نهر الدانوب 

نهر الدانوب هو ثاني أطول نهر في أوروبا بعد نهر الفولغا ، نهر الدانوب هو مصدر رئيسي للمياه في أوروبا وهو المصدر الرئيسي لأوروبا الشرقية  ، ينبع النهر  في جبال الغابة السوداء في غرب ألمانيا ويتدفق لنحو 1770 ميلاً  إلى منبعه على البحر الأسود .

على طول مساره ، يمر عبر 10 دول رئيسية وهم ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا وأوكرانيا  ، نهر الدانوب هو نهر غارق في التاريخ ، وشهدت ضفافه إمبراطوريات لا حصر لها ، لذا اكتشفه معنا.

خريطة نهر الدانوب

 ينبع نهر الدانوب عند التقاء منابعه الرئيسية ، نهر بريغاش وبريج ، بالقرب من بلدة دونوشينجين في منطقة بلاك فورست بألمانيا ،  يتدفق النهر لمسافة حوالي 2،857 كيلومترًا ، ويمر عبر 10 دول أوروبية على طول الطريق ، يتدفق نهر الدانوب عبر عواصم عدة دول بما فيها فيينا وبلجراد وبودابست وبراتيسلافا .

يستهلك مساحة تبلغ 817،000 كيلومتر مربع ، قبل أن يصل إلى منبعه الأخير في البحر الأسود عبر دلتا الدانوب ، والتي يتم تقاسمها بين رومانيا وأوكرانيا ، تشترك رومانيا بنسبة 29 ٪ من حوض نهر الدانوب ، تشترك كل من المجر وصربيا والنمسا في حوالي 10٪ من حوض النهر .

بينما تشترك كل من ألمانيا وبلغاريا وكرواتيا وسلوفاكيا وأوكرانيا ومولدوفا بأقل من 10٪ من مستجمعات نهر الدانوب ، يعتمد حوالي 20 مليون شخص على نهر الدانوب للحصول على مياه الشرب ، كان نهر الدانوب ذات أهمية كبيرة في الصيد ولكن هذا قد انخفض منذ العصور الوسطى .

نهر الدانوب بفيينا

لعب نهر الدانوب دورًا حيويًا في الازدهار الاقتصادي والتطور السياسي في وسط وجنوب شرق أوروبا ، حيث قامت على ضفافه القلاع ، وشكلت مياه نهر الدانوب طريق سريع للعبور بين الأمم ، وأصبح نهر الدانوب رمزًا للإمبراطورية فيينا .

اُستخدم النهر في الحصول على الطاقة الكهرومائية في القرن الحادي والعشرين ، وخاصًة للدول الواقعة على ضفافه ، ما في ذلك العواصم الوطنية في فيينا والمجر وصربيا ، وتعتمد هذه العواصم على نهر الدانوب في نموها الاقتصادي .

نهر الدانوب هو واحد من أنهار أوروبا الأكثر شهرة ،  إنه محبوب إلى حد كبير من قبل مدينة فيينا ، بالنسبة لنهر يلعب  دور رئيسي في التقاليد الفيينية ،  يمكنك القيام برحلات لمشاهدة معالم المدينة على نهر الدانوب ،  وجولات سياجية بين ألمانيا والبحر الأسود .

مدن نهر الدانوب

يعد نهر الدانوب مثاليًا للرحلات البحرية   ، فهو ممر مائي يصل المزيد من العواصم مقارنة بأي أنهار أخرى ، هذا هو السبب الرئيسي في أن الرحلات النهرية الأوروبية هي وسيلة شائعة لاستكشاف مدن نهر الدانوب واكتشاف البلدان في جولات سياحية ممتعة ، تتنوع السياحة على طول نهر الدانوب ، لزيارة العديد من المدن الرائعة ، ومنها :

  • فيينا هي أكبر مدينة بالنمسا وعاصمتها .
  • لينز هي ثالث أكبر مدينة في النمسا .
  • روس هي خامس أكبر مدينة في بلغاريا .
  • نيكوبول وهي مدينة على الحدود مع رومانيا .
  • فيدين هو ميناء في بلغاريا .
  • إيلوك هي مدينة في منطقة سيرما بكرواتيا ، وبتعد إحدى مدن نهر الدانوب .
  • فوكوفار هي مدينة بها أكبر ميناء نهر في كرواتيا .
  • ريغنسبورغ هي رابع أكبر مدينة في ألمانيا ، يقع فندق Regensburg في أقصى الانحدار الشمالي لنهر الدانوب ، وهي مدينة تراث عالمي تابعة لليونسكو .
  • باساو مدينة صغيرة على الحدود بين ألمانيا والنمسا ، تقع باساو ، المعروفة باسم “مدينة الأنهار الثلاثة” ، عند التقاء ثلاثة أنهار ، وهي أنهار Inn و Ilz و Danube على الحدود مع النمسا .
  • إنغولشتات هي خامس أكبر مدينة في ألمانيا .

كم دولة يعبر بها نهر الدانوب

النهر نفسه يعبر عشر دول وهم  ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا وأوكرانيا ، مما يجعلها أكبر حوض نهر دولي في العالم ، لعدة قرون تم ربط  هذه الدول من  نهر الدانوب .
جميع البلدان التي تشترك في مساحة تزيد عن 2000 كيلومتر مربع من حوض نهر الدانوب ، وكذلك الاتحاد الأوروبي ، هي أطراف متعاقدة في ICPDR دول حوض نهر الدانوب  ، وتعترف المفوضية الأوروبية بأن نهر الدانوب هو أهم هيئة غير محيطية للمياه في أوروبا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى