مهرجان البحر الاحمر

أطلقت وزارة الثقافة السعودية مهرجان البحر الحمر ، ذلك المهرجان السينمائي الذي تشهده المملكة العربية السعودية للمرة الأولى ، تحت رعاية مؤسسة المهرجان ، تلك المؤسسة ” الغير ربحية ” ، التي تشرف على كل ما يتعلق بالمهرجان ، من فاعليات وأحداث هامة وورش عمل ، اليوم سوف نطلعك على كافة المعلومات التي تخص مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة .

مؤسسة مهرجان البحر الاحمر السينمائي

في ظل التطور الذي تعيشه المملكة العربية السعودية ، تم الإعلان عن إطلاق مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي ، تلك المؤسسة التي ترعي إطلاق العديد من الفعاليات ، أولها هذا المهرجان الذي يشغل صناع السينما في الوطن العربي والعالم .

مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي ليست مؤسسة ربحية ، بل هي مؤسسة وطنية غير ربحية ، كل ما تقوم بفعله هو الاهتمام بالقطاع السينمائي في المملكة العربية السعودية ، وإثراء هذا الجانب من الصناعة على أراضي المملكة ، كما تهدف إلى توجيه المواهب السعودية والعربية الشابة إلى المسار الصحيح .

تم إنشاء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في عام 2018 ، وذلك بتوجيه من وزير الثقافة السعودي بدر بن فرحان آل سعود ، الذي تم تعيينه كأول وزير ثقافة في المملكة ، الذي أكد أن تأسيس هذه المؤسسة سيكون حجر أساس لصناعة جديدة على الأراضي السعودية ، كما سيقوم بنقل التراث السعودي إلى كل أنحاء العالم من خلال صناعة السينما

معمل البحر الاحمر

يعتبر معمل البحر الأحمر أحد المبادرات الرئيسية في المهرجان ، وذلك من خلال معاونة المواهب السعودية الشابة ، وكذلك المواهب التي تستحق الدعم من خارج المملكة ، من خلال تدعم تطوير كافة المشروعات السينمائية التي يتم تقديمها إلى المعمل .

يقوم معمل البحر الأحمر بدعم الأفلام الروائية الطويلة ، من خلال التعرف على جوانب الضعف بالسيناريوهات المقدمة ، ومعالجة تلك السيناريوهات بشكل يصقل موهبة الكاتب ، ويجعله أكثر قدرة على العطاء في الأعمال القادمة له ، بالإضافة إلى ذلك فالمعمل يقوم باختيار عدد من المشاريع ، المقدمة من قبل المواهب السعودية والعربية ، للتطوير من مواهبهم ، من خلال ورش عمل تستمر لمدة خمسة أشهر .

تاريخ مهرجان البحر الاحمر

على الرغم من إنشاء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر في عام 2018 ، إلا أن الدورة الأولى للمهرجان ستبدأ في شهر مارس لأول مرة ، بحيث يبدأ المهرجان من يوم الثاني عشر من مارس ، حتى يوم 21 مارس .

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي هو واحد من ضمن 27 مبادرة أخرى ، ستقوم المملكة العربية السعودية بتبني تلك المبادرات ، من خلال وزارة الثقافة التي ستقوم برعاية كافة المبادرات .

اهداف مهرجان البحر الاحمر

مثل أي مبادرة جديدة تقوم المملكة العربية السعودية بالإشراف عليها ، يمتلك مهرجان البحر الأحمر مجموعة من الأهداف ، تلك الأهداف التي تتمثل في

  • دعم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية ، وكذلك في المنطقة العربية بشكل عام .
  • دعم التبادل الثقافي بين المملكة ودول العالم ، إطلاع باقي الدول المشاركة على تراث المملكة بشكل أكبر .
  • دعم منصة دائمة تقدم السينما المحلية والعربية والعالمية على الأراضي السعودية .
  • التعزيز من حيوية المجتمع بشكل أكبر ، وذلك من خلال تنشيط سوق السينما والأفلام بصورة أكبر .
  • خلق المزيد من الوسائل التي تدعم بناء الاقتصاد السعودي وتجعله أكثر تنوعاً ، وهذا تماشياً مع رؤية المملكة 2030 .
  • تشجيع المواهب الشابة على المشاركة السينمائية ، مما يدعم إخراج جيل جديد من صناع السينما في المملكة والوطن العربي .

مكان مهرجان البحر الاحمر

يقام مهرجان البحر الأحمر في دورته الأولى بمدينة جدة ، تلك المدينة التراثية التي تقع على ساحل البحر الأحمر ، يذكر أن منطقة جدة ستكون هي المقر الرسمي لتنظيم المهرجان خلال الدورات القادمة ، لما تمتلكه من أهمية ثقافية وتاريخية عظيمة ، ستقوم بإثراء قيمة المهرجان بشكل أكبر خلال دوراته القادمة .

يمكنك التعرف بشكل أكبر على كل ما يخص المهرجان ، من خلال الرابط الإلكتروني الخاص بموقعه الرسمي ، ذلك الموقع الذي تم إطلاقه خصيصاً حتى يكون منصة رسمية لعرض كافة مبادرات مؤسسة المهرجان ، التي ستقوم بإطلاق عشرات المبادرات الأخرى خلال الفترة القادمة ، قم بالدخول على رابط المؤسسة من هنا “ مؤسسة مهرجان البحر الأحمر ” .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى