ماهو التهرب الضريبي

تقوم الدولة بإنفاق الأموال الكثيرة على العديد من المجالات كالتعليم والصحة والشرطة والإدارات العسكرية بالإضافة إلى البنية التحتية وغيرهم من المجالات ، وحتى تقوم بتغطية كافة التكاليف تقوم بفرض الضرائب على الشركات والأشخاص .

يتم تقرير المطلوب دفعة للضرائب طبقاً للقوانين والتي أقرها مجلس الشعب في النظم الديمقراطية ، وعلى الرغم من عودة تلك الضرائب بالمنفعة على المواطنين ، إلاّ أنه يوجد عدد من الأشخاص الذين يقومون بالتهرب الضريبي ، مما يعمل ذلك على ضعف الوطنية في البلاد وقلة إحساس هؤلاء الأشخاص بالمسؤولية .

ماذا يعني التهرب الضريبي

يمكننا أن نعرف التهرب الضريبي على أنه تجارب ومحاولات من جانب من يقومون بدفع الضرائب أشخاص كانوا أو شركات بعدم دفع الضرائب المقررة عليهم ، كما يوجد للتهرب الضريبي الكثير من الأشكال منها القانوني ومنها الغير قانوني وهما كالأتي :

التهرب الضريبي القانوني

يقوم دافع الضرائب باستغلال وجود ثغرة من الثغرات القانونية التي يستغلها من يريدون التلاعب بالقانون ، ويكون الهدف منها هو التهرب من دفع الضريبة المقررة ، بدون أي غش أو احتيال .

التهرب الضريبي الغير قانوني

هو قيام الأشخاص أو الشركات بعدم دفع الضريبة المحدّدة بطرق غير قانونية كالغش أو الاحتيال في القانون .

اشكال التهرب التهرب الضريبي

للتهرب الضريبي عدة أشكال مختلفة نذكر منها :

  1.  القيام بتزوير وتغيير المعلومات والتي على أساسها يتم تحديد القيمة الخاصة بالضرائب .
  2.  القيام بتهريب البضائع بهدف عدم سداد الرسوم الضريبية أو الجمارك .
  3. القيام بالتبرع وإعطاء المنتجات أو بعضاً منها في سبيل عدم فرض قيمة ضريبية عليها .

اسباب التهرب الضريبي

للتهرب الضريبي أسباب خاصة نذكر منها :-

  • قلة المعايير الإنسانية والأخلاقية وإختفاء وجود المسؤولية تجاه الوطن .
  • هناك قلة فهم ووعي بالهدف من دفع الضرائب وأهميتها ، حيث أن معظم الأشخاص لا يعرفون أن الضرائب تدفع حتى يتم تحسين وتطوير المجالات المختلفة المتوفرة في البلاد .
  • عدم نجاح الأشخاص في الشعور بفقدان الضرائب المدفوعة ، أو لا يشعرون ب التحسينات والتطورات التي تحدث نتيجة دفع قيمة الضرائب ، كما أنهم لا يعلمون أين تذهب الضرائب و المدفوعة وكيف يتم استخدامها .
  • تقوم الدولة بالاعتماد على الأشخاص والشركات في تقرير قيمة الضرائب بدون ضوابط مناسبة .
  • عدم وجود العقوبات المناسبة والتي تعمل على ردع من يقومون بالتهرب من دفع الضرائب .
  • انخفاض المستوى المعيشي بصفة عامة ، مما ينتج عنه شعور بأن الضرائب المدفوعة تعتبر عبئاً غلى من يقوم بدفعها .
  • نسب القيمة الضريبية المرتفعة ، ولا سيما التي تفرض على العمل الجسماني أو العمل الصعب والذي يحتاج كافة طاقات الإنسان .

الفرق بين التهرب الضريبي والتجنب الضريبي

هناك فرق بين مفهوم التهرب الضريبي والتجنب الضريبي حيث أن التهرب الضريبي هو القيام بالتغيير في المعلومات الخاصة بالإيرادات والمصروفات أو يتم إستلام قيمة الضرائب من المشترين ولا تقدم إلى مصلحة الضرائب ، أما فيما يتعلق بمفهوم التجنب الضريبي فهو القيام باستغلال وجود ثغرة قانونية تعمل على عدم فرض ضرائب على الفرد أو الشركة .

عقوبات التهرب من دفع الضرائب

-يمكن الحكم على من تهرب من دفع القيمة المحددة للضرائب بالتحفظ على كل من الأدوات والمواد التى تم إستخدامها في عملية تهريب السلع لعدم دفع الضرائب عليها ، باستثناء السفن والطائرات ، وذلك في حالة إذا كانت لم تصنع أو تجهز من خلال مالكيها ليتم بها تهريب المنتجات .

ويتم الحكم على من يفعل ذلك بدفع الضرائب ، كما يتم زيادة العقوبة والتي تنص عليها الفقرة الأولى من تلك المادة عند تكرار هذا الأمر أثناء الثلاث أعوام .

هذا بالإضافة إلى عقوبة السجن وهي القيام بوضع من قام بالتهرب من دفع الضريبة والذي حكم عليه في السجن والقيام بتشغيلها ، ولا تقل الفترة التي يتم الحكم بها عن ثلاث أعوام ولا تتجاوز الخمسة عشر عام .

كما يوجد أيضاً عقوبة الحبس ، وهي وضع من قام بالتهرب من دفع الضريبة وتم إصدار حكم عليه في أحد السجون المركزية أو السجون العامة ، الفترة التي يتم الحكم بها عليه ، ولا تقل الفترة التي يتم الحكم بها عن ٢٤ ساعة ولا تتجاوز الثلاث أعوام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى