موضوع في حب الوطن

الوطن هو نعمة من الله عز وجل أنعم بها على عباده كي يتمكنوا من العيش داخله بأمان ، واستقرار فهو العطاء الذي لا ينفذ فيمنحنا الحياة ، والموارد التي نحيا بها ، ونتعلم فيه القيم ، والمبادئ التي تساعدنا على التنشئة السليمة فهو السكن ، والأمان فعلينا أن نمنحه الحب ، ونُخلص له ، ونُضحي من أجله حتى تبقى رايته تعلو بين العالم ، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على قيمة الوطن ، وأهميته ، وواجبنا نحوه.

حب الوطن

حب الوطن شعور غريزي فطرنا الله عليه كما بينه لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في موقفه عندما طردوه الكفار من مكة ، وكان في أشد حالات الحزن ، والألم ، ولكنه خرج مجبر على هذا نتيجة تعذيب الكفار للمسلمين بأقصى ألوان العذاب لذلك اضطُر للخروج منها ، والذهاب إلى المدينة المنورة في هجرة أمره اله بها ، وعند خروجه صلى الله عليه وسلم قال : ” والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت “.

فهذه طبيعة الإنسان عندما يعيش في مكان ، وينشأ فيه لا يطيق البعد عنه ، ولا نسيانه فالوطن كيان ، ولا يمكننا أن ننكر فضله علينا فهو الحب الأول في حياة كل فرد فالحنين له أمر واجب ، وحبه من الإيمان ، والطاعة فما بالك إذا كان الوطن هو المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين يوجد بها الكعبة ، ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نزل فيها الوحي على نبينا الأمين ، وكانت بداية الدعوة الإسلامية ، وتبليغ الرسالة فيها.

فالمملكة وطن تتعلق به كافة القلوب من أهلها ، وغير أهلها فيتشوق البشر لزيارتها لأداء أجل الفرائض ، وأعظمها ، وهي الحج ، أو أداء مناسك العمرة للعودة بقلب نقي من الذنوب كما دعا سيدنا إبراهيم لهذا البلد ، واستجاب له ربه حينما قال عز وجل : “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ….” فألبسها الله لباس الأمن ، والأمان كما رزق أهلها من خير ما عنده.

كيف يكون حب الوطن

هناك مجموعة من المعايير ، والمبادئ التي عندما تقوم بها تُثبت لنفسك ، ولغيرك أنك تحب وطنك حقًا فحب الوطن يكون بالانتماء إليه ، والعمل على نهضته ، وتقدمه ، والتمسك به ، والالتزام بقوانينه ، والولاء له مهما حدث ، وذلك من خلال :

  • الاشتراك في الأحداث الوطنية الخاصة به مثل : اليوم الوطني ، أو عيد الاستقلال ، والأفلام ، والمسرحيات الوطنية بالإضافة إلى الحرص على معرفة الأخبار المتعلقة به ، وماذا يجري من أحداث داخله ؟.
  • قراءة الكتب التاريخية التي تتحدث عن الوطن ، وفضله ، وأهم الإنجازات التي قدمها من أجل رفع مستوى معيشة مواطنيه ، وتوفير الخدمات التي يحتاجونها ، وأيضًا لنتعرف عما حدث فيه على مر السنين السابقة.
  • الاشتراك في الأنشطة الوطنية مثل : العروض العسكرية ، والخطب التي تحث على حب الوطن ، وتعلمنا قيمته بالإضافة إلى حضور الجلسات المحلية ، واجتماع اللجان ، وزيارة المتاحف الوطنية ، ومشاهدة الأثار التي تبين لنا مدى حضارة بلادنا ، وعظمتها.
  • الحرص على رفع راية العلم الوطني فوق كافة المؤسسات ، ومكاتب المرافق ، والخدمات العامة ، وفي الحدائق ، والمراكز التجارية لجعل وطنك رمز تفخر به أمام الجميع.
  • من أهم واجبات الفرد تجاه وطنه ، والأمر الذي يجعلك تُثبت مدى حبك لوطنك هو عملية التصويت فهذا حق مكفول لكل مواطن عليه ألا يُضيعه ، ولا يتهاون فيه كي يبدو وطنك آمن ، ومستقر ، ومتطور فعليك أن تكون إيجابي ، وتُشارك في التصويت.
  • الدفاع عن الوطن ، والحرص على نصرته ضد أي عدو يعتدي عليه ، ويتمثل الدفاع عن الوطن بالتضحية بالنفس ، أو المال ، أو الزخيرة ، أو بالقول العاقل ، والرأي الراجح ، وعدم إثارة الشغب ، والفوضى داخل البلاد فكل هذه الأشياء تؤكد على حب المواطن لوطنه ، والولاء له.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى