اين يعيش الثعبان

يعد الثعبان من الزواحف ذات الجسم الطويل والذيل الطويل أيضا ، ويتميز بتكوينه اللين الانسيابي وعدم امتلاكه أطراف خارجية ، وليس لديه جفون بعينيه ؛ لذلك يبدو محدقا دائما ومخيفا في أغلب الأحيان ، كما أنه لا يوجد لديه فتحات أذن خارجية ، وتكون رئته اليسرى ضئيلة الحجم بالمقارنة برئته اليمنى ، وفي بعض الأحيان لا يمتلك الثعبان رئة يسرى من الأساس .

والثعبان لديه عدد من الفقرات والعضلات بجسمه ، ويظن بعض العلماء أن الثعابين عبارة عن جيل متطور من السحالي الأرضية ، وُجدت في وقت مبكر من العصر الجوراسي الأوسط  ، قبل أكثر من 160 مليون عام مضى ، وجميع الثعابين هي كائنات مفترسة ولكن ليست كلها سامة كما يعتقد الكثيرون ، وأنواعها السامة 300 نوع فقط ، وهي قادرة على لدغ الإنسان لدغة قاتلة تودي بحياته .

كم تعيش الافعى

تعيش الثعابين البالغة من عشرين إلى ثلاثين عاما ، ولكن بسبب اصطياد وقتل الإنسان لها تتناقص تلك المدة بالطبع ، وينضج الثعبان جنسيا ويصبح جاهزا للتكاثر ، في مدة تترواح ما بين عامين إلى أربعة أعوام .

كيف يتنفس الثعبان

يتنفس من خلال أنبوب مخصوص للتنفس يوجد أسفل الفم ، يكون مفتوحا ومتصلا بالقصبة الهوائية ، ولا يوجد لدى الثعابين حجابا حاجزا ؛ لذلك فهي تستخدم العضلات الموجودة على جوانبها لتوسيع وتمديد الرئتين ، وهناك بعض الثعابين التي لديها رئة واحدة فقط ؛ تكون وظيفتها إمداد الثعبان بالأكسجين .

وبإمكان الثعبان التنفس جيدا أثناء التهام وأكل فرائسه حتى لو كانت كبيرة الحجم ، إذ أنه وقتها يزيح قصبته الهوائية إلى أحد أطرافه ، ليسمح للهواء بالمرور .

ماذا تاكل الثعابين الصغيرة

تعتبر الثعابين من الكائنات الآكلة للحوم ، وتأكل الثعابين الصغيرة نفس طعام والديها تقريبا ، ولكن الحجم مهم لأن الثعابين الصغيرة لا يمكنها التهام طعام بأحجام كبيرة ، لذلك فهي تأكل الطعام بأحجام صغيرة ، مثل السحالي والزواحف والحشرات ، والضفادع والفئران والطيور و ديدان الأرض والرخويات والبيض .

علامات وجود ثعبان بالمنزل

هناك بعض العلامات أو الأشياء التي إذا لوحظت ، يمكن التكهن بوجود ثعبان داخل المنزل أو بالقرب منه ، ومن تلك العلامات ما يلي :

  1. اكتشاف جلود ثعابين منصهرة أو متهالكة يكون دليل على وجود ثعبان بالقرب من المنزل ، نظرا لأن الثعابين الصغيرة تتحرك من أماكنها أثناء نموها .
  2. وجود بيض الثعابين ، سواء كان كاملا بحالته أو مكسورا .

كيف اتخلص من الثعبان في المنزل

لا يستطيع الإنسان العادي التخلص من ثعبان أو مجموع ثعابين وجدهم في منزله أو داخل مكان ما ، نظرا لأنها قد تكون سامة أو ربما تلدغه وتسبب له إصابات بالغة أو تقتله ، لذلك إذا وجد شخص ما ثعبانا داخل منزله وتأكد من ذلك ؛ فعليه أن يتواصل مع أخصائيي التحكم في الحياة البرية المحترفين في التعامل مع الثعابين ، لأنهم أقدر ناس للتعامل مع الثعبان ويفهمون خصائصه ، ويمكنهم أن يتعاملوا معه بدون أن يُحلق بهم ضررا .

اخراج فضلات الثعبان

من المثير للدهشة أن الثعبان يمكنه أن يظل عاما كاملا دون أن يخرج فضلاته من البراز ! وذلك لأن دورة الوجبة لديه تكون طويلة ، وتأخذ وقتا في هضمها داخل جسمه وتحللها مع أحماض المعدة ، وبول وبراز الثعبان يأتيان من نفس المنطقة ، نظرا لأن أعضائه الجنسية تكون بداخل جسمه ، ويسمى بول الثعبان بحمض اليوريك ، وبمجرد تخلص الثعبان من فضلاته ، يبدأ رحلة البحث عن الوجبة التالية له .

انواع الثعابين الغير سامة

أشهرها الآتي :

  • ثعبان الماء الشمالي
  • ثعبان العشب الأخضر
  • ثعبان الرباط الشرقي
  • ثعبان الحليب
  • ثعبان الفئران السوداء
  • ثعبان بيثون
  • ثعبان الثور
  • ثعبان الأناكوندا
  • ثعبان شجرة الزمرد ” البواء “
  • الثعابين ذات الأربعة خطوط

معلومات عن الثعبان للاطفال

  • الثعابين لها أكثر من 3400 نوع حول العالم .
  • تجد الثعابين طعامها بطريقتين ، إحداهما عن طريق البحث عن الطعام ، والآخرى من خلال نصب كمين للفريسة وانتظار أن تقع فيه ، ثم التهامها .
  • أكبر الثعابين التي تعيش في البرية بإمكانها أكل الأرانب الكبيرة والغزلان .
  • الأفاعي البرية تأكل مرة واحدة في الأسبوع إذا كان الطعام متاحًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى