معلومات عن حيوان الزرافة

الزرافة أطول حيوان في العالم ، تعيش في أفريقيا ، تتميز بلونها البني والأصفر ، لها أقدام وعنق طويلة ، وهذه الأعناق الطويلة تُساعدها على أن تتغذى على أوراق الشجر المرتفعة ، ووتتميز الزرافة بسرعتها ، وتستخدم سُرعتها في الهروب من أعدائها .

معلومات عن الزرافة 

  • الزرافة ذلك الحيوان الشاهب في الطول ، والذي عادًة مانُشاهده في حدائق الحيوان وأيضًا في الغابات المفتوحة ، والزرافة باللاتينية تعني “الجمل النمري” أو “الجمل الأنمر” ، وترجع هذه التسمية بسبب الاعتقاد الروماني بأن الزرافة هي مزيج من الجمل والفهد .
  • ظهرت أسلاف الزرافة في آسيا الوسطى منذ حوالي 15 مليون سنة ، ومع ذلك فإن أقرب السجلات الأحفورية للزرافة نفسها تعود إلى  منذ واحد ونصف مليون سنة .
  • على الرغم من ارتباط الزرافة بالغزلان والأبقار ، إلا أنه تم تصنيف الزرافة في فصيلة مختلفة  عنهم ، وهي فصيلة الزرافيات ، وهذه الفصيلة تحتوي فقط على الزرافة ، وأقرب حيوان لها ، وهو حيوان الأوكابي .

معلومات غريبة عن الزرافة

  • على الرغم من امتلاك الزرافة لعنق طويل بشكل لايصدق ، إلا إنها لها نفس عدد الفقرات مثل باقي الثدييات ، وهم سبع فقرات ، فالفقرات لديها أطول فقط .
  • بتعد أرجل الزرافة الأمامية أطول من أرجلها الخلفية ، وهي ميزة تجعل الزرافة تبدو وكأنها منحدرة إلى الخلف بشكل ملحلوظ ،  لدى الزرافة حوافر طويلة ، حيث يبلغ قطر الحوافر 12 بوصة .
  • لاتوجد زرافيتين تمتلك نفس نمط البقع ،  وإن كانت الزرافات التي تعيش في نفس المنطقة تتشابه بنفس البقع ، فتلك البقع تشبه البصمات لدى الإنسان .
  • يختلف سلوك الإناث عن ذكور الزراف في تناول الطعام ، فالأنثى تميل إلى إنحناء رأسها إلى أسفل لتناول الطعام ، أما الذكر يتغذى على الأوراق الموجودة أعلى الفروع .
  • يبلغ متوسط طول لسان الزرافة 20 بوصة ، حيث يمكنها إلتقاط أي شئ باستخدام لسانها ، كما يتميز لسانها بأنه أسود اللون ، حتى يمنع إصابتها بحروق الشمس .
  • الزرافات تحتاج فقط للشرب مرة واحدة كل عدة أيام ، حيث تعد النباتات مصدر غذائها من مصادر حصولها على الماء .
  • كان يوجد إجماع على وجود نوع واحد من الزرافة مع سلالات مختلفة ، ولكن في عام 2016 ، وفقًا لأبحاث العلماء ، اكتشفوا وجود اختلافات جينية بين مجموعات الزرافة ، تؤدي إلى وجود 4 أنواع من الزرافة .

لون الزرافة

ليس فقط عنق الزرافة الطويل الذي يميزه عن الأنواع الحيوانية الأخرى ، ولكن أيضًا نمط البقعة المميز ،  حيث تختلف تلك البقع من زرافة لأخرى ،  تميل اختلافات اللون إلى عكس لون الغطاء النباتي في المنطقة التي تعيش فيها الزرافات عادًة ، في حين أن جميع الزرافات هي ظلال من اللون البني والأصفر .
إلا أن الألوان تختلف اختلافًا كبيرًا حسب الأنواع الفرعية ، على سبيل المثال ، زرافات الماساي تتميز باللون الغامق ، مع ظهور بقع سوداء تقريبًا ، الزرافات الشبكية تتميز بوجود بقع بنية اللون داكنة مع خطوط صغيرة بين الخطوط الأضيق من الأنواع الفرعية الأخرى ، في بعض الأحيان توصف الزرافات الأنغولية بأنها “سموكي” لأن لونها فاتح عن البقع .

هل الزرافة تجلس

في الحياة البرية ، لا تكاد الزرافات تستلقي أبدًا  لأن هذا الوضع يجعلها عرضة للافتراس من الحيوانات المفترسة ، عادًة ما ينامون وهم واقفون ، ويجلسون في بعض الأحيان  في حالة رغبتها لشرب الماء ، كما تلد أنثى الزرافة وهي واقفة .
 

طول الزرافة

  • الزرافة هي من أطول الثدييات بالعالم ، وذلك لامتلاكها ارجل ورقاب طويلة ، فتتميز أرجل الزرافة بأنها أطول من البشر ، حيث يبلغ إرتفاعها ستة أقدام ، وهذه الأرجل الطويلة تسمح لها بالجري سريعًا حيث تصل إلى 35 ميل للمسافات القصيرة ، وبسرعة 10 أميال بحرية للمسافات الطويلة .
  • ويتراوح طول ذكر الزرافة  بين 16 و 20 قدمًا بينما يبلغ متوسط طول أنثى الزرافة إلى 15 قدمًا .

كم معدة للزرافة

تمتلك الزرافة  أكثر من معدة ، حيث تمتلك أربع بطون ، كل معدة لدى الزرافة  تُساعدها في هضم المواد النباتية الصعبة التي يأكلونها  ، يمكن للقلب ضخ 15-20 جالون من الدم في الدقيقة .

 

ذكر الزرافة

يمكنك معرفة  الفرق بين ذكور الزرافة وإناثها  ، من خلال النظر في القرون ، كل من الزرافات الذكور والإناث لها قرون ، ولكن قمم القرون على ذكر  الزرافة تتميز على الأغلب بكونها صلعاء  ، أما قرون الزرافة الأنثوية بالكامل يكسوها الشعر .
 

صوت الزرافة

على عكس الحيوانات الأخرى ، تعتبر الزرافات حيوانات صامتة إلى حد كبير ،  إنهم لا يصرخون أو لها صوت هدير كالأبقار ، لكن الأبحاث الحديثة  تشير إلى أن الزرافات لها صوت واضح يسمى صوت أزيز ، كان يعتقد في السابق أن الزرافات لها أصواتًا يصعب على البشر سماعها ، على غرار الأفيال ، لكن الأبحاث الحديثة أثبتت عكس ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى