جبال الهيمالايا

جبال الهيمالايا  ، بيعد نظام جبلي كبير في آسيا يشكل حاجزًا بين هضبة التبت من الشمال والسهول الغرينية في شبه القارة الهندية من الجنوب ،  حيث ترتفع أكثر من 110 قمم إلى ارتفاع 24000 قدم  أو أكثر فوق مستوى سطح البحر ، تحتوي جبال الهيمالايا على  أعلى قمة الجبال في العالم وهي قمة إفرست ،  أعلى قمة في العالم ،  تأتي مع ارتفاع 29.035 قدمًا.

سكان جبال الهملايا

ترتفع جبال الهيمالايا العظيمة إلى ما وراء السهل الهندي الغانج في شمال الهند ، وتمتد عبر الولايات الهندية جامو وكشمير ، وهيماشال براديش وأوتاراخاند إلى شمال شرق الهند ونيبال والتبت وبوتان ، ويشكل هذا الامتداد العظيم لجبال الهيمالايا ، ويبلغ عدد سكان جبال الهملايا أكثر من 50 مليون شخص ، مع 450 مليون آخرين استقروا عند قواعد هذه الجبال .

يتم تصنيف سكان جبال الهيمالايا إلى ثلاثة أنواع عرقية ، وهي الآريون والمنغوليين والزنوج ، على الرغم من ذلك ، إلا أن السكان الأصليون لاتزال موضع نقاش ، هناك اعتقاد بأن أول مستوطنة في جبال الهيمالايا بدأت في عام 1500 قبل الميلاد عندما هاجرت قبيلة محارب تسمى خاسا إلى مداها الغربي .

أعقب ذلك هجرة شعب توبيتو بورمان ، توزيع السكان هو نتيجة لتاريخ طويل من اختراق مجموعات آسيا الوسطى والإيرانية من الغرب والشعوب الهندية من الجنوب والشعوب الآسيوية من الشرق والشمال ، في نيبال ، التي تشكل الثلث الأوسط من جبال الهيمالايا ، حيث تداخلت هذه المجموعات واختلطت.

ما معنى هيمالايا

منذ العصور القديمة ، جذبت المرتفعات الجليدية الشاسعة انتباه متسلقي الجبال  في الهند ، الذين صاغوا اسم السنسكريتية هيمالايا وهي من انواع الجبال التي تعني دار الثلج ،  من هيما “الثلج” و لايا “دار” ، لسلسلة الجبال العظيمة تلك .
كيف تكونت جبال الهملايا
تشكلت سلسلة جبال الهيمالايا والهضبة التبتية نتيجة الاصطدام بين الطبق الهندي والطبق الأوراسي الذي بدأ قبل 50 مليون عام ويستمر حتى اليوم ، قبل 225 مليون سنة  كانت الهند جزيرة كبيرة تقع قبالة الساحل الأسترالي وتفصلها عن آسيا المحيط  “Tethys “، بسبب تأثير التيارات الحرارية .
تم تقسيم القشرة إلى عدة قطع ، و انفصلت الصفيحة الهندية الأسترالية عن غوندوانالاند وانجرفت نحو الشمال  ، و اصطدمت مع لوحة الأوراسي ، نتيجة لهذا الاصطدام ، تم طي الصخور الرسوبية التي استقرت في منخفض على نطاق واسع في قشرة الأرض تسمى “تيثيس” وشكلت جبال الهيمالايا .

جبال الهملايا على خريطة العالم

  • تظهر جبال الهيمالايا واضحة على خريطة العالم ، حيث يمكنك رؤية  مجموعة من الجبال في آسيا ،  تمتد من نهر السند في باكستان ،  وتصل عبر الهند ونيبال وبوتان ، وتنتهي عند نهر براهمابوترا في شرق الهند .
  • شمال جبال الهيمالايا هضبة التبت والجنوب هو سهل الغانج الهندي ، تشكل جبال الهيمالايا الحدود الشمالية لشبه القارة الهندية
  • على امتداد حوالي 1550 ميلاً ، تمتد سلسلة الجبال بين الشرق والغرب على  امتداد حدود خمس دول ، وهم  الهند ونيبال وبوتان والصين (التبت) وباكستان .

اين يقع جبل ايفرست

هو جبل على قمة جبال الهيمالايا العظمى في جنوب آسيا تقع على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت ذاتية الحكم في الصين ،  ويصل ارتفاعه إلى 29،035 قدم عن سطح البحر  ، وهو أعلى جبل في العالم ، تم تحديد الارتفاع الحالي المقبول من خلال مسح هندي في عام 1955 ومدعوم بقياس صيني عام 1975 .

جبال الهملايا وقمة افرست

في عام 1865 ، اقترح أندرو وو ، المساح البريطاني العام للهند ، تسمية الجبل باسم سلفه في المنصب ، السير جورج إفرست ، حيث كان يطلق أهل التبت على الجبل باسم “Chomolungma” ، أو القمة المقدسة ، لعدة قرون ، لأن نيبال والتبت كانا لايسمح للغرباء بدخولها خوفًا من الغزو .

يجذب جبل إفرست متسلقي الجبال ذوي الخبرة ، تسلق أكثر من 8000 قدم أمرًا ليس سهلًا على الإطلاق ،  هناك العديد من العوائق مثل الارتفاع والطقس والعواصف الثلجية  التي تحول دون الوصول لقمة إفرست ، تسلق أكثر من 5000 شخص إفرست وتوفي 219 خلال محاولة التسلق ، في عام 2007 ، تم تسجيل عدد قياسي من 633 صعود .

يحتوي جبل إفرست على طريقين رئيسيين للتسلق ، التلال الجنوبية الشرقية من نيبال والحافة الشمالية من التبت ، وفي الوقت الحالي يتم استخدام طريق التلال الجنوبي الشرقي ، وهو أسهل من الناحية الفنية ، للصعود لقمة إفرست بنجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى