حليب الابل

منذ قرون عديدة كان حليب الإبل من الأغذية الرئيسية للبشرية ، خاصة لسكان المناطق ذات الطبيعة الصحراوية القاسية ، ومع مرور الزمن أصبح حليب الإبل واحد من أنواع الحليب الشائعة في العديد من دول العالم ، إذ يتم تصنيع حليب الإبل من خلال مجموعة من الطرق ، ومن ثم تصديرها إلى دول العالم المختلفة ؛ من أجل الاستفادة من فوائده الكثيرة ، اليوم سنتعرف على أبرز فوائد حليب الإبل لكافة أجهزة الجسم .

فوائد حليب الابل العامة

  • يمتلك حليب الابل خواص علاجية لتحسين صحة الجهاز الهضمي للإنسان ، كما يساعد على نمو البكتريا الصحية في الأمعاء ، الشيء الذي يجعله سهل الهضم لكل من يتناوله باستمرار .
  • يحتوي حليب الابل على كمية وفيرة من فيتامين ب 1 ، فإذا كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين ؛ يوفر لك كوب واحد من حليب الابل 70% من حاجة جسمك اليومية لهذا الفيتامين .
  • يساهم كذلك في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .
  • يساهم حليب الابل كغيره من أنواع الحليب الأخرى في بناء العظام ، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم .
  • تناول حليب الابل بصورة يومية يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم ، وهذا يرجع إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم والفسفور بشكل كبير .
  • يحافظ على صحة الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .
  • يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان .
  • يعتبر من المصادر المثالية للحصول على البروتين ، لذا فهو من المشروبات المفضلة لدى لاعبي كمال الأجسام ، لأنه يعمل على بناء العضلات بشكل صحي .

فوائد حليب الابل للكلى

حليب الابل من العناصر الهامة لتحسين وظائف الكلى ، خاصةً بعد أن قام العلماء بإجراء مجموعة من التجارب العلمية ، على فئران تجارب يعانون من قصور في وظائف الكلى ، إذ تم الكشف عن تحسن واضح في وظائف الكلى لديهم ، بعد حصولهم على كمية من حليب الابل لعدة أيام متتالية .

الجدير بالذكر أن حليب الابل يمتلك العديد من الفوائد لمرضى السكري أيضاً ، خاصةً للفئة التي تعاني من اضطرابات في وظائف الكلى نتيجة لخلل في الأوعية الدموية ، الذي ينتج عن مضاعفات مرض السكري ، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية معتدلة من حليب الابل ، حفاظاَ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم .

فوائد حليب الابل للشعر

يحتوي حليب الابل على العديد من العناصر التي يحتاجها الشعر ، حتى ينمو بشكل صحي ويصبح شعراً قوياً لامعاً ، إذ يمكنك الحصول على نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم ، وكذلك الحصول على أوميجا 3 ، والدهون الصحية ، من خلال تناول حليب الابل بشكل مستمر .

الجدير بالذكر أن متبعي الحميات الغذائية ، يحرصون على تناول كميات متوازنة من حليب الابل ، لما يحمله من فوائد عظيمة للشعر والأظافر والبشرة ، بالإضافة لكونه يحمل دهون أقل من الأنواع الأخرى للحليب .

فوائد حليب الابل للاطفال

حليب الابل من أنواع الحليب الآمنة على الأطفال ، فقد تم استعمال هذا الحليب قديماً كجزء أساسي في النظام الغذائي للطفل ، وذلك في الشرق الأوسط وفي مناطق آسيا وإفريقيا ، نظراً لكونه من الأنواع سهلة الهضم ، كما أنه يمتلك مجموعة كبيرة من الفوائد ، تلك التي تؤثر بصورة إيجابية على صحة الطفل ، مثل تسهيل عملية هضم الطعام ، وتقوية العظام وبنائها بشكل مثالي ، بالإضافة إلى قدرته على تنمية قدرات الطفل العقلية .

اضرار حليب الابل

على الرغم من احتواء حليب الابل على مجموعة متنوعة من الفوائد ، إلا أن الأبحاث قد أثبتت تسببه في بعض الأمراض ، لنتعرف عليها

  • يتسبب في الإصابة بمتلازمة الجهاز التنفسي
  • يتسبب في الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط
  • يتسب في مرض السل

الجدير بالذكر أن تلك الأمراض تحدث نتيجة للحصول على الحليب الغير مبستر ، بالإضافة إلى تلك الأضرار فحليب الإبل لا يمكن للكثيرين الحصول عليه ، نتيجة لكونه باهظ الثمن إلى حد كبير ، كما أنه ليس من أنواع الحليب المتداولة كحليب الأبقار ، لكن في النهاية يمتلك هذا الحليب مجموعة كبيرة من الفوائد ، جعلته أحد المشروبات المفضلة لدى الأجداد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى