفصال

عادة ما يشعر الإنسان باعرا الاكتئاب بعد انتهاء علاقة قوية كانت تربطه مع شخص ما ، ولكن يجب أن ينهض مرة أخرى حتى يكمل حياته ، ويعلم أن الله _عز وجل _ لا يكتب له إلا الخير وماهو مناسب له ، ولا يمكن أن يمنع عنه الشر.

الانفصال العاطفي اللاارادي

قد يحدث الفراق فلا دافع من أحد الطرفين وأنما من أحدهما فقط هو من يريد أن ينهى العلاقة ، وأن يكون سبباً في نهاية الذكريات الجميلة ، وترك الجراح والألم مكانها وفي هذه الحالة يجب أن يتحلى الشخص بالصبر من أن يعلم أنه لوكان خيراً ما أبعده الله _ عز وجل _ عنه .

الم الانفصال العاطفي

الانفصال العاطفي عن شريك الحياة هو من أصعب أنواع الفراق ، حيث أن الإنسان لا يفترق عن شخص يحبه فقط وأنما عن شخص كان يقضى معه أغلب وقته ، ويتناقشون سوياً في كل أمر صغير وكبير ، لذلك فأن التعافى منه يكون أشد صعوبة ولكنه ليس مستحيل .

الاكتئاب بعد الحب

الحب مثل أما أن يجلب لك التعاسة ، أو السعادة ومن المؤكد أن كل أنواع الحب التي في الدنيا أن لم تجلب لك السعادة فلا تكمل في الطريق الذي لا يأتيك منه إلا الشر .

كيف تتخطى مرحلة الانفصال

  1. يجب أن يعرف الإنسان أن الله _ عز وجل _ هو القادر على أن يعافيه من كل الأمور التي يظن أنه لن يتعافى منها ، فيجب أن يستعين به قبل أي شئ ويحاول اللجوء إليه في كل وقت .
  2. الفراغ يمكن له أن يصيب الإنسان بالحزن أكثر من أي شئ لذلك يجب أن يشغل نفسه ، بكل الأشياء التي يحبها .
  3. يجب أن يعلم من داخله أنه لو كان خيراً لأبقاه الله _ عز وجل _ ولكنه شر له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى