التخلص من الصيبان والقمل

القمل والصيبان هو من الأشياء المزعجة جداً التي يمكن لها أن تكون سبباً في الأصابة بأمراض جلدية كبيرة ، وهناك الكثير من الأسباب التي يمكن لها أن تكون سبباً في ظهور هذه الحشرات في الأس ولكن أهم الأسباب هو عدم الأهتمام بالنظافة الشخصية و سنتعرف على بعض الحلول من خلال هذا المقال للتخلص منهم نهائياً .

اسرع طريقة للتخلص من القمل

  1. يوجد الكثير من المنتجات التي تباع في الصيدليات والتي يمكن لكم أن تشترونها دون الرجوع للطبيب ، لأن الطبيب الصيدلي لديه العلم الكافي بها .
  2. بعد غسل الشعر جيداً بهذا الشامبو يجب أن توضع قطعة من القماشة تحت الرأس لتفادي سقوط أي حشرة على الملابس ، ويجب أن يمشط الشعر بمشط ضيق .
  3. أن كانت المنطقة التي أصيبت فيها المنطقة يمكن أن يتم إزالة الشعر منها ، فيجب أن تم ذلك لأن هذا يساعد على التخلص من هذا الشئ بسهولة .

كما أن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتم أتباعها حتى يتم التخلص من الصيبان والقمل نهائياً :

  1. يجب عليك قبل أن تبدأ في عملية التخلص من القمل أن تجهز الأدوات التي سوف تسخدمها ، لأن هذا يسهل عليك الأمر كثيراً ، ويجب أن لايتك استخدام هذه الأدوات مرة أخرى إلا بعد التأكد من أنها تم تعقيمها جيداً .
  2. يجب أن يكون الشعر مغسول جيداً بالشامبو المخقق لقتل القمل ، والتخلص منه ، وأن كان الشعر قد جف فيتم وضع القليل من الخل والماء على الشعر لترطيبه .
  3. يجب أن يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام كل قسم منهم ، يمشط في مرحلة ، والمرحلة الأولى يمشط الشعر المشط الواسع ثم مشط ذو أسنان ضيقة .
  4. أن سقط قمل على القماشة يجب أن تم رميه في دورة المياه ، كما أن القمل الذي يعلق في المشط يجب أن يتم إزالته بالمنديل الورقي ، وليس باليد .
  5. بعد أن يتم أنهاء الأربع أقسام من الشعر ، يجب أن يتم أن غسل الأدوات التي أستخدمت حتى تعقم جيداً قبل أن تستخدم مرة أخرى .
  6. كذلك فأن القمل يمكن له أن يهرب إلى مناطق في الجسم فيجب أن يتم إزالته منها بالمنديل الورق ، أو لبس قفازات .

كيفية التخلص من القمل بالخل

  1. يجب أولاً أن تم خلط كمية من الخل مع كمية مساوية من الماء لأن هذا يساعد على تخفيف الخل .
  2. توضع الكمية على الشعر المغسول مسبقاً بالشامبو .
  3. وتوزع خلف الأذن ، والرأس ، ويجب أن يكون يتم تركه على الشعر لمدة نصف ساعة .
  4. ثم يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو .
  5. بعدها يمشط الشعر بمشط ذو أسنان ضيقة ، حتى يتم نزول القمل .
  6. وتكرر هذه العملية مرتين كل أسبوعين حتى تقضى على القمل نهائياً  .

علاج القمل والصيبان

الحبة السواداء هي من أفضل العلاجات المجربة للتخلص من الصيبان ، ويتم استخدامها مع القليل من الخل ، ويجب أن يتم مزج الخليط جيداً حتى يصبح مثل الكريم ، ويوضع على الشعر لمدة ساعة ، أو أكثر ويجب أن يتم خلالها تعريض الشعر للشمس ، ثم يتم تغليف الشعر بكيس كبير أو غطاء الرأس والنوم به ليلة كاملة ، وشطفه في الصباح بالماء والشامبو .

  1. هناك الكثير من الأدوية التي تباع في الصيدليات التي يمكن لها أن تكون حالاً لتخلص من الصيبان ومن هذه الأدوية : المالاثيُون Malathion ، أو spinosad ، والكحول البنزيلي Benzyl alcohol ، ودواء ليندان Lindane ، ويمكن استخدام هذه الأدوية بعد قراءة النشرة الداخلية التي توضح كيفية الاستخدام .
  2. كما يمكن أن يتم استخدام السشوار ، الذي يستخدم في تجفيف الشعر في قتل الصيبان ، لأن الصيبان لا يحب الحرارة .

نصائح للتخلص من القمل

  1. إضافة إلى كل ما ذكر فيجب أن يتم الحرص على النظافة الشخصية باستمرار .
  2. كما أنه يجب أن تم أستعمال أدوات خاصة للشعر دائماً لا يستخدمها غيرك .
  3. الحرص على فرد الشعر جيداً قبل النوم .

طرق طبيعية للتخلص من القمل

  1. يمكن للمايونيز أن يكون من أفضل الأشياء التي تساعد على علاج القمل الذي في الشعر ، ويمكن أن يتم وضعه على الشعر المصاب بطريقة كبيرة وعلى فروة الرأس ، ولبس غطاء للرأس والنوم به ليلة كاملة ، ثم شطفه في الصباح .
  2. كذلك فأن زيت اليانسون من أفضل علاجات القمل على الأطلاق ، فيمكن استخدامه عن طريق وضع القليل منه على فروة الرأس مع التدليك لمدة خمس عشر دقيقة ، وتركه على الشعر لمدة ستون دقيقة ، ثم غسله بالماء الدافئ والشامبو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى