اعشاب تساعد على الهضم

يعتبر الجهاز الهضمي أساس الصحة العامة لتتحسين كفاءته علينا تحسين عملية الهضم حيث أن أي خلل فيها يُؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي ، والأصل في هذه الاضطرابات ، وعسر الهضم هو سوء النظام الغذائي ، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على أفضل الأعشاب التي تساعد على حل مشكلات الهضم.

اعشاب تساعد على الهضم والامتصاص

  • الزنجبيل : يعد من الأعشاب المهدئة التي تقي من حالات الغثيان ، وتُيسر عملية الهضم بالإضافة إلى طرد الميكروبات ، والسموم من الجسم فيستخدمه المصابون كنوع من العلاج الذي يقضي على اضطرابات الجهاز الهضمي فهو آمن ، وفعال لجميع الحالات حتى الحوامل.
  • الشمر : يساعد الشمر أيضًا في القضاء على انتفاخات البطن ، ويحد من حدوث التقلصات بها حيث يقوم بدور فعال في طرد الغازات خارج الجسم نتيجة عدم هضم الطعام بشكل كامل فينشط عمل الكبد ، ويعزز عملية الهضم ، والامتصاص كما يزيد من الشهية لمن يعاني من سوء التغذية.
  • الكراوية : مشروب الكراوية يساعد في التخلص من آلام المعدة ، والقضاء على الرغبة في الغثيان ، وتقلصات البطن من خلال خروج الغازات منها.
  • الروزماري : يعد من الأعشاب التي تعمل على تطهير البطن ، والكبد من أي ميكروبات ، وسموم كما تساعد في تسهيل عملية الهضم.

اعشاب تسرع عملية الهضم

  • قشور الليمون والبرتقال : يعتبر مغلي قشور البرتقال ، والليمون من المشروبات التي تقوم بتيسر عملية الهضم ، وتسريعها مما يقي من خطر التعرض لأمراض الجهاز الهضمي ، وكذلك يقوم بتنظيف المعدة.
  • النعناع : يحتوي النعناع على العديد من الفوائد الخاصة بتعزيز الجهاز الهضمي ، وتنشيط عملية الأيض لغناه بالعناصر التي تتصدى للميكروبات السموم ، وطردها خارج الجسم.
  • البابونج : يعد البابونج من الأعشاب التي تعمل كمضاد للالتهابات المتواجدة في المعدة بالإضافة إلى التخلص من مشكلة عسر الهضم ، وتيسير عملية الهضم ، وامتصاص الطعام.
  • البردقوش : عند شرب كوب من البردقوش بعد الطعام يجعلك تتخلص من مشكلة عسر الهضم ، كما يزيد من كفاءة الأمعاء فيتيسر الهضم دون حدوث أي اضطرابات.

اعشاب لعسر الهضم والامساك

يعد عسر الهضم من المشكلات المزعجة للأشخاص حيث تتسبب في حدوث ألم مستمر في البطن ، وحرقة المعدة ، ومن أسباب حدوث عسر الهضم هي تناول الطعام بشكل سريع ، وعدم مضغه جيدًا ، أو تناول وجبات ثقيلة على المعدة ، ودسمة ، أو تناول كميات زائدة عن حاجتك بالإضافة إلى كثرة وضع البهارات في الطعام ، وأخيرًا التدخين ، ومن أهم الأعشاب التي تُمكنك من التخلص من هذا المرض الزمن :

  • اليانسون : من الأعشاب المهدئة التي تقضي على آلام المعدة ، ومغص البطن من خلال قدرتها على طرد الغازات من الجسم كما تحد من حدوث عسر الهضم ، وتعد من الملينات التي تقضي على حالات الإمساك.
  • البقدونس : يعد تناول مغلي البقدونس من أكثر المشروبات الطبيعية التي تنشط عملية الهضم ، وتيسرها فهو علاج فعال لمشاكل عسر الهضم ، وعلاج الامساك .
  • الزعتر : يقضي مشروب الزعتر على انتفاخات البطن ، والتهابات المعدة الناتجة عن سوء الهضم فهو محفز ممتاز لعملية الهضم كما يقضي على أمراض الجهاز الهضمي مما يمنحك الراحة ، وعدم الإزعاج بعد تناول الوجبات ، وذلك لغناه بالألياف الطبيعية ، والحديد ، والكالسيوم بالإضافة إلى عناصر أخرى مفيدة للجسم ، والصحة.

فواكه تساعد على الهضم

  • الاناناس : عند تناول وجبات دسمة تحتوي على العديد من السعرات الحرارية ، والدهون عليك تناول كوب من عصير الأناناس ، أو تناول قطع الأناناس الطازجة حيث يعتبر الأناناس محفز طبيعي لعملية الهضم لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذي يقوم بتكسير البروتينات ، وسهولة هضمها بسرعة.
  • الفواكه المجففة : كالتين ، والمشمش ، والخوخ فهذه الأنواع من الفواكه تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تُدعم عمل الجهاز الهضمي مما تقضي على أمراض عسر الهضم ، والغثيان ، وآلام المعدة.
  • الفراولة : تحتوي ثمار الفراولة على نسبة كبيرة من الألياف ، والفيتامينات ، والمعادن بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجهاز الهضمي لينشط ، ويقوم بعملية الهضم بشكل فعال دون حدوث اضطرابات.

وفي النهاية للقضاء على عسر الهضم ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، والإمساك عليك الإكثار من تناول الماء يوميًا فالماء مطهر ، وملين طبيعي للجسم لأن أحيانًا ما يكون عسر الهضم ، والإمساك نتيجة الجفاف ، وضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه المشروبات لضمان سلامتها على حالتك إذا كنت تعاني من أمراض معينة ، أو تتناول عقاقير بشكل دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى