خطوات الزراعة للاطفال

توفر الزراعة الغذاء والعديد من المواد الخام التي يحتاجها البشر للبقاء على قيد الحياة ، تحكي دورة حياة النبات كيف ينمو كل نبات ويتغير من بذرة إلى نبات مزهر ، هذه العملية أكثر بكثير من مجرد نمو النبات ، وتؤثر بشكل مباشر على كوكب الأرض وعلى حياة الحيوانات على الأرض ، بما في ذلك البشر .

رسم مراحل نمو النبات للاطفال

النباتات لها دورة حياة ، تمامًا مثل البشر والحيوانات الأخرى ، دورة حياة النبات هي سلسلة من الخطوات التي تمر بها جميع النباتات لتنمو من بذرة إلى نبات ناضج تمامًا ،  بينما تنظر إلى رسم مراحل نمو النبات ، سترى لماذا يطلق عليها العلماء دورة ، لأنه بعد موت النبات ، تبدأ العملية بأكملها من جديد .

البذور هي البداية الأولى للحياة النباتية  ، البذور ستصبح نباتات ، فهي تحتاج فقط إلى الماء وأشعة الشمس لتبدأ وتنمو ، يمكن أن تختلف بذور النباتات المختلفة في الحجم والمظهر .

الشتلات ، بمجرد أن تبدأ البذور في النمو ، يبرز الجذر ويعرف أنه يتجه لأسفل في التربة بعيدًا عن السطح ، الشتلات هي نبات صغير جدًا يحتوي غالبًا على بعض الأوراق ، يمكن أن تكون الشتلات حساسة وتتلف بسهولة ، إذا تركت بدون رعاية ، ومع الماء والشمس  فستبدأ الشتلات في النمو .

النباتات المزهرة ، بمجرد وصول النبات إلى مرحلة النضج ، سيبدأ إنتاج الزهور ،  وفي هذه المرحلة ستقوم الحشرات بتلقيحها ،ويساعد هذا في نشر البذور أكثر ويساعد النباتات الجديدة على النمو .

المرحلة الأخيرة من دورة النبات قبل أن يبدأ كل شيء من جديد هي إطلاق النبات لبذور جديدة ، ويكون ذلك بعدة طرق مختلفة ، الرياح ، مما يساعد البذور على الانتقال إلى أبعد من ذلك ويزيد من المساحة التي يمكن العثور عليها في النبات ، بعض الحيوانات ستأكل البذور وتنشرها في مناطق مختلفة ، يمكن للإنسان أيضًا أن يساعد في نشر البذور عن طريق زرعها في الحدائق .

نشاط عن النباتات للاطفال

تعد الحديقة في الهواء الطلق وسيلة خاصة لتشجيع التفكير الإبداعي  ، يرشدك هذا النشاط إلى طريقة مميزة عن النباتات والزراعة بشكل عام ، احضر قشور البيض ،  ويمكن استبدالها بأكواب بلاستيكية ، ثم ضع بداخلها القليل من التربة لوضع البذرة  ، ثم يمكنك استغلال أطباق البيض الفارغة لوضع قشور البيض عليها ، دع الأطفال يزرعون بذورهم بأنفسهم .

اسرع بذور للزراعة للاطفال

من أجل جعل الأطفال يستمتعون بالزراعة ، ينبغي وضع بعض الاعتبارات عند اختيار النباتات ، يجب أن تنبت بسرعة للحفاظ على شغف وإهتمام الأطفال  ،  وتتطلب الحد الأدنى من الرعاية ، لحسن الحظ ، هناك العديد من النباتات التي تناسب هذه المعايير :

  • البازلاء هي محصول مبكر سريع النمو ، إنه ممتع للأطفال يمكن حصاد مازرعوه سريعًا ، إنها تنبت في 10 أيام  و جاهزة للأكل في أقل من شهرين .
  • عباد الشمس  ، هذه الزهور المشمسة أمر لا بد منه لحديقة الطفل. تنبت البذور في غضون أسبوع وتصبح  الأصناف الكبيرة أطول بحلول نهاية الصيف .

خطوات الزراعة للاطفال

يمكن شرح مايقوم به المزارع من أجل الزراعة في خطوات بسيطة ، وتلخيصها للأطفال في  ثماني نقاط  :

  • اولًا اختيار المحصول ، وفقًا لنوع التربة الزراعية .
  • إعداد الأرض .
  • اختيار البذور .
  • بذر البذور
  • مرحلة الري .
  • مرحلة  نمو المحاصيل .
  • ثم تأتي مرحلة التخصيب أو سماد المحصول .
  • وأخيرًا الحصاد ، ويختلف موعده من محصول لآخر .

مراحل نمو النبات

  • تصف دورة حياة النبات المراحل التي يمر بها النبات من بداية زراعته حتى النهاية ، ثم تبدأ  مراحل النمو من جديد .
  • حيث يبدأ النبات الحياة كبذرة تنبت وتنمو لتصبح نباتًا .
  • ثم ينتج النبات الناضج أزهارًا مخصبة وتنتج بذورًا في فاكهة أو بذر .
  • في النهاية يموت النبات ، تاركًا البذور التي تنبت لإنتاج نباتات جديدة .

مراحل دورة حياة الوردة

الزهور هي أكثر من مجرد أشياء جميلة للنظر إليها أو استخدامها في أغراض التزيين ، حيث تلعب الورود دورًا هامًا في تكاثر النباتات ، تبدأ دورة حياة النبات عندما تسقط البذور على الأرض ، هناك العديد من أنواع الحياة النباتية المختلفة .

ولكن النباتات المزهرة أو كاسيات البذور هي الأكثر تطوراً وانتشارًا على نطاق واسع بسبب قدرتها المدهشة على جذب الملقحات ونشر البذور ، فالمراحل الرئيسية لدورة حياة الزهرة هي مراحل البذور والإنبات والنمو والتكاثر والتلقيح وانتشار البذور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى