لبني العليان

أصبحت سيدة الأعمال لبنى العليان أول سيدة سعودية تترأس منصب رئيس إدارة بنك داخل المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد اندماج بنكي ساب والأول في كيان واحد ، وبعد هذا الدمج سيصبح ذلك أكبر بنك داخل المملكة .

تمتلك لبنى العليان تاريخ طويل في الحياة المصرفية ،  عملت في بنك مورجان غورانت بنيويورك ، حيث تعد أول امرأة تنتخب لتصبح عضو مجلس إدارة بنك ، وذلك عندما وقع عليها الاختيار لتصبح عضوة في البنك السعودي الهولندي .

تشغل لبنى العليان حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية ، كما أنها عضوة  تنفيذية في المجلس العربي لتنفيذ الأعمال ، وعضوًا  في مجلس أمناء الفكر العربي ، وفي عام 2012 منحها ملك السويد الوسام القطبي من الطبقة الأولى ، ووفقًا لتصنيف مجلة فوبس كانت من ضمن أقوى 100 امرأة على وجه الأرض في عام 2016 .

اخوان لبنى العليان

في عام 1983 ، أصبحت لبنى العليان أول امرأة تعمل في شركة أبيها  ، شركة العليان للتمويل (OFC) ، وهي شركة متعددة الجنسيات مقرها في المملكة العربية السعودية ،  أسسها والدها في عام 1947 ، ويعمل بها 15000 موظف و تضم المجموعة أكثر من 50 شركة تابعة لها .

تنشط الأعمال التي تتخذ من أثينا مقراً لها في كل قطاعات الاقتصاد السعودي تقريبًا ، بما في ذلك خدمات حقول النفط والصلب والوجبات السريعة ، وتسعى لبنى العليان من خلال برامج مهنية متعددة إلى زيادة المهنيات العاملات في القطاع السعودي ، حيث قالت أن هناك الكثير من الشخصيات التي أثرت فيها وهم ” أبيها وزوجها وشقيقها ” .

في حين أن جميع الأشقاء الخمسة هم أعضاء في مجلس إدارة مجموعة العليان لبنى وحذام وخالد وحياة وعبير ، ولكن  تعد لبنى وحذام هما الوجهان الأكثر وضوحا للعامة ، بصفتها الرئيس التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المجموعة ، بتعد  لبنى العليان  هي أبرز سيدة تنفيذية في بلد تشكل النساء فيه 16 في المائة فقط من القوى العاملة ، وفقاً للإدارة المركزية للإحصاء والمعلومات في المملكة العربية السعودية .

ثروة لبنى العليان

لبنى العليان ، سيدة الأعمال الأولى داخل المملكة ، تنطوي تحت شركة العليان المالية العديد من الشركات والتي يصل عددها إلى أربعين شركة ، وهي الإبنة الأصغر لرجل الأعمال سليمان بن صالح العليان ، صاحب أشهر قصة كفاح إلى النجاح .

وقد صنفته مجلة فوربس الأمريكية كواحد من أغنى أغنياء العالم ، ثم حلت عائلته في المرتبة الأولى لعام 2016 ضمن لائحة فوربس لأغنى العائلات العربية بثروة قدرت ب8 مليار دولار ، وهي حاليًا أمينة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وكذلك مجلس الأعمال في آسيا .

تترأس العليان مؤسسة الفنار ، وهي مؤسسة خيرية مقرها المملكة المتحدة ، وهي واحدة من أولى المنظمات الخيرية في العالم العربي .

اسماء بنات لبنى العليان

لبنى سليمان عليان  من مواليد 4 أغسطس 1955هي سيدة أعمال سعودية ،  ولدت بمحافظة عنيزة بالقصيم ، وهي الابنة الصغرى  لسليمان عليان ومريم بنت جاسم العبد الوهاب .

أدرجت العليان كواحدة من أفضل 100 شخصية مؤثرة في عام 2005 من قبل مجلة التايم ، واستمرت في قائمة فوربس لأقوى النساء حتى عام 2011 ، كانت العليان أول امرأة في التاريخ السعودي تلقي الخطاب الافتتاحي في مؤتمر رئيسي في المملكة العربية السعودية  ، في منتدى جدة الاقتصادي .

السيدة لبنى متزوجة من محامٍ أمريكي دولي هو جون شيفوس ،  وقد قابلته خلال فترة دراستها وعملها في نيويوريك ، وقد أنجبت ثلاث بنات ،  تقيم الأسرة في  العاصمة السعودية الرياض  ، كانت العليان وزوجها الأمريكي ، جون زيفوس ، قد عادا  إلى مسقط رأسها السعودية بعد قضاء تسع سنوات في الولايات المتحدة للعمل داخل إحدى البنوك .

تويتر لبنى العليان

لا تملك السيدة لبنى العليان حساب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وإنما يتصدر اسمها العديد من الهاشتجات ، التي تشيد بكونها أول سيدة بالمملكة تترأس هذا المنصب الرفيع ، وتاريخ لبنى العليان حافل بالإنجازات المشرفة .

حذام العليان

هي سيدة أعمال سعودية ، و تولت منصب   رئيسة فرع شركة العليان بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1995 ، شغلت العليان العديد من المنصاب الهامة ، وتشغل حاليًا  منصب عضوفي مجلس إدارة شركة” IBM ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى